- خلال المنتدى السابع لبرنامج روابط

مسقط ـ «الوطن»:

عقد جهاز الاستثمار العُماني مؤخرًا المنتدى السابع لبرنامج روابط بحضور مجموعة من رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة للشركات التابعة للجهاز، والرؤساء التنفيذيين بالشركات. وذلك استمرارًا لمَسيرة البرنامج الذي أطلقه الجهاز في سبتمبر من عام 2020م بهدف ربط سياسات شركاته التابعة وأنظمتها مع أولويات الجهاز واختصاصاته.
وأكد معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني في كلمته الافتتاحية بالمنتدى على أهمِّية برنامج روابط في ربط سياسات الشركات وأولوياتها وخطط أعمالها مع إستراتيجيات الجهاز وأهدافه؛ بما تضمَّنه من تبادل للآراء ومناقشة فرص التكامل بين الشركات، وما خرج به من سياسات ومبادئ توجيهية ومؤشرات أداء ومبادرات.
واستعرض معاليه مَسيرة البرنامج التي تحقق فيها مجموعة من النجاحات، مؤكدًا على أهمِّية الاستمرار في تنفيذ فرص التكامل بين الشركات والتي تمَّ تحديدها من خلال البرنامج.
واشتمل المنتدى على عرض مرئي تضمَّن أبرز ما حققه برنامج روابط خلال الثلاثة الأعوام الماضية. كما تضمَّن جلسة نقاشية استعرضت خطط أعمال الشركات حتى عام 2027م، ومدى تلبيتها لاستراتيجيات الجهاز وإسهاماته في الأولويات الوطنية المتمثلة في الاستدامة المالية والتنويع الاقتصادي ومشاركة القِطاع الخاص في الدخول في استثمارات مشتركة.
وتطرَّقت الجلسة إلى مدى فاعلية دَور الشركات التابعة للجهاز في تحقيق التنويع الاقتصادي خصوصًا وأنَّها تعمل كأذرع تنفيذية في كُلِّ القِطاعات المستهدفة داخل سلطنة عُمان، بالإضافة إلى كيفية المواءمة بَيْنَ دَوْرها في تحقيق الاستدامة المالية من جهة، وأدائها لدَوْر التنويع الاقتصادي من جهة أخرى.
وخصصت الجلسة محورًا لأولوية خفض مديونية الشركات التابعة للجهاز، حيث استعرض المشاركون النتائج الجيِّدة التي تحقق في هذا الجانب، مؤكدين أنَّ الجهاز ماضٍ قُدمًا في تنفيذ خطَّته لخفض المديونية بالصورة التي توائم بَيْنَ إدارة الدَّين واستمرار النمو. كما تضمَّنت الجلسة الاستماع لممثلي الشركات عن أبرز مقترحاتهم ومرئياتهم، والتحدِّيات والصعوبات التي تواجههم، سواء مع المؤسسات الحكومية والخاصة أو في التكامل فيما بَيْنهم، مع التأكيد على أهمِّية وضوح أدوار جميع الأطراف للحدِّ من ذلك.