أوتاوا - العُمانية : توسعت موجة حرائق الغابات في مقاطعة /بريتش كولومبيا/ بغرب كندا، دون أن تفضي الجهود لإخمادها.
وذكرت سلطات مقاطعة كيبيك -الواقعة في شرق كندا- أنَّ هناك جهودا ستبدأ للسيطرة على الحرائق التي تسببت في انتشار سحب الدخان عبر مدن أمريكا الشمالية، فيما أعربت السلطات الاتحادية عن قلقها من الخطر المحتمل للحرائق على البنية التحتية الحيوية.
وفي بيان، أفاد المركز الكندي لحرائق الغابات، بأن كندا تشهد أسوأ بداية لموسم حرائق الغابات التي بلغ عددها 2392 حريقًا حتى الآن هذا العام، حيث أتت النيران على 4.4 مليون هكتار (أكثر من عشرة ملايين فدان) فيما يقرب من 15 مثلًا للمتوسط السنوي خلال العقد الماضي، لافتًا إلى وجود 427 حريقًا نشطًا، منها 232 خارج نطاق السيطرة.
وقالت مايتي بلانشيت فيزينا وزيرة الغابات في /كيبيك/، في تصريحات: إنه مع وصول موارد إضافية، ستكون السلطات أكثر قدرة على السيطرة على الحرائق، مضيفة أن مئات من رجال الإطفاء من جميع أنحاء العالم وصلوا إلى كندا.
وأضافت: "مرحلة العدو السريع قد انتهت، نحن الآن في مرحلة الماراثون، لذا في الأيام والأسابيع المقبلة سنعمل على احتواء الحرائق النشطة للسيطرة عليها وإخمادها في نهاية المطاف".
جدير بالذكر أنه من المرات القليلة التي تشهد فيها كندا حرائق غابات في شرقها وغربها في وقت واحد، مما يستنزف الموارد ويذكي المخاوف من العواقب المتفاقمة لتغير المناخ.