تقام أيام "19 و21 و 23" مارس الجاري

مسقط ـ (الوطن):
تقدم فرقة (كومونالي دي بولونا) الإيطالية أوبرا (دون باسكوالي) الكوميدية التي ألفها جياتانو دونيزيتي، وهي قصة عن الحب والخداع والنفاق، وذلك على مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط في 19 و 21 و 23 مارس الجاري.
تتكون هذه الأوبرا المرحة من ثلاثة فصول، ألف موسيقاها جياتانو دونيزيتي، أما النص فهو من تأليف جيوفاني روفيني. العرض الأول لهذه الأوبرا كان في باريس عام 1843. تدور الحكاية حول العازب العجوز دون باسكوالي الذي يحاول حرمان ابن عمه ارنستو من الميراث، وذلك عن طريق الزواج بمساعدة صديقه الدكتور مالاتيستا. لكن دون باسكوالي كان يجهل أن مالاتيستا كان متواطئا مع أرنستو، وأن الأنثى التي يحبها والمسماة صوفرونيا هي في حقيقة الأمر حبيبة إرنستو واسمها الحقيقي نورينا. نورينا هي الأخرى تخطط لتلقين دون باسكوالي درسا.
يقود الأوركسترا التي تقدم العمل قائد الأوركسترا الإيطالي جيوسيبي لا مالفا، ويخرج العمل للخشبة ستيفانو فيزيولي. العمل من بطولة الباص الإيطالي روجيرو ريموندي في الدور الرئيسي. دور الدكتور مالاتيستا يلعبه الباريتون الإيطالي ماسيمو كافاليتي. التينور الروماني بوجدان ميهاي يلعب دور إرنستو، وتلعب السوبرانو الإيطالية روبيرتا كانزيان دور نورينا. يشارك في العمل أوركسترا وجوقة مسرح (كومونالي دي بولونا). سيتضمن عرض أوبرا (دون باسكوالي) مشاركة وجوه محلية، منهم 12 رجلا و 6 نساء وطفل يلعبون أدوارا تكميلية في هذا العمل.
وعن العرض يقول إمبرتو فاني المدير الفني لدار الأوبرا السلطانية مسقط: "هذه الأوبرا الهزلية مليئة بالضحك والمقالب. إنها قصة كلاسيكية عن الحب الذي ينتصر على الحقد، وهي عمل مبهج لكل من يشاهده. موسيقى العمل حية ومليئة بلحظات من الشحنات العاطفية الكامنة".
يعود تاريخ فرقة (كومونالي دي بولونا) الإيطالية إلى عام 1763، عندما قدمت أول عروضها الذي حمل اسم (ترينفو دي سيليا). وعلى مر السنين ظلت هذه الفرقة واحدة من أهم الأوبرات الإيطالية، إذ ذاع صيتها بقدرتها على تقديم عروض راقية واستقطاب أبرز نجوم فن الأوبرا من حول العالم. تقوم الفرقة بتقديم عدة عروض سنويا ضمن برنامجها الثابت لعروض مدينة بولونا، وفضلا عن ذلك فالفرقة تقوم بجولات حول العالم لتقدم عروضها الراقية.تعرض أوبرا (دون باسكوالي) الكوميدية على مدار ثلاث ليال، في 19 و 21 و 23 مارس الجاري، في الساعة السابعة مساء.