سيئول ـ ا.ف.ب: أعلنت سلطات كوريا الجنوبية فتح تحقيق في علاقات محتملة قد تكون تربط منفذ الهجوم بالسكين على السفير الاميركي مع كوريا الشمالية منددة برد فعل بيونج يانج على الحادث.
ويواجه كيم كي ـ جونغ (55 عاما) ملاحقات بتهمة محاولة القتل بعد ان هاجم بالسكين السفير مارك ليبرت الخميس ما أدى إلى إصابته بجرح عميق في الوجه استلزم ثمانين قطبة لمعالجته.
وتشير العناصر الأولية التي بدأت تظهر في كوريا الجنوبية حول المعتدي الى انه قومي متطرف على قناعة راسخة بان واشنطن هي من العقبات الرئيسية امام اعادة توحيد الكوريتين، وانه تحرك بمفرده.
وزار كيم كي ـ جونج اكثر من ست مرات كوريا الشمالية بين 2006 و2007 كما حاول اقامة نصب في سيول تكريما لذكرى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل عند وفاته في العام 2011.
وسبق ان حكم عليه بالسجن مع وقف التنفيذ لرشقه السفارة اليابانية في سيئول بحجر في العام 2010.
وقال يون ميونج - سون قائد الشرطة في منطقة وسط سيئول حيث وقع الاعتداء للصحفيين "إننا نحقق حول روابط محتملة بين (المشتبه به) وكوريا الشمالية".
وأضاف "ليس لدينا في الوقت الحاضر اي دليل على ذلك لكننا نحاول ان نحدد ما اذا كان خالف قانون الامن الوطني ام لا".
ودخل هذا القانون حيز التنفيذ عام 1948 لحماية كوريا الجنوبية من محاولات التسلل من الشمال الشيوعي. وهو يحظر اي ترويج خطي او شفهي لايديولوجيا كوريا الشمالية وينص على عقوبة السجن لمدة تصل الى سبع سنوات بحق المخالفين.
واعلن الاطباء الذين أجروا العملية الجراحية للسفير على مدى ساعتين ونصف انه يتعافى جيدا بعد الهجوم، مضيفين أنهم سيزيلون القطب الجراحية الاسبوع المقبل.
وقالوا إن الاصابة لم تمس عضلات الوجه غير ان اعصاب احد اصابع يده التي جرحت أيضا في الهجوم مصابة وقد يستغرق شفاؤها حتى ستة اشهر.
وأشادت كوريا الشمالية بالهجوم معتبرة انه "قصاص عادل" و"عمل مقاومة" ضد الوجود الاميركي في كوريا الجنوبية التي تجري حاليا مناورات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة.
واعربت الوزارة الكورية الجنوبية لاعادة التوحيد المكلفة العلاقات بين الكوريتين عن استنكارها لرد فعل بيونغ يانغ.
وقال ليم بيونج - شول المتحدث باسم الوزارة "إننا ندين بشدة كوريا الشمالية لاعلان تأييدها للهجوم ولتشويهها طبيعته".
وتابع المتحدث "على كوريا الشمالية ان توقف استفزازاتها غير المنطقية وتفكر جديا بما ينبغي ان تقوم به لتطوير العلاقات بين الكوريتين ولاحلال سلام حقيقي في شبه الجزيرة الكورية".
وأثار هذا الهجوم على اقرب حلفاء كوريا الجنوبية صدمة في البلد المعتاد على السجالات السياسية المحتدمة الا انه نادرا ما يشهد أعمال عنف سياسي.
وعكست وسائل الاعلام شعورا بالعار لوقوع مثل هذا الهجوم.
وكتبت صحيفة "جون انج" في افتتاحية "نشعر بالعار لعدم تمكننا من منع قومي متطرف من ارتكاب هجوم ارهابي".
وانقض المهاجم الذي كان يحمل سكين مطبخ يقارب طوله 25 سنتم على الدبلوماسي أثناء مشاركته في فطور في معهد سيجونج الثقافي بوسط سيول.
ودانت رئيسة كوريا الجنوبية بارك جوين - هيي الاعتداء معتبرة انه هجوم على التحالف العسكري بين البلدين.
ونددت واشنطن "بشدة" بالهجوم وحذر وزير الخارجية جون كيري بان بلاده لن ترضخ للتهديد مؤكدا "نبقى مصممين أكثر من أي وقت مضى على مواصلة ما نعتبره في مصلحة بلدنا".