لاهاي ـ «الوطن»:
تشارك سلطنة عمان ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في الاجتماع السنوي لمجلس البحوث العالمي والذي عقد في مدينة لاهاي بمملكة هولندا، ترأس وفد السلطنة سعادة الدكتور سيف بن عبد الله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار. تأتي مشاركة سلطنة عمان في إطار حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على تطوير منظومة البحث العلمي والابتكار، والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال، حيث استضافت سلطنة عمان في العام المنصرم 2022 الاجتماع الإقليمي لمجلس البحث العلمي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والذي يعتبر اجتماعاً تحضيرياً للاجتماع السنوي للمجلس العالمي للبحوث.
ويعد مجلس البحوث العالمي منظمة افتراضية تتألف من رؤساء مؤسسات تمويل العلوم والهندسة في جميع دول العالم ، وذلك لتعزيز مشاركة البيانات وأفضل الممارسات لتعاون رفيع المستوى بين المؤسسات البحثية وبين ممولين البحث العلمي في جميع دول العالم.
ويهدف المجلس أيضا إلى تعزيز تبادل البيانات وذلك لإيجاد تعاون بحثي رفيع سيما في المجالات البحثية التي تسهم في تطوير البحث العلمي لحل القضايا الملحة التي تواجه العالم في الوقت الراهن، وتبادل الرؤى والافكار في القضايا التي تعنى بتمويل البحث العلمي في دول العالم، وإبراز أفضل المبادرات والممارسات في هذا المجال.
أبرز ما تم مناقشته في اجتماع هذا العام سبل تعزيز التعاون الدولي بين هذه المؤسسات و تطوير آليات تقييم المشاريع البحثية و المؤسسات التي تقوم بها بطرق مسؤولة، و دور هذه المؤسسات في ضمان نزاهة و أمانة البحوث العلمية التي يتم تمويلها وأثرها على المجتمعات.