أجرى مستشفى أبولو التخصصي، بمركز العمليات الجراحية المتخصص في العظام والعمود الفقري في الحيل، أول عملية استئصال الديسك بالمنظار من خلال الثقب الفتقي في عمان، مما يشكل تقدمًا تكنولوجيًا مهمًا في جراحة العمود الفقري في السلطنة.

تم إجراء العملية بواسطة فريق طبي بقيادة الدكتور سلطان الكلباني، من قسم جراحة العظام والعمود الفقري وطب الرياضة في مستشفى أبولو للتخصصات العلاجية. يقدم القسم مجموعة شاملة من الخدمات للمرضى الذين يعانون من إصابات المفاصل والعمود الفقري والرياضة.

قال الدكتور الكلباني: "نجح فريقي وأنا في مستشفى أبولو الحيل في إجراء أول عملية بتقنية الثقب الفتقي في عمان في أبريل من هذا العام. تعرض المريض لعملية جراحية سابقة قبل 10 سنوات وجاء إلينا مع حدوث تكرار. كانت الجراحة المفتوحة التقليدية ستكون شاملة وتشمل إدخال مسامير وأعمدة. كانت مدة الشفاء ستستغرق أسابيع وكان المريض سيعاني من آلام ظهر مزمنة. بعد إجراء الجراحة بالمنظار، شعر المريض بتخفيف الألم على الفور وخرج من المستشفى في اليوم التالي".

استئصال الديسك بالمنظار من خلال الثقب الفتقي هو تطور حديث في جراحة العمود الفقري. يمكن إجراؤها من خلال شق صغير دون قطع العضلات. الميزة في ذلك هي أن المرضى سيعانون من آلام جراحية ضئيلة جدًا ويمكنهم العودة للعمل فورًا.
كان لدى المريض انتفاخ الديسك في الفتحة الجانبية، مما تسبب في ضغط شديد على جذر العمود الفقري. هو سعيد جداً وممتن وعاد إلى نشاطاته اليومية الطبيعية.
شرح الدكتور الكلباني قائلاً: "يمكن إجراء هذه الجراحة لمعظم حالات انتفاخ الديسك الجانبية. إنها مفيدة خاصة لانفتاق الديسك الفتحي وخارج الفتحة حيث تشمل الجراحة التقليدية استخدام أجهزة التثبيت (أجهزة معدنية) في حين أنه في العملية بالمنظار ليس هناك حاجة لأجهزة التثبيت، مما يوفر على المريض قطع العضلات والألم الشامل".
يقدم مركز رعاية العمود الفقري ضمن قسم جراحة العظام والعمود الفقري وطب الرياضة في مستشفى أبولو للتخصصات العلاجية مجموعة شاملة من الخدمات للمرضى الذين يعانون من إصابات المفاصل والعمود الفقري والرياضة. يضم القسم فريقًا من جراحي العظام ذوي الخبرة العالية ويتضمن أخصائيين في طب الرياضة وأخصائيين في العلاج الطبيعي وخبراء في إعادة التأهيل يعملون بتفانٍ لتقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى.
تصبح مشكلات الظهر منتشرة بشكل للأسف، خاصة بسبب نمط الحياة الجالس. ينصح الدكتور الكلباني الجميع بممارسة النشاط البدني بشكل جيد، على الأقل 10 آلاف خطوة يوميًا.
أشار الدكتور الكلباني "العب لمدة نصف ساعة على الأقل أو امارس التمارين الهوائية مثل الجري أو السباحة يوميًا. من المهم الحفاظ على وزن صحي وتجنب الجلوس لفترة تزيد عن نصف ساعة دون التمدد" .