- احتفالا بالإنجازات التي تحققت

تغطية ـ بدر الزدجالي:
تصوير ـ سعيد البحري:

احتفلت ليلة أمس الأول وزارة الثقافة والرياضة والشباب بتكريم المُجيدين في المجال الرياضي لعام 2022 وذلك برعاية معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة وبحضور أصحاب السعادة ورؤساء الاتحادات الرياضية واللجان. وأقيم الحفل بقاعة فندق الشيراتون وسط حضور جيِّد من المكرَّمين من الاتحادات الرياضية واللجان الأخرى من أصحاب الإنجاز، وتكريم الشركات الرعاية وكذلك المؤسسات الإعلامية.

وحصد رياضيو سلطنة عمان خلال العام الماضي في مختلف المشاركات الخارجية 196 ميدالية ملوَّنة منها 70 ذهبية و60 فضية و66 برونزية عبر تسعة اتحادات رياضية وعشر لجان رياضية وبلغ إجمالي المكرَّمين 293 رياضيًّا ورياضية و89 جهازًا إداريًّا وفنيًّا. وشهد الحفل تكريم تسعة اتحادات رياضية وعشر لجان رياضية، وشارك رياضيو السلطنة خلال العام الماضي في 34 بطولة منها ثلاث بطولات عالمية وأربع قارية وسبع بطولات عربية وست بطولات غرب آسيا وعشر بطولات إقليمية وأربع بطولات غير مصنفة.
وجاء أوَّل المكرَّمين الاتحاد العُماني لكرة القدم بعد حصول المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية على المركز الثاني في بطولة اتحاد غرب آسيا الثانية لكرة القدم الشاطئية، والتي أقيمت في مدينة جازان بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 15 إلى 21 مايو 2022م، وذلك عن فئة العموم على المستوى القاري (دول غرب آسيا).
وكذلك الاتحاد العُماني للكرة الطائرة بعد أن حصل فريق نادي الكامل والوافي للكرة الطائرة على المركز الثاني في البطولة الخليجية 38 للأندية الخليجية، والتي أقيمت في مملكة البحرين خلال الفترة من 4 إلى 13 مارس 2022م، وذلك في فئة العموم على المستوى الإقليمي. وحصل المنتخب الوطني للكرة الطائرة على المركز الثالث في دَورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة والتي أقيمت في دولة الكويت خلال الفترة من 13 إلى 31 مايو 2022م في فئة العموم على المستوى الإقليمي. وكرّم الاتحاد العُماني لألعاب القُوى بعد أن حصل المنتخب الوطني لألعاب القوى على عدد من المراكز في دَورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة، والتي أقيمت في دولة الكويت خلال الفترة من 13 إلى 31 مايو 2022م، عن فئة العموم على المستوى الإقليمي. وحصل المنتخب الوطني لألعاب القوى على المركز الثاني في البطولة العربية 19 لألعاب القوى للشباب والشابات والتي أقيمت في الجمهورية التونسية خلال الفترة من 22 إلى 28 مايو 2022م عن فئة الشباب على المستوى العربي. كما حصل المنتخب أيضًا على عدد من المراكز في بطولة غرب آسيا للشباب والشابات لألعاب القوى التي أقيمت في الجمهورية اللبنانية خلال الفترة من 3 إلى 6 يوليو 2022م عن فئة الشباب على المستوى القاري (دول غرب آسيا). وحصل على عدد من المراكز في دَورة الألعاب الرياضية الخامسة للتضامن الإسلامي التي أقيمت في الجمهورية التركية خلال الفترة من 9 إلى 18 أغسطس 2022م عن فئة العموم. وتمَّ أيضًا تكريم الاتحاد العُماني للسباحة بعدما حصل المنتخب الوطني على عدد من المراكز في دَورة الألعاب الرياضية الخليجية للرجال، والتي أقيمت في دولة الكويت خلال الفترة من 13 إلى 31 مايو 2022م في فئة عموم على المستوى الإقليمي.

وحصل المنتخب الوطني للسباحة على المركز الثالث في البطولة العربية الأولى للألعاب المائية للأعمار السنية والتي أقيمت في جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 20 إلى 24 يوليو 2022م في فئة الناشئين على المستوى العربي. كما حصل المنتخب الوطني للسباحة على المركز الثالث في البطولة العربية الخامسة للسباحة والسباحة بالمياه المفتوحة والتي أقيمت في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية خلال الفترة من 20 إلى 24 يوليو 2022م في فئة العموم على المستوى العربي.

وكرّم كذلك الاتحاد العُماني لسباقات الهجن وحصل المنتخب الوطني لسباقات الهجن على المركز الأوَّل في مهرجان كأس العالم لسباقات الهجن والذي أقيم في قطر بتاريخ 15 ديسمبر 2022م في فئة العموم. وحصل الاتحاد العُماني للفروسية على عدد من المراكز منها المراكز في البطولة الدولية النسائية لالتقاط الأوتاد التي أقيمت في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 20 إلى 24 سبتمبر 2022م في فئة العموم على المستوى العالمي. وحصل المنتخب الوطني للفروسية أيضًا على عدد من المراكز في البطولة الدولية لقفز الحواجز التي أقيمت في سلطنة عمان خلال الفترة من 28 إلى 29 مارس 2022م في فئة العموم (غير مصنفة). وكرِّم أيضًا لاعبو الاتحاد العُماني للدراجات الهوائية بعد أن حصل المنتخب الوطني للدراجات على عدد من المراكز في طواف صلالة الذي أقيم في سلطنة عمان في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر 2022م عن فئة العموم (غير مصنف). وحصل المنتخب الوطني للدراجات على عدد من المراكز في البطولة العربية المجمعة للدراجات والتي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة الفترة من 16 إلى 27 أكتوبر 2022م في فئة العموم على المستوى العربي. وتمَّ أيضًا تكريم الاتحاد العُماني للجولف بعد أن حصل المنتخب الوطني للجولف على عدد من المراكز في البطولة العربية للجولف التي أقيمت في الجمهورية التونسية خلال الفترة من 6 إلى 8 أكتوبر 2022م في فئة الشباب على المستوى العربي، وحصل المنتخب الوطني للجولف على المركز الثاني في البطولة الخليجية للجولف التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 13 إلى 17 مارس 2022م في فئة الشباب على المستوى الإقليمي. وحصل الاتحاد العُماني للرماية عدد من المراكز في دَورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة التي أقيمت في دولة الكويت خلال الفترة من 13 إلى 31 مايو 2022م في فئة العموم على المستوى الإقليمي.

تكريم اللجان
وعلى مستوى اللجان الرياضية تمَّ تكريم اللجنة العُمانية للرياضات البحرية بعد أن حصل المنتخب الوطني للرياضات البحرية على عدد من المراكز في النسخة الحادية عشرة من البطولة الخليجية للشراع التي أقيمت في دولة الكويت خلال الفترة من 22 إلى 26 مارس 2022م، وذلك على المستوى الإقليمي.
وحصل المنتخب الوطني للرياضات البحرية على مراكز عدَّة ضِمن فئات العموم والشباب وذوي الإعاقة في البطولة العربية للإبحار الشراعي التي أقيمت في سلطنة عمان خلال الفترة من 11 إلى 15 أكتوبر 2022م على المستوى العربي. أما اللجنة العُمانية للمبارزة فقد حصل خلالها المنتخب الوطني للمبارزة على عدد من المراكز في بطولة غرب آسيا للمبارزة التي أقيمت في المملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 26 إلى 31 أغسطس 2022م في فئتي الشباب والناشئين على المستوى القاري (دول غرب آسيا). وفي اللجنة العُمانية للرياضات والألعاب الإلكترونية حصل المنتخب الوطني للألعاب والرياضات الإلكترونية على المركز الثالث في دورةالألعاب الرياضية الخليجية الثالث بدولة الكويت خلال الفترة من 13 إلى 31 مايو 2022م في فئة العموم على المستوى الإقليمي.
وحصل المنتخب الوطني لرفع الأثقال والقوَّة البدنية على المركز الثاني في دَورة الألعاب الرياضية الخامسة للتضامن الإسلامي التي أقيمت في تركيا خلال الفترة من 8 إلى 18 أغسطس 2022م في فئة العموم (غير مصنفة). وحصل على عدد من المراكز في البطولة الآسيوية للقوَّة البدنية التي أقيمت في الهند خلال الفترة من 17 إلى 21 يونيو 2022م عن فئتي العموم والشباب على المستوى القاري. وحصل على عدد من المراكز في البطولة الآسيوية كلاسيك للقوَّة البدنية التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 8 ديسمبر 2022م في فئة العموم على المستوى القاري. وفي اللجنة العُمانية لبناء الأجسام، فقد حصل المنتخب الوطني لبناء الأجسام على عدد من المراكز في بطولة آسيا لبناء الأجسام والفيزيكال التي أقيمت في الجمهورية القيرغيزية خلال الفترة من 2 إلى 9 سبتمبر 2022م في فئة العموم على المستوى القاري. وحصل على عدد من المراكز في بطولة العالم لبناء الأجسام والفيزيك التي أقيمت في مملكة إسبانيا خلال الفترة من 1 إلى 7 نوفمبر 2022م في فئة العموم على المستوى العالمي. وحصل لاعبو اللجنة العُمانية للبلياردو والسنوكرعلى المركز الثالث في بطولة غرب آسيا للبلياردو والسنوكر التي أقيمت في مملكة البحرين خلال الفترة من 20 إلى 29 أكتوبر 2022م في فئة العموم على المستوى القاري (دول غرب آسيا). وفي اللجنة العُمانية للكاراتيه حصل المنتخب الوطني للكاراتيه على عدد من المراكز في بطولة غرب آسيا للكاراتيه التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 23 إلى 27 نوفمبر 2022م في فئات العموم والشباب والناشئين والبراعم على المستوى القاري (دول غرب آسيا). وحصل على عدد من المراكز في دَورة الألعاب الخليجية الثالثة التي أقيمت في دولة الكويت خلال الفترة من 15 إلى 31 مايو 2022م في فئة العموم على المستوى الإقليمي. أما في اللجنة العُمانية للتايكواندو فقد حصل المنتخب الوطني للتايكواندو على المركز الثالث في البطولة الآسيوية للتايكواندو التي أقيمت في فيتنام خلال الفترة من 24 إلى 25 أغسطس 2022م في فئة البراعم على المستوى القاري. وحصل المنتخب على عدد من المراكز في بطولة كأس العرب للتايكواندو التي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 3 إلى 4 فبراير 2022م في فئات العموم والشباب والناشئين على المستوى العربي. وفي اللجنة البارالمبية العُمانية فقد حصل المنتخب الوطني لألعاب القوى لذوي الإعاقة على عدد من المراكز في دَورة ألعاب غرب آسيا البارالمبية التي أقيمت في مملكة البحرين خلال الفترة من 18 إلى 26 فبراير 2022م في فئة العموم على المستوى القاري (دول غرب آسيا). أمَّا اللجنة العُمانية لتنس البادل فقد حصل لاعبوها على المركز الأوَّل في دَورة الألعاب الخليجية الثالثة لدول مجلس التعاون التي أقيمت في دولة الكويت خلال الفترة من 12 إلى 31 مايو 2022م على المستوى الإقليمي في فئة العموم بمشاركة خمسة منتخبات.


عمل دؤوب من الاتحادات واللجان
وقال هشام السناني مدير عام الرعاية والتطوير بوزارة الثقافة والرياضة والشباب في كلمته التي ألقاها: إنَّه لَمِن دواعي الاعتزاز في هذا اليوم أن نجتمع بكم في هذا الحفل البهيج ونحن نحتفي بتكريم المُجيدين والمنجزين في المجال الرياضي لعام 2022م .. إنَّ ما تحقق من إنجازات هو نتاج عمل دؤوب من الاتحادات واللجان الرياضية والكوادر الإدارية والفنية لمختلف المنتخبات الوطنية والتي هيأت البيئة المحفزة لرياضيينا للوصول إلى الأهداف المرجوَّة.
وقال السناني: وترجمةٌ للاهتمام السَّامي لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق ـ حفظه الله ورعاه ـ بقطاع الرياضة والشباب وعملًا بتوجيهات صاحب السُّمو السَّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، فقد حرصت الوزارة على دعم ومساندة جهود الهيئات الرياضية في توفير البيئة الممكنة لرياضيي هذا الوطن، وهو ما تمَّ التأكيد عليه في محاور ومرتكزات استراتيجية الرياضة العُمانية من حيث الاهتمام بمنظومة إعداد الرياضيين وتسخير كافة الممكنات للارتقاء بمستوى أدائهم في المشاركات الخارجية. وأضاف حيث دشَّنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب خلال الفترة الماضية عددًا من المشاريع والبرامج التي تُسهم في الارتقاء بالرياضة العُمانية، ويأتي مشروع تطوير منظومة إعداد الرياضيين الذي نفذته الوزارة بالتنسيق مع الاتحادات واللجان الرياضية في مقدمة تلك المشاريع من خلال أربعة برامج استراتيجية وهي (دعم مراكز إعداد الرياضيين، دعم ورعاية الرياضيين الواعدين، تطوير الكوادر الفنية الوطنية، المنصَّة الإلكترونية لمتابعة الأداء الرياضي).


تكريم الشركات والإعلام
وبعدها تمَّ تكريم الشركات الداعمة للقطاع الرياضي، حيث حصل على الترس الذهبي الشركة العُمانية للاتصالات (عُمانتل) وحصلت على الترس الفضي أوكسيدنتال، فيما حصل على الترس البرونزي البنك الوطني القطري وبعدها تمَّ تكريم وسائل الإعلام المختلفة.