يعمل إطلاق وزارة الاقتصاد لـ«المبادرة الوطنيَّة لتمكين الاقتصاد الوطني المعزز بالذكاء الاصطناعي» على زيادة مساهمة الاقتصاد الرَّقمي وذلك من خلال إدماج تطبيقات وتقنيات الذَّكاء الاصطناعي في المشروعات والبرامج الإنمائيَّة في قطاعات التنويع المحدَّدة بخطَّة التنمية الخمسية العاشرة.
ويحقق هذا الربط تسريعًا لمستهدفات قطاعات التنويع الاقتصادي وتعزيز كفاءة الإنفاق الإنمائي وتطوير الخدمات الحكومية، وهو ما سيُمكِّن المؤسسات من الاستفادة أكثر من الاستثمار في هذه المعطيات التقنية والانفتاح عليها، وتوظيفها لخدمة مختلف أنشطتها ومشروعاتها التنموية.
واعتماد وزارة الاقتصاد مبلغ 10 ملايين ريال عُماني مخصصة لمشروعات المبادرة لعام 2024م لتبدأ المرحلة الأولى باستهداف المؤسسات والجهات الحكومية والمحافظات، على أن تتطوَّر في المستقبل، حيث تقدم الجهات الحكومية لوزارة الاقتصاد المبادرات والمشروعات، ثم يتمُّ تقييمها ودراستها من قِبل فريق مختص من وزارة الاقتصاد ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.
ويرتبط ذلك بأحد أهداف خطَّة التنمية الخمسية والمرتبط بتحفيز النشاط الاقتصادي عبر تشجيع مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في أنشطة الابتكار واقتصاد المعرفة والذَّكاء الاصطناعي والأسواق المتخصصة.


المحرر