مسقط ـ «الوطن»:
عقدت اللجنة الرئيسية لحماية الطفل أمس اجتماعها الأول لعام 2023 م الجاري برئاسة سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية وحضور أعضائها من مختلف محافظات سلطنة عُمان، وذلك بمقر ديوان عام وزارة التنمية الاجتماعية.
وقدم في الاجتماع هيثم بن سالم الخضوري، مدير دائرة الحماية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية العضو المقرر للجنة عرضًا مرئيًا حول تشكيل اللجنة واختصاصاتها المتمثلة في الإشراف على لجان حماية الطفل بالمحافظات ومتابعة أعمالها، وإعداد وتطوير سياسات حماية الطفل، ومراجعة وتطوير تشريعات الطفولة وإبداء الرأي في مشاريع القوانين، والاطلاع على محاضر اجتماعات اللجان ومتابعة تنفيذ توصياتها، وكذلك تلقي التقارير بشأن حالات الإساءة التي تعذر إزالة الخطر عنها، وتناول الحالات التي تشكل قضايا الرأي العام والحلول المناسبة، إلى جانب عقد مؤتمرات وندوات وحلقات نقاشية، وتنفيذ برامج وحملات توعوية وغيرها.
ناقش الاجتماع مستجدات الدليل الإرشادي الوطني لحماية الطفل من الإساءة، وتخصيص بطاقة تعريفية لأعضاء لجان حماية الطفل، والجوانب التطويرية للجان وآليات العمل والتحديات.
وناقش الاجتماع أهمية عرض منجزات لجان حماية الطفل في الاجتماعات القادمة للجنة الرئيسية، وتبادل الخبرات بين اللجان، وقضايا الرأي العام حول حماية الطفل وطرح الحلول المناسبة لها.
كما تم في الاجتماع مناقشة الربط الإلكتروني بين وزارة التنمية الاجتماعية والجهات الشريكة حول البلاغات المتعلقة بحماية الطفل.