كتب ـ عبدالله الشريقي:
احتفلت الشركة العالمية لأشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة (GS Microelectronics) أمس بإرسال أول تصميم «رقائق إلكترونية متقدمة (عمان-1 وعمان-2)» والذي تمَّ تصميمه بواسطة مصممين عُمانيين بعد انتهاء فترة التدريب التقني التخصصي على أن يتمَّ إرسال الرقائق والتصاميم للاختبار والتحقق من جاهزية التصنيع والإنتاج وذلك في معامل شركة التصنيع Taiwan Semiconductors Manufacturing Company (TSMC) في تايوان. وذلك ضمن البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي وبدعم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة العمل.
رعى حفل التدشين معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وبحضور معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص.
وتُعدُّ هذه الخطوة من مخرجات الاتفاقية التي تمَّت بين وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة العمل مع الشركة العالمية لأشباه الموصلات والإلكترونيات الدقيقة، والتي تمَّ توقيعها في شهر يونيو 2022م بهدف تأسيس أول مشروع استثماري في سلطنة عمان لتصميم وتصنيع أشباه الموصلات والشرائح الإلكترونية المتقدمة وتدريب عدد من الكوادر العمانية في هذا المجال.
وقال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات: يمثل هذا الحدث إنجازًا مُهمًّا في مجال أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية في سلطنة عمان والذي يوضح قدرات ومواهب الشباب العماني الهندسية المحلية المتمثلة بتصميم دوائر متكاملة في مختبرات ومعامل معدَّة ومجهزة محليًّا، كما تفتح المجال للاستثمارات المحلية والعالمية في البحث والتطوير والتصنيع لإنتاج هذه الرقائق المتقدمة وتوفر وظائف عالية القيمة لشبابنا الطموح.
وأضاف سعادته: كما أنَّ هذه الخطوة ستعزز نمو الصناعات ذات االصلة بأشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية. وبشكل عام، سيُسهم نجاح شركة GSME OMAN في بناء نظام بيئي متكامل يدعم صناعة أشباه الموصلات والرقائق الإلكترونية في سلطنة عمان.
من جانبه قال فرحات جهانجير، الرئيس التنفيذي لشركة GSME OMAN وخبير أشباه الموصلات إنَّ تسجيل أول شريحة مصممة محليًّا بنسبة 100% من قِبل مهندسين عُمانيين (عمان-1 وعمان-2) يعد شهادة على التزامنا بتعزيز النمو التكنولوجي والابتكار في سلطنة عمان من خلال الاستثمار في تطوير المواهب والخبرات المحلية، بهدف إيجاد أساس قوي لإنشاء مركز تجاري لتصميم الرقائق والتحقق منها في سلطنة عمان، مؤكدًا استعداد سلطنة عمان لأداء دَورها في صناعة أشباه الموصلات العالمية واستعداد GSME Oman لدخول حقبة جديدة في تصميم الرقائق الإلكترونية.
وأجرت GSME Oman برنامجًا تدريبيًّا شاملًا لتصميم الرقائق لأكثر من 90 مهندسًا في سلطنة عمان، وتُمثِّل هذه المبادرة التدريبية علامة فارقة للسلطنة، حيث تدخل سلطنة عمان في صناعة أشباه الموصلات العالمية من خلال إيجاد بيئة جاذبة ومحفزة للشركات العالمية والمحلية لاتخاذ سلطنة عمان كمقرٍّ لعملياتها وتقديم خدماتها في المنطقة. حيث غطى البرنامج التدريبي الذي أجراه خبراء متخصصون في تصميم وتصنيع الرقائق والتحقق منها، متبنين في ذلك التقنيات المتقدمة والناشئة.
تجدر الإشارة إلى أنَّ أشباه الموصلات تأتي على شكل رقاقة وهي عادةً ما تكون عنصرًا أو مركبًا كيميائيًّا صلبًا يوصل الكهرباء في ظل ظروف معينة، ولها خصائص كهربائية معينة تمكِّنها من العمل كأساس لأجهزة الحاسوب والأجهزة الإلكترونية الأخرى ما يجعلها وسيلة مثالية للتحكم في التيار الكهربائي والأجهزة الكهربائية اليومية، مثل الهواتف وأجهزة الحاسوب والسيارات والطائرات والأسلحة.
وتسعى وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وشركاؤها من القطاع العام والخاص على بناء نظام متكامل يشمل عدد من الحوافز والتسهيلات والموارد والتعاون مع قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والتمويل المالي والتسويق الإلكتروني والذي سيُسهم في تنشيط وتحفيز واستضافة الشركات العالمية والمحلية على فتح مقرَّات عمل واتخاذ سلطنة عمان كمقرٍّ لعملياتها في المنطقة ولتقديم خدماتها لمختلف القطاعات والزبائن الذين يصنعون وينتجون الأجهزة الإلكترونية والتقنية محليًّا وعالميًّا.