- يحمل طابعا نفسيا وتربويا واجتماعيا

كتب ـ عبدالله الجرداني:
أصدر الكاتب والباحث العُماني الدكتور سعيد بن أحمد الغداني كتابه الجديد بعنوان «كرسي الضغوط النفسية» الصادر عن مؤسسة إنجاز للمطبوعات التعليمية والذي يقدم أفكارًا وحلولًا مجربة لتقليل الضغوط النفسية لدى الفرد.
يقول المؤلف في مقطع الغلاف الأخير ما يلخص كتابه: (الإنسان ضعيف في الحياة لأنَّه خُلِقَ معقَّدًا في جسده وفي نفسه، فالضغوط تتولَّد من الإنسان نفسه، سواء كانت داخلية أو خارجية، ومهما دافع عن نفسه فهو صانعها؛ لأنَّه يلصقها بحياته، وما هي إلا كابوس يمشي وراءه كالظل، وعليه أن يحابيه حتى يُكمل حياته، ويُسْقِطَ الصمت الذي يُشبه الكتلة الثقيلة، كنت أنتظركِ منذ زمن أيتها اليدُ الحانية، ولكم تمنَّيت أن أَثْبُتَ في أيادٍ سَبَقَت لكنَّها رَفَضَت ولا أدري ما السبب؟ أنتِ التي أخرجْتِنِي من دوامة تردُّدي، ومن خوفي المدفون فأنا أشتاق كلَّ شيء، وسوف أرمي السخط والتعب، والغيرة والضياع والوجع والانصياع والانزواء، والصمت والملل، والحزن والتعب، وداعًا أيتها الضُّغوط النفسيَّة وَدَعِيْنِي أُكْمِلُ حياتي).
وتناول الكتاب في فصله الأول مفهوم الضُّغوط النفسيَّة وعواملها وأنواعها وأسبابها، والضغوط عند الأطفال والمعلِّمين والطلبة في المدارس والجامعات، والضغوط عند المرأة.
وفصَّل الكاتب في الفصل الثاني للكتاب الأمراض التي تصيب جسم الإنسان نتيجة الضغوط، وبعض ردَّات الفعل الفسيولوجية التي يستجيب خلالها الجسم للمثيرات المختلفة التي من شأنها أن تولِّد حالة من الاضطراب وعدم الاستقرار، وفي الفصل الثالث طرح الكاتب الطُّرُق التي تخفف الضُّغوط النفسيَّة مع بعض القصص المعبِّرة.
وكرسي الضغوط النفسية يُعدُّ من الكتب التي تحمل طابعًا نفسيًّا وتربويًّا واجتماعيًّا.
ويتحرك الكتاب كأنَّه على سكة حديدية يمر على محطات تغذية فكرية، ويملأ العقول زادًا ومعرفة، حيث يستمتع القارئ بالرحلة المجانية العلاجية لتتغلغل في أعماق عقله، في محاولة لإصلاح ما أفسدته تصرفاته، وإغلاق أبواب قد فُتِحَت غفلةً.