بكين ـ ا.ف.ب: أعربت الصين عن «قلقها الشديد» بعد التدمير الجزئي لسد كاخوفكا في أوكرانيا الذي تسبب في فيضانات على طول نهر دنيبر ما يثير مخاوف من كارثة إنسانية.
أدَّى الهجوم الذي تتبادل موسكو وكييف الاتهام بالمسؤولية عنه إلى إغراق العديد من البلدات وإجلاء آلاف الأشخاص، ما أثار تنديدًا دوليًّا.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانج وينبين «نعرب عن قلقنا البالغ إزاء الأضرار التي لحقت بسد محطَّة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية».
وأضاف «نشعر بقلق شديد من الآثار البشرية والاقتصادية والبيئية المترتبة على ذلك وندعو جميع أطراف النزاع إلى احترام القانون الإنساني الدولي وبذل كلِّ ما في وسعهم لحماية المدنيين والمنشآت المدنية».
تمَّ إجلاء الآلاف الأشخاص. وغمرت المياه 24 قرية، وفق السُّلطات الأوكرانية.
وعدَّ الأمين العام للأُمم المتَّحدة أنطونيو جوتيريش أنَّ تدمير السد «أحد التداعيات الأخرى المدمرة للحرب التي بدأت في أواخر فبراير 2022». وأضاف «الهجمات ضد المدنيين والبنية التحتية المدنية الأساسية يجب أن تتوقف».
خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي الثلاثاء، تحدث نائب الأمين العام للأُمم المتَّحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث عن كارثة «لا يمكن تقييم حجمها بالكامل إلا في الأيام المقبلة» لكن تداعياتها ستكون «خطيرة وبعيدة المدى» على جانبي خط المواجهة.