- رئيسة تايوان تعد بالحفاظ على "الوضع القائم"

هيروشيما ـ وكالات: شدّد قادة دول مجموعة السبع على أنهم يعارضون ما وصفوه بـ"أنشطة العسكرة" التي تمارسها الصين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، لكنهم أكّدوا أيضًا إرادتهم بناء "علاقات بنّاءة ومستقرة" مع بكين.
وفي بيان صدر خلال لقاء القادة في هيروشيما، عبّرت المجموعة عن سلسلة من المخاوف بشأن الأنشطة الاقتصادية والعسكرية للصين، لكنها عمدت أيضًا إلى إبقاء الباب مفتوحًا أمام التعاون وتجنب تأجيج التوترات بين ثاني أكبر اقتصاد في العالم ومجموعة السبع واليابان.
وقالت مجموعة السبع "نحن مستعدون لبناء علاقات بنّاءة ومستقرة مع الصين، ونحن مدركون لأهمية التعامل بصراحة مع الصين والتعبير عن مخاوفنا مباشرة".
وأضافت "مناهج سياستنا ليست مصممة لإلحاق الضرر بالصين ولا نسعى لإحباط تقدم الصين الاقتصادي وتنميتها"، مشيرة إلى أن المجموعة لا تعمل على "فصل (اقتصاداتها عن الصين) ولا تتقوقع على نفسها".
مع ذلك، أوضح البيان مخاوف الكتلة الواسعة النطاق بشأن استعداد بكين لتطبيق تدابير تجارية في النزاعات الدبلوماسية وتصميم مجموعة السبع على تقليل المخاطر عبر إضعاف النفوذ الصيني على سلاسل التوريد الحساسة.
وتابع البيان "تتطلّب المرونة الاقتصادية التخلص من المخاطر والتنويع".
وفي سياق غير منفصل تعهدت الرئيسة التايوانية تساي إنغ وين بالحفاظ على السلام والاستقرار على جانبي مضيق تايوان قائلة ان "الحرب ليست خيارا".
واضافت تساي التي تنتمي إلى حزب يدعو تقليديا لاستقلال الجزيرة ان السكان ـ نحو 24 مليون نسمة ـ أظهروا للعالم خلال فترة ولايتها "تصميم تايوان على الدفاع عن نفسها".
وقالت "في مواجهة الهجمات المدنية والتهديدات العسكرية الصينية شعب تايوان هادئ وغير عدواني وعقلاني وغير استفزازي".