- تفتح أبوابها للباحثين والمهتمين

اطلق الاتحاد العماني لكرة القدم مبادرة المكتبة الإلكترونية للنتاج العملي في كرة القدم في سلطنة عمان وتأتي مبادرة المكتبة ضمن 3 مبادرات تم الإعلان عنها مسبقاً والتي تتضمن أيضاً المنح البحثية الممولة، والقسم المختص بالتكنولوجيا والتحليل الفني وتهدف مبادرة المكتبة الإلكترونية إلى توفير مادة علمية لجميع الأعمال التي أُجريت حول القضايا المتعلقة بكرة القدم في سلطنة عُمان.
ويتضمن ذلك الدراسات المنشورة في المجلات العلمية، ورسائل الماجستير والدكتوراه، وأوراق العمل في المؤتمرات الدولية والمحلية، والكتب، وفصول الكتب ويقوم المشروع بتصنيف هذه الأعمال من خلال توفير نبذة مختصرة بصيغة إلكترونية لها بحيث تكون متوافرة في موقع الاتحاد العُماني لكرة القدم في الشبكة العنكبوتية.
هذا وقد خصص الاتحاد العماني لكرة القدم عبر لجنة التطوير الفني مساراً خاصاً للبحث العلمي والتكنولوجيا وتطبيقاتها، والذي يعمل من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف المحورية، أهمها تعزيز ثقافة البحث العلمي لدى المهتمين بالقطاع الرياضي في سلطنة عُمان، وتشجيع وجذب أكبر عدد من الباحثين المؤهلين للبحث في قضايا بحثية مهمة في كرة القدم العُمانية، وفتح جسور التّواصل من خلال البحث العلمي بين الباحثين الشباب ومؤسسات التعليم العالي، وإيجاد قاعدة بيانات للدراسات التي أُجريت في كرة القدم في سلطنة عُمان.

مساهمات علمية متنوعة:
يسعى الاتحاد العماني لكرة القدم بأن تضم المكتبة الإلكترونية جميع الأعمال الخاصة باللعبة في سلطنة عمان، والتي من الممكن أن تندرج تحت مظلة العديد من المجالات كإدارة وتنظيم كرة القدم، وتاريخ نمو وتطور اللعبة منذ نشأتها في بداية القرن العشرين، ودراسات التدريب الرياضي وفسيولوجيا الجهد البدني وعلم النفس الرياضي المطبقة في البيئة العمانية، والدراسات التي تناقش أنظمة المسابقات وسبل تطويرها، واستخدام التكنولوجيا في كرة القدم، وأي مجالات أخرى في نطاق كرة القدم أجريت في سلطنة عمان.

مراحل تطبيق المبادرة:
يتم تطبيق المبادرة على 5 مراحل:
الإعلان عن المكتبة الخاصة بالنتاج العلمي في كرة القدم في موقع ومنصات الاتحاد العماني لكرة القدم و البحث والتواصل يقام خلال الفترة من 20 مايو الجاري وحتى 27 يونيو القادم وفرز الاعمال وتصنيفها خلال الفترة من 29 يونيو الى 20 يوليو القادمين و تصميم الأعمال والبدء وتصميم المكتبة الإلكترونية على موقع الاتحاد العُماني لكرة القدم خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 32 اغسطس القادمين و تدشين القسم الخاص بالمكتبة الإلكترونية يوم 3 سبتمبر القادم .

نهج علمي للتطوير
من جهته أكد الدكتور عبدالرحيم بن مسلم الدروشي -المشرف العام على مبادرات مسار البحث العلمي والتكنولوجيا وتطبيقاتها– أن هذه المبادرة تأتي ضمن مبادرات لجنة التطوير الفني والتي تؤكد على نظرة الاتحاد طويلة المدى لخلق بيئة داعمة للباحثين للتعريف بأعمالهم العلمية ودور البحث العلمي في المساهمة بمجموعة من القضايا الهامة، و الاتحاد يسعى بذلك إلى تحقيق نهج علمي واضح، ووجود المكتبة الإلكترونية للنتاج العلمي في كرة القدم بسلطنة عمان سيساهم بشكل كبير في توفير قاعدة بيانات تسهل من عمل الباحثين والاتحاد مستقبلاً. ويضيف الدروشي أن الاتحاد يدعم في الوقت الراهن مثل هذه المشاريع والمبادرات النوعية لإيمانه بالمردود الكبير الذي ستحققه لاسيما وأنها تأتي ضمن التوجهات الاستراتيجية لرؤية عمان 2040 والتي تولي اهتماماً كبيراً لتوظيف المعرفة وتطبيق المنهج العلمي ودعم المبدعين والذي يساهم في بناء اقتصاد المعرفة والقدرات الوطنية المنافسة.

دعوة للباحثين والمهتمين
ودعت أمل بنت سليمان المحروقية -المشرفة على جمع البيانات وتصميم المكتبة الإلكترونية- جميع الباحثين والمهتمين بكرة القدم في سلطنة عمان للمشاركة في هذا العمل الوطني، وذلك عن طريق تزويد الاتحاد بالأعمال والنتاج العلمي الذي يلامس جميع القضايا المتعلقة باللعبة. وتشير إلى أن المبادرة لا تعود بالنفع على الاتحاد العماني لكرة القدم فحسب وإنما تقدم خدمة نوعية لجميع الباحثين من خلال العودة إلى هذه الدراسات أو المؤلفات التي تخدمهم كمراجع أساسية في أبحاثهم ونتاجهم العلمية. من ناحيتها أكدت المحروقية أن الاتحاد سيقدم جميع التسهيلات للباحثين والمهتمين والتي تساعد في تحويل هذا النتاج العلمي إلى معلومات متوفرة وسهلة الوصول إليها من خلال موقع الاتحاد العماني لكرة القدم ومختلف منصاته.