مسقط ـ العُمانية: وقّعت وزارة الطاقة والمعادن أمس على 3 اتفاقيات في قطاع التعدين ترتكز على التنقيب والتعدين لخامي «البوتاش» و«الليثيوم» بمحافظتي الظاهرة والوسطى.
وتأتي هذه الاتفاقيات بعد اعتماد الوزارة منهجية جديدة لتنمية قطاع التعدين من خلال إعداد اتفاقية امتياز تتضمن الجوانب القانونية والفنية والمالية يتم الاتفاق عليها بين الوزارة والمستثمر لاعتمادها كذراع استثماري محرك يدير آلية إدارة الخامات المعدنية المختلفة المستخرجة من مناطق الامتياز المحددة.
وقّع على الاتفاقيات من جانب الوزارة معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، ومن جانب الشركات وقّع عليها كل من محمد بن علي البرواني رئيس شركة موارد لتعدين البوتاش لمنطقة الامتياز رقم 53 - ب، ومهيت كيمجيز الرئيس التنفيذي لشركة التسنيم للمشاريع لمنطقة الامتياز رقم 53 - ج، والزبير بن محمد الزبير رئيس شركة ارا للموارد الطبيعية لمنطقة الامتياز رقم 51 - ج. وتسعى الوزارة من خلال تحديدها لمناطق امتياز في قطاع التعدين إلى التغلب على تحديات آلية استقبال الطلبات السابقة وتوفير قاعدة بيانات متكاملة تشمل مسوحات جيولوجية وجيوفيزيائية واستكشافية تغطي كل محافظات سلطنة عُمان، وإيجاد رافد منتظم ومستدام للفرص الاستكشافية والتعدينية وحماية مواقع تموضع الخامات المعدنية من الزحف العمراني أو حجز هذه المناطق بمساحات شاسعة تتداخل مع تموضع هذه الخامات ذات البعد الاقتصادي.
وتركز الوزارة على المعادن ذات القيمة الاقتصادية العالية (المعادن الفلزية) وجذب الشركات العالمية المتخصصة في التنقيب والتعدين، وتمكين قيام صناعات تعدينية وتوفير وظائف متنوعة وآمنه. وتعمل وزارة الطاقة والمعادن على تنظيم الاستثمار في قطاع التعدين بالطريقة المناسبة تضمن الاستغلال الأمثل للمخزون التعديني في سلطنة عُمان من خلال إيجاد آلية تضمن استدامة القطاع وبما يضمن تحقيق القيمة المضافة، حيث يأتي مشروع مناطق الامتياز كأحد المشروعات التي ستعزز النمو الاقتصادي في سلطنة عُمان وتنظيم عمل التراخيص وسرعة استصدارها من خلال الفرص التعدينية الجاهزة للاستثمار التي تطرح كمناطق امتياز ما سيُسهم في إيجاد محفظة استثمارية وقطاع منظم يحد من الآثار البيئية.