صلالة ـ العُمانية: بلغت نسبة الأشغال بالأراضي في مدينة ريسوت الصناعية 97 بالمائة مع نهاية الربع الأول من عام 2023، حيث بلغ عدد المشروعات الموطّنة 221 مشروعًا بحجم استثمار تراكمي يصل إلى ما يقارب 500 مليون ريال عُماني.
وقال صلاح بن ناصر العلوي، مدير عام مدينة ريسوت الصناعية، في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن المشروعات في المدينة الصناعية تتنوع من حيث الأنشطة بين الصناعية، والخدمية، والتجارية والمساندة وتستحوذ المشروعات الصناعية على النسبة الأكبر بمقدار 192 مشروعًا. موضحا أن إجمالي العاملين في المدينة الصناعية يصل إلى 4156 منهم 1563 مواطنًا بنسبة تعمين تصل إلى 38 بالمائة . وأوضح أن المدينة تشهد حركة استثمارية نشطة خلال الفترة الحالية، حيث بدأت شركة صلالة للصناعات الحديدية الإنتاج التجريبي بحجم استثمار يصل إلى 12 مليون ريال عُماني، وسيتم الافتتاح الرسمي للمصنع خلال الفترة المقبلة، كما سيتم افتتاح مشروع المحاليل الطبية لشركة ظفار للصناعات الدوائية بحجم استثمار يبلغ 7 ملايين ريال عُماني خلال العام الجاري. مشيرًا إلى أن هذه الحركة النشطة تأتي نتيجة لاكتمال خدمات البنية الأساسية والخدمات الإدارية والفنية والموقع الاستراتيجي للمدينة الصناعية وقربها من ميناء صلالة الذي يعزز من فرص الاستيراد والتصدير، وقرب المدينة الصناعية من مطار صلالة مع توفر الخدمات اللوجستية المرنة التي تسهم في تعزيز جذب فرص الاستثمار بالإضافة إلى قرب المدينة الصناعية من السوق اليمني (حوالي 300 كيلومتر).
وأشار إلى أن مركز الخدمات مسار في مدينة ريسوت الصناعية يعد أحد مراكز خدمات المستثمرين المتوفرة في المدن الصناعية التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن»، حيث يأتي إطلاق هذه المراكز تلبية لاحتياجات المستثمرين ومتطلباتهم من الخدمات، والحرص على توفير جميع الخدمات وفق مذكرات تفاهم مع مختلف الجهات الحكومية.
وتسهِمُ مدينة ريسوت الصناعية في تطوير القطاع الصناعي بمحافظة ظفار وتشجيع الصناعات العُمانية وحثّ القطاع الخاص على الاستثمار في المجال الصناعي واستغلال الموارد المحلية من خلال جذب الاستثمارات الصناعية من داخل سلطنة عُمان وخارجها لتصبح مركزًا إقليميًّا رياديًّا في مجال التصنيع.