مسقط ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
ارتفع سعر نفط عمان تسليم شهر مايو القادم دولارا أمس ليبلغ (54ر53) دولار أميركي فيما انخفض النفط في الأسواق العالمية مع اقتراب المملكة العربية السعودية من انتاج قياسي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد ارتفاعاً بلغ دولاراً أميركياً واحداً و11 سنتاً عن سعر يوم الاثنين الذي بلغ 43ر52 دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل المقبل بلغ 56 دولاراً أميركياً و21 سنتاً مسجلا بذلك ارتفاعاً بلغ 9 دولارات أميركية و48 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الجاري.
وانخفضت أسعار النفط الخام أمس بعد هبوط نشاط المصانع الصينية لأقل مستوى في 11 شهرا في حين أعلنت السعودية أن انتاجها النفطي قرب أعلى مستوياته على الاطلاق.
ونزلت القراءة الأولية لمؤشر اتش.اس.بي.سي/ماركت لمديري المشتريات إلى 49.2 في مارس منخفضة عن مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين نمو الانشطة وانكماشها على أساس شهري ما أجج المخاوف بشأن متانة ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وتوقع محللون اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز قراءة عند 50.6.
وذكرت شركة فيليب فيوتشرز ومقرها سنغافورة امس "إذا أخذنا في الاعتبار أن الأرقام الأولية لمؤشر أسعار المنتجين في كبرى الدول المستوردة للمواد الخام جاءت أقل كثيرا من التوقعات ... فإننا نتوقع أن ينهي مزيج برنت الخام وخام غرب تكساس الوسيط على هبوط."
وجاء انخفاض مؤشر مديري المشتريات في الصين عقب تقرير صدر الليلة قبل الماضية وأفاد بأن السعودية ـ أكبر منتج في اوبك ـ تضخ نحو عشرة ملايين برميل يوميا وهو رقم يقترب من أعلى مستوى على الاطلاق ويزيد نحو 350 الف برميل يوميا عن الرقم الذي قدمته المملكة لأوبك لانتاج فبراير.
وقال بنك ايه.ان.زد "تعرض السوق لضغوط في التعاملات المبكرة بعد الاعلان عن أن السعودية تنتج نحو عشرة ملايين برميل يوميا."
ونزل سعر مزيج برنت الخام في العقود الآجلة 42 سنتا إلى 55.50 دولار للبرميل ونزل خام غرب تكساس الوسيط الاميركي 57 سنتا إلى 46.88 دولار للبرميل.