بآليات وقنوات متعددة مع توظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، تعزز سلطنة عمان من ريادتها في الإتاحة المعلوماتية من خلال موثوقية البيان المعرفي من ناحية وعبر تسهيل كيفية الوصول إلى هذه المعلومة من ناحية أخرى.
ومن خلال المركز الوطني للإحصاء والمعلومات عملت سلطنة عمان على تحقيق الريادة في تحويل الرقم الإحصائي من مجرد رقم أو مؤشر بل بات بيان معرفي يتم توظيفه في عملية اتخاذ القرار.
وفي استمرارية لهذه الريادة عمل المركز على اغتنام مشاركته في معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2023) لتدشين حزمة من المبادرات الرقمية وآليات توظيف الذكاء الاصطناعي ومنها شاشات المعرفة التي تضع البيانات والمؤشرات لمختلف المستفيدين من خلال صور معلوماتية ومقاطع مرئية تبث من قبل المركز معززة بموثوقية تستمدها من كونها معتمدة على أحدث الإحصاءات الوطنية, بالإضافة إلى بوابة بيانات التعداد التي تعد منصة إلكترونية تستعرض مختلف البيانات بطرق مختلفة تعتمد على الخرائط والأشكال البيانية التفاعلية والتقارير والجداول الإحصائية.
كذلك اتخذ المركز خطوة رائدة بتطبيق (حياكم) في نسخته التجريبية وهو مبني على تقنيات الذكاء الاصطناعي (تشات جي بي تي) ما يتيح إجراء محادثة آلية للحصول على البيانات والمعلومات ويتم الرد التلقائي بإجابات شبيهة بتلك التي يُنتجها البشر متضمنة تحليل البيانات والمعلومات.. الأمر الذي يعزز من سهولة الحصول على المعلومة اللازمة لدعم كافة الأنشطة بما فيها مجتمع الأعمال.


المحرر