عدن (اليمن) ـ ـ(الوطن) ـ وكالات:
باتت عدن في قبضة الحوثيين الذين تقدموا داخلها أمس ورصدوا مكافأة مالية لمن يرشد عن مكان الرئيس عبربه منصور هادي الذي ساد غموض حول مكان تواجده فيما يبحث وزراء الخارجية العرب اليوم المطلب اليمني بالتدخل العسكري.
وسيطر المسلحون الحوثيون المدعومون من وحدات متحالفة في الجيش على قاعدة العند الجوية التي تبعد نحو 60 كيلومترا الى الشمال من عدن كما سيطروا على مطار عدن وبدأوا التحرك للسيطرة على الميناء الجنوبي.
وقال سكان قرية دار سعد إن المقاتلين الحوثيين ووحدات الجيش المتحالفة معهم تقدموا إلى القرية التي تبعد مسافة نصف ساعة بالسيارة عن وسط المدينة.
وفي وقت سابق قال سكان إن طائرات حربية مجهولة حلقت فوق مدينة عدن أمس وأطلقت صواريخ على منطقة بها مجمع هادي. وذكروا أن الدفاعات المضادة للطائرات فتحت النار عليها.
وقال حراس بمطار عدن إنه تقرر إغلاق المطار وإلغاء كل الرحلات لدواع أمنية.
ويقول مسؤولون أميركيون إن السعودية تحرك معدات عسكرية ثقيلة تضم مدفعية إلى مناطق قريبة من الحدود مع اليمن مما يزيد مخاطر انجرار المملكة إلى الصراع المتفاقم هناك.
وقالت مصادر سعودية إن الحشود العسكرية السعودية على الحدود مع اليمن دفاعية تماما.
وقال أحمد بن حلي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إن جامعة الدول العربية ستبحث اليوم طلبا لوزير الخارجية اليمني يدعو فيه الدول العربية للتدخل عسكريا لوقف الحوثيين.
ووسط أنباء متضاربة وتأكيدات عن مغادرة هادي وأسرته للخارج قال وزير الخارجية اليمني ومصادر رئاسية إن هادي ما زال في عدن.
لكن وكالة اسوشيتدبرس نقلت عن مسؤولين يمنيين قولهم إن هادي غادر عدن عن طريق البحر.
من جانبه قال البيت الأبيض إنه لا يستطيع أن يؤكد مكان وجود الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي داعيا الحوثيين للكف عن زعزعة الاستقرار والعنف والتعاون مع العملية التي تقودها الأمم المتحدة لحل الخلافات بين جميع الأطراف."
وأضاف إنه لا يستطيع تأكيد التقارير الإعلامية بأن هادي فر من اليمن.
كما قالت الخارجية الأميركية إن الرئيس اليمني لم يعد في مقره ولا تتوافر تفاصيل عن مكانه.
ورصدت اللجنة الأمنية التابعة لجماعة أنصار الله الحوثية مكافأة مالية لمن يدل على مكان الرئيس عبد ربه منصور هادي.
وقال مصدر أمني تابع للحوثيين فضل عدم الكشف عن اسمه إن اللجنة رصدت مبلغ مئة ألف دولار لمن يستطيع أن يدلهم على مكان هادي "الرئيس غير الشرعي" حد تعبيره.
وأضاف المصدر أن اللجنة عرضت هذا المبلغ :"كون هادي أصبح مجرما متآمر على البلد مع قوات خارجية".