فيمن أتى المسجد لصلاة المغرب فوجد الجماعـة قائمة، فبدلًا من أن يستدرك معهم أقام الصلاة هو ومن معه لوحدهم، قبل أن تنتهي الجماعة الأولى. فهل يصح لهم ذلك؟
لا تقام جماعتان في وقت واحد، وإن وقع ذلك فالثانية باطلة.. والله أعلم.
ما هي الكفارة المرسلة وما مواقع وجوبها؟
الكفارة المرسلة هي إطعام عشرة مساكين من أوسط الطعام أو كسوتهم أو تحرير رقبة ومن عجز عن جميع ذلك فعليه صيام ثلاثة أيام، وذلك لقوله تعالى:(ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام)، وهي تجب كما ترى في الآية الكريمة بالحنث في اليمين، وذلك بأن يحلف أحد ألّا يفعل شيئًا ففعله، أو أن يفعله فلم يفعله.. والله أعلم .
ما قول سماحتكم في الكفارة المرسلة هل يجوز دفعها جملةً لمسكين واحد مع وجود المساكين؟ وإذا أراد دفعها نقداً هل لهم ذلك؟ وكم مقدار ذلك للمسكين الواحد؟
لا يباح أن تعطى الكفارة إلا لعدد المساكين الذي عينوا لها بالكتاب أو السنة، وكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين بنص الكتاب، وإطعام مسكين واحد طعام عشرة مخالفة لهذا النص، اللهم إلا إن تعذر وجود العشرة فلا بأس بإطعام من وجد طعام العشرة، وإن اقتضت مصلحتهم إعطاء قيمة الطعام أو الكسوة وكان ذلك أطيب لنفوسهم فلا مانع منه ويكفي في الوقت الحاضر ريال عماني فصاعدًا لكل مسكين.. والله أعلم.
ما حكم شراء السيارات بالأقساط الشهرية من الوكالة؟ وما حكم ذلك عن طريق شركات التمويل الاستثمارية؟ مع العلم بأن كلا الجهتين تأخذ أرباحًا من المبلغ المقسّط، وهل هناك شروط لصحة عقد شراء السيارات من الوكالة؟
إن اشتراها من الشركة مع الاتفاق على الثمن المقطوع فلا مانع منه، وأمّا شركات التمويل فإن اشترتها أولًا وحازتها ثم باعتها له فذلك جائز، وإن كانت تدفع الثمن وتأخذ زيادة عليه، فذلك قرض جرّ منفعة فهو ربا.. والله أعلم.
شخص أراد أن يشتري سيارة من الوكالة فوجدها نقدًا بمبلغ قدره 5700 ريال تقريبًا، وبالتقسيط بمبلغ 7500 ريال تقريبًا، هل يصح لرجل آخر أن يشتريها نقدًا ويبيعها للشخص السابق حسب الاتفاق بينهما، بحيث يستفيد الجميع من ذلك؟ وهل هناك فرق بين أن يتم الاتفاق بين الطرفين في الثمن قبل قبض السلعة أم لا؟
إن كان الرجل يشتري السيارة ويقبضها، فلا مانع أن يبيعها بعد قبضها لمن يشتريها بالأقساط، ولا قيمة لاتفاقهما قبل البيع، لنهي الإنسان عن بيع ما ليس عنده.. والله أعلم.



يجيب عن أسئلتكم
سماحة الشيخ العلامة
أحمد بن حمد الخليلي
المفتي العام للسلطنة