يقدِّم مستشفى برجيل بسلطنة عمان خدمات استشارية وتشخيصية وعلاجية متخصِّصة لحالات الفتوق الأربية، حيث لديه فريق طبِّي متعدِّد التخصُّصات من الكوادر الطبية تمتاز بالخبرات الطويلة. وأيضًا يتوافر في المستشفى التجهيزات اللازمة التي تساعد في الجوانب التشخيصية والعلاجية.
وقال الدكتور محمد مصطفى الحبش استشاري أوَّل الجراحة العامَّة بمستشفى برجيل بمسقط: إنَّ الفتق الأربي هو من أكثر أنواع فتق البطن شيوعًا، وهو عبارة عن بروز عضو أو جزء من نسيج من موقعه الطبيعي، حيث تبرز الأمعاء أو المثانة من خلال القناة الأربية التي هي القناة التي من خلالها تنزل الخصية من داخل الجسم إلى الصفن، وأحيانًا لا يتمُّ إغلاق هذه القناة جيِّدًا، ما سيسبب ضعفًا في المنطقة، مشيرًا إلى أنَّ الرجال أكثر عرضة للمعاناة من الفتق الأربي من النساء. وأضاف: تُعدُّ الفتوق الأربية من الأمراض الشائعة المتواردة في كُلِّ الأعمار، وتختلف باختلاف المسبِّبات وهي أكثر شيوعًا عند الذكور على عكس الفتوق السرِّية التي تكون أكثر شيوعًا عند الإناث.
أمَّا الفتوق السرِّية المباشرة فهي فتوق مكتسبة ناجمة عن زيادة الضغط ضِمْن البطن تسبِّب زيادة مزمنة ومتكررة، كما يحدث في حالة السعال المزمن أو الإمساك المزمن أو عند حمل الأثقال أو بسبب الرياضات العنيفة أو في حالات فيزيولوجية مِثل الحمل عند النساء أو بسبب تضخُّم البروستات عند الرجال بالأعمار فوق سن الخمسين، حيث إنَّها ناجمة عن الضغط غير المحسوس أثناء التبوُّل لمحاولة إفراغ المثانة من البول، منوِّهًا بأنَّ الفتوق الأربية عادةً ما تكون بالجهة اليمنى؛ وذلك أكثر شيوعًا من اليسرى والسَّبب جنيني متعلق بهجرة الخصى من البطن إلى كيس الصفن خلال الحياة داخل الرحم. كما أنَّ هناك نوعًا يحدث فقط عند النساء يُدعى الفتق الفخذي.