مع التقدم المستمر الذي تشهده العلاقات بين سلطنة عمان ومملكة بلجيكا، يأتي النهج الدبلوماسي العماني ليعمل على صقل هذه العلاقات بتعظيم المصالح المشتركة بين البلدين.
وتتجلى عملية تعظيم المصالح المشتركة في المحادثات الأخوية أثناء زيارة معالي حاجة لحبيب وزيرة الشؤون الخارجية، والأوروبية، والتجارة الدولية، والمؤسسات الثقافية الاتحادية في مملكة بلجيكا حيث تمَّ بحث الشراكة القائمة بين ميناءي الدقم وأنتويرب البلجيكي، مع توسيع وتنويع المصالح المشتركة في مختلف المجالات وخصوصًا في مشاريع الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر، وفي مجال اللوجستيات.
وعلاوة على هذه الشراكات القائمة تم استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في موانئ سلطنة عُمان، والبنية الأساسية المتوافرة بها، ومبادرات التنقل الأخضر بالشراكة مع القطاع الخاص، إلى جانب مناقشة أوجه التعاون في مجالات المترو وصناعة أشباه الموصلات، وتبادل المعرفة والخبرات بين الجانبين.
فهذه المجالات الجديدة تفتح المزيد من الشراكات بين البلدين وخصوصًا على مستوى القطاع الخاص في كل منهما بما يؤدي إلى تعظيم المصالح المشتركة وتوسيع قاعدة التعاون لتشمل المجالات الواعدة في كل منهما.

المحرر