حمل اجتماع مجلس الوزراء الموقَّر الذي تفضَّل حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ وترأَّسه أمس، العديد من المكارم السَّامية التي تلامس الاحتياجات الآنية للمواطن، وتعمل على تهيئة مستقبل أكثر إشراقًا بما يُمكِّن من تحقيق كافَّة جوانب التنمية المستدامة، وخصوصًا الجانبَيْنِ الاجتماعي والاقتصادي.
فمِن ضِمْنِ المكارم السَّامية المتعلِّقة بالاحتياجات الآنية، تأتي زيادة المخصَّصات الماليَّة لبرنامج المساعدات السكنيَّة لدى وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بمبلغ 26 مليونًا و400 ألف ريال عُماني للسنوات المتبقية من الخطَّة الخمسيَّة العاشرة، حيث تُمكِّن هذه الزيادة المواطنين من مستلزمات الحياة الكريمة والمتمثلة في السَّكن الآمن القريب من المشروعات الخدميَّة.
ليضاف إلى ذلك الحرص السَّامي من لدُن جلالة السُّلطان المُعظَّم ـ أيَّده الله ـ على تخفيف الآثار المتوقَّعة على المواطنين كافَّة، وخصوصًا ذوي الدخل المحدود من ارتفاع قِيمة فاتورة استهلاك الكهرباء خلال فترة الصَّيف, ليأتي التوجيه السَّامي باستمرار تطبيق نسبة تخفيض بمقدار 15% من إجمالي قِيمة الفاتورة لجميع المشتركين بفئة المساكن الذين يملكون حسابَيْنِ أو أقلَّ وذلك خلال أشْهُر الصَّيف.
كما أنَّ تمديد صرف منفعة الأمان الوظيفي للمواطنين المنهاة خدماتهم من القِطاع الخاصِّ يراعي ظروف هؤلاء المواطنين. وأيضًا تشجيع المزارعين في مختلف المحافظات لزراعة أصناف القمح العُمانيَّة المُحسَّنة، واعتماد خطَّة دعم إنتاج القمح المحلِّي بنَحْوِ (5) ملايين ريال عُماني حتى عام 2027م، وتخصيص أراضٍ بالانتفاع في بعض المحافظات لزراعته يدخل في صلب تمتين منظومة الأمن الغذائي.
أمَّا المكارم السَّامية التي تبشِّر بمستقبل أكثر إشراقًا، فمنها الصندوق الاستثماري (صندوق عُمان المستقبل) برأس مال يبلغ مليارَيْ ريال عُماني، والذي يُعزِّز النشاط الاقتصادي، ويُشجِّع القِطاع الخاصَّ على الدخول في شراكات أو تمويل مشاريع الاستثمارات المُجْدية في قِطاعات التنويع الاقتصادي، وأيضًا تحفيز منظومة الاستثمار الجريء في الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة.
ليأتي تعزيز برنامج الابتعاث الخارجي للأعوام (2023 - 2027م) باستحداث برنامج يستهدف إعداد خرِّيجين قادرين على القيام بأدوار رياديَّة في القِطاعات الاقتصاديَّة، وتمليك عددٍ من مؤسَّسات التعليم العالي الخاصَّة الأراضي الممنوحة لها، وإعفائها من الرسوم المترتبة على ذلك ليُعزِّز من الاستثمار المستقبلي الأهمِّ وهو الاستثمار في الكوادر القادرة على تنفيذ مستهدفات التنمية.


المحرر