مسقط ـ «الوطن»:
تشارك سلطنة عمان ـ ممثلة بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ـ دول العالم يوم الخميس القادم الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات للعام 2023م والذي يصادف يوم الـ8 من شهر يونيو من كل عام بشعار «المياه لم تَعُد راكدة» وتستمر جهود منظمة الأمم المتحدة ودول العالم (حكومات وشعوبًا) والمنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع المدني والقطاع الخاص والجامعات والعلماء في تعزيز العمل من أجل التوعية بأهمية المحيطات عالميًّا، وترتيب الأولويات لتنمية واستدامة المحيطات والمحافظة على تنوعها البيولوجي.
وتعمل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بشكل مستمر لتنمية الموارد السمكية والبحرية مع المحافظة على المصائد السمكية وحمايتها من مخاطر التلوث والنضوب، والعمل على استمرار التنوع الحيوي في بحار سلطنة عمان بالتعاون مع جميع مكوِّنات قطاع الثروة السمكية والجهات المعنية. جدير بالذكر أنَّ اليوم العالمي للمحيطات تمَّ الاتفاق عليه عالميًّا عام 2008م، وتمَّ الاحتفال به لأول مرَّة عام 2009م. ويُعدُّ هذا اليوم إعلام وتوعية الجمهور بتأثير الأعمال البشرية على المحيطات وتطوير الجهود العالمية من أجل المحيط وتعبئة وتوحيد سكان العالم في مشروع للإدارة المستدامة لمحيطات العالم وحمايتها من مخاطر التلوث.
يذكِّر الاحتفال الجميع بالدَّور الرئيسي للمحيطات في الحياة اليومية حيث تُعدُّ المحيطات مصدرًا رئيسيًّا للغذاء والدواء والطاقة والموارد المعدنية وجزءًا مُهمًّا من المحيط الحيوي والاقتصاد الأزرق وتغطي المحيطات أكثر من 70? من كوكب الأرض وتُعدُّ مصدر حياتنا وتدعم توفير الغذاء للبشر وجميع الكائنات الحية وينتج المحيط ما لا يقل عن 50? من الأكسجين الموجود على كوكب الأرض وهو موطن لمعظم التنوع الحيوي للأرض والمصدر الرئيسي للبروتين لأكثر من مليار شخص حول العالم ويُعدُّ المحيط مفتاح الاقتصاد حيث من المتوقع أن يعمل ما يقدَّر بنحو 40 مليون شخص في الصناعات القائمة على المحيطات بحلول عام 2030م.