بمصاحبة أوركسترا التشيك الوطنية

مسقط ـ (الوطن):
يعتلي التينور البولندي بيوتر بيتشالا خشبة مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط بصحبة (أوركسترا التشيك الوطنية) ذائعة الصيت، وذلك في السابعة والنصف مساء الخميس القادم، 26 مارس الجاري.
يقود الأوركسترا المايسترو الروسي جيوراسيم فورونكوف، وسوف يتضمن الحفل مقاطع رومانسية وكوميدية من عيون أوبرات القرن التاسع عشر، من إيطاليا والتشيك وفرنسا وألمانيا، مما يعكس تنوع قدرات بيوتر بيتشالا الصوتية وتعدد الألوان الغنائية التي يقدمها، وهو أمر معروف عنه إلى جوار شخصيته الآسرة وصوته الرائع.
يتضمن البرنامج أغنية من أوبرا (روسالكا) لدفوراك، وأغنية من أوبرا (ريجوليتّو) لفيردي، وكذلك أغنية من أوبرا (روميو وجولييت) لتشارلز جاونود، وأغنية من أوبرا (أرض الابتسامات) لفرانز ليهار، إضافة إلى أغان أخرى مفضلة لدى بيتشالا.
وعن العرض يقول إمبرتو فاني المدير الفني لدار الأوبرا السلطانية مسقط: "يمتلك بيوتر بياتشالا صوتا طبيعيا وحضورا أنيقا على الخشبة. إنه فنان رائع تبحث عنه مختلف دور الأوبرا ليقدم حفلاته على مسارحها. إننا أيضا محظوظون لأننا تشاركنا هذه الأمسية أوركسترا التشيك الوطنية وهي أوركسترا رفيعة. كما يسرنا أنّ من يقود هذه الأوركسترا هو المايسترو جيوراسيم فورونكوف الذي يمتلك موهبة أصيلة وخبرة واسعة في قيادة فرق الأوركسترا".
ولد بيوتر بيتشالا في بولندا عام 1966. درس في أكاديمية كاتوفيتش للموسيقى، وقدم حفله الأول عام 1992. قادته مسيرته الغنائية ليقدم حفلاته في دور أوبرا عديدة حول العالم منها قاعة المتروبوليتان في نيويورك، أوبرا باريس الوطنية، دار الأوبرا الملكية في كوفينت جاردن، ودار أوبرا فيينا الوطنية. يحظى بيتشالا بتقدير عالمي لصوته الذهبي وقدراته في التمثيل الأوبرالي، بحيث يمنح الشخصيات التي يؤدي أدوارها حيوية متدفقة بدون تكلف.
قائد الأوركسترا جيوراسيم فورونكوف هو بالأصل عازف بيانو وكمان ومؤلف موسيقي. ولد في موسكو عام 1960. قادته حياته المهنية اللامعة ليطوف العالم، ليقود أوركسترات ويقدم عروضا في بلدان متباينة منها الدنمارك وإستونيا وأسبانيا وكولومبيا.
تأسست أوركسترا التشيك الوطنية عام 1993 على يد عازف الترومبيت يان هاسنورل. هذه الأوركسترا معروفة بتنوع الأعمال التي تقدمها وقدرتها على تقديم أي نوع من الموسيقى ببساطة، بحيث تتراوح أعمالها من عزف أغاني الأوبرا إلى السيمفونيات الكلاسيكية وصولا لموسيقى الجاز والموسيقى التصويرية للأفلام السينمائية. مقر الأوركسترا هو العاصمة التشيكية براغ، لكنها في تجوال دائم حول العالم.
وحفل بيوتر بيتشالا وأوركسترا التشيك الوطنية يقام لليلة واحدة فقط، في 26 مارس الجاري، في السابعة والنصف مساء.
لحجز التذاكر والمزيد من المعلومات يمكن مراجعة موقع دار الأوبرا السلطانية مسقط على www.rohmuscat.org.om.
للتواصل مع الدار[email protected]