القاهرة ـ وكالات: سيطرت التهديدات الأمنية التي تتعرض لها المنطقة ومسألة تشكيل قوة عربية مشتركة على اجتماعات وزراء الخارجية العرب أمس حيث قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إن تشكيل قوة عسكرية أمنية عربية "مطلوب الآن وبإلحاح."
وتشارك السلطنة في أعمال الدورة بوفد يترأسه معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية. وتناقش الدورة 28 بندا تتناول كافة قضايا العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتعقد تحت عنوان "صيانة الأمن القومي العربي" باعتباره ركيزة أساسية للأمن الإقليمي .
وقال العربي الذي تحدث في الجلسة الافتتاحية للدورة "يثار التساؤل حول رد الفعل العربي الجامع الذي يتناسب مع حجم المخاطر ومتطلبات المواجهة الشاملة مع جماعات العنف والإرهاب ويفضي إلي دحر تلك الجماعات الارهابية واستعادة السلم والاستقرار والشرعية في المنطقة."
وأضاف "المطلوب الآن وبإلحاح هو النظر في إنشاء قوة عسكرية أمنية عربية مشتركة... قادرة على الاطلاع بما يوكل إليها من مهام في مجالات التدخل السريع لمكافحة الإرهاب وأنشطة المنظمات الإرهابية والمساعدة في عمليات حفظ السلام وتأمين عمليات الإغاثة وتوفير الحماية للمدنيين."
وشدد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة الذي تولت بلاده رئاسة الدورة الجديدة على أن الدول العربية تتعرض لمخاطر أمنية من قبل المتشددين.
وقال "يأتي في المقدمة من هذه المخاطر الكبيرة والحقيقية التنامي الخطير والمقلق للإرهاب والفكر والمتطرف."
وأضاف "باتت عصابات إرهابية إجرامية تسيطر علي مساحات كبيرة من أراض دول عربية شقيقة وتهدد أمن وسلامة شعوب دولنا وأمنها القومي."
ومن جانبه وصف ممثل الجزائر في الاجتماع التحديات الأمنية بأنها "غير مسبوقة" ووصفها وزير خارجية لبنان بأنها خطر وجودي محذرا من أن إسرائيل تستفيد من "حالة التخبط والفوضى."
وفي كلمته قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري "العراق يحارب نيابة عن الدول العربية جميعا والتي يهدد الإرهاب استقرارها وأمنها."
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية إن الجعفري طالب في الكلمة بدعم عربي لبلاده في "هذه الحرب مع الإرهاب" في إشارة إلى داعش.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط من كلمة وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي القول "قضيتكم المركزية فلسطين تمر في مرحلة دقيقة وتحتاج منكم كل الدعم والعناية في ظل تمادي العدوان الإسرائيلي بسياساته العدوانية الاحتلالية."