ـ اعتبارا من اليوم وحتى الأول من يونيو القادم فتح باب التسجيل بنظام القبول الموحد للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :
أعلن مركز القبول الموحد عن فتح باب التسجيل بنظام القبول الموحد الإلكتروني للعام الأكاديمي 2015/ 2016م وذلك ابتداء من اليوم الأول من أبريل ولغاية الأول من شهر يونيو من العام الجاري حيث يمكن لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادله للعام الدراسي 2014 / 2015 م الولوج إلى نظام القبول الإلكتروني والتسجيل بغض النظر عن نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول ، على أن يكونوا ضمن الفئة العمرية (16-25 سنة) وذلك وفق شروط المواد الدراسية التي حددت من قبل مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة والمديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي وكما هي موضحة في دليل الطالب.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مركز القبول الموحد أمس بديوان عام وزارة التعليم العالي والذي تحدث فيه سعادة الدكتور عبدالله بن بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي بحضور عدد من المسؤولين بمركز القبول الموحد والصحفيين .
وقال سعادته : يدخل مركز القبول الموحد عامه العاشر في استقبال طلبات التسجيل للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي إلكترونياً ، وقد بلغ إجمالي عدد المقبولين بمؤسسات التعليم العالي من خلال نظام القبول الإلكتروني منذ عام 2006 (195445) طالباً وطالبةً.
وأوضح الصارمي أنه وابتداءً من الأول من شهر إبريل الجاري وحتى الأول من شهر يونيو 2015 يمكن لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادله للعام الدراسي 2014/2015 الولوج إلى نظام القبول الإلكتروني والتسجيل بغض النظر عن نتائج إمتحانات الفصل الدراسي الأول، على أن يكونوا ضمن الفئة العمرية (16-25 سنة) وذلك وفق شروط المواد الدراسية التي حددت من قبل مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة والمديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي، وهي موضحة في دليل الطالب.
وأكد وكيل وزارة التعليم العالي أن المركز لا يألو جهداً في مساعدة الطلبة وتسهيل عملية التسجيل عليهم ، حيث يقوم سنوياً باستحداث مميزات إلكترونية جديدة أو إضافة بعض الإجراءات المساعدة التي تمكنهم من استخدام النظام الإلكتروني بسهولة ويسر.
وتأتي هذه المستجدات استجابة للمقترحات التطويرية التي يتقدم بها موظفو المركز والطلبة أنفسهم من خلال الاستبانة الإلكترونية المعدة لذلك ، ومستخدمي النظام من أخصائيي التوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم أو مشرفي التسجيل والقبول بمؤسسات التعليم العالي أو كل من له اهتمام بهذا الشأن.
وتوقع سعادة الدكتور أن يكون عدد المقاعد الدراسية للعام الأكاديمي 2015/2016 حوالي 30421 مقعداً دراسياً موزعين على مختلف مؤسسات التعليم العالي ويأتي توزيعها كالتالي : ـ
مؤسسات التعليم العالي الحكومية : معهد العلوم الشرعية 140 مقعدا ، فيما بلغ عدد المقاعد الدراسية بمعاهد التدريب المهني وتاهيل الصيادين 1204 ، بينما بلغ عدد المقاعد بالكلية العسكرية التقنية 1020 مقعدا ، وبلغ عدد المقاعد بمعاهد العلوم الصحية 661 مقعدا ، وبلغ عدد المقاعد بجامعة السلطان قابوس 3325 مقعدا ، فيما بلغت المقاعد بكليات العلوم التطبيقية 2000 مقعد ، وبلغ عدد المقاعد بكليات التقنية 10500 مقعد ، ليكون عدد المقاعد الدراسية بمؤسسات التعليم العالي الحكومية 18850 مقعدا دراسيا .
وتحدث سعادة وكيل وزارة التعليم العالي عن عدد المقاعد المتوقعة بمؤسسات التعليم العالي للبعثات الداخلية وقال : بلغ عدد المقاعد للبعثات الداخلية عامة وكاملة الرسوم الدراسية 7000 مقعد ، وبلغ عدد المقاعد للضمان الاجتماعي 1500 مقعد وخصصت 638 مقعدا لذوي الدخل المحدود ، فيما خصصت 500 بعثة للفتيات ، وبلغ عدد المقاعد للبعثات الداخلية للطب العام 70 مقعدا ، وبذلك يصل عدد المقاعد الدراسية للبعثات الداخلية 9708 مقعدا .
وحول البعثات الخارجية قال سعادته : بلغ عدد البعثات الخارجية المجموعه (أ) 143 مقعدا ، فيما بلغ عدد المقاعد الدراسية للبعثات الخارجية المجموعه (ب) 1500 مقعدا ، وبلغ المقاعد الدراسية للبعثات الخارجية للخبراء القانونيين 10 مقاعد ، وبذلك يصل عدد المقاعد للبعثات الخارجية 1653 مقعدا .
وتحدث الصارمي عن المنح الداخلية حيث بلغ عدد المنح الداخلية المقدمة من شركة تنمية نفط عمان 105 مقاعد ، فيما خصصت شركة ريما للنفط والغاز مقعدين ،وخصصت شركة النفط العمانية للاستكشاف والانتاج 10 مقاعد ليبلغ عدد المقاعد الدراسية للمنح الداخلية 117 مقعدا .
وبين سعادة الدكتور محمد الصارمي ان شركة تنمية نفط عمان تقدمت بـ 17 منحة خارجية ، فيما بلغ عدد المنح المقدمة من الدول الشقيقة والصديقة 76 منحة دارسية ليبلغ بذلك عدد المنح الخارجية 93 منحة .
واوضح الصارمي أن أعداد البرامج الدراسية (التخصصات) بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح للعام الأكاديمي 2015/2016 وصلت 673برنامجاً دراسياً، موزعين كالتالي: برامج مؤسسات التعليم العالي الحكومية 93 ، فيما بلغ برامج البعثات والمنح الخارجية 224 برنامج ، وبلغ عدد برامج البعثات والمنح الداخلية 356 برنامجا ليبلغ .
وقال الصارمي : بناءً على البيانات التي وردت من وزارة التربية والتعليم، فإن عدد طلبة دبلوم التعليم العام أو ما يعادله في الفئة العمرية (16-25) هو 49874 طالباً وطالبة،وقد بلغ عدد الناجحين من هؤلاء 32148طالباً وطالبة بنسبة 64.5%.
وبين أن أغلب الطلبة الناجحين في الفصل الدراسي الأول حصلوا على معدل عام(ج) أي في الفئة من 65-79 حيث بلغت نسبتهم%48.15 من إجمالي الناجحين، بينما شكلت الفئة (أ) من 90-100 أقل نسبة من إجمالي الناجحين والتي بلغت % 4 فقط كما يمكن ملاحظة أن معظم الطلبة الذكور الناجحين تركزت معدلاتهم العامة في الفئتين (ج) و(د)، بينما تركزت معدلات الإناث الناجحات في الفئتين (ب) و(ج).
وحول المستجدات بنظام القبول الموحد قال الصارمي : في صفحة بيانات الطالب الشخصية تم إستحداث بعض الحقول الإضافية التي يتوجب على الطالب إدخالها، نظراً للطلبات التي وردت من مؤسسات التعليم العالي بتوفير هذه البيانات. ومن ضمن هذه البيانات (بيانات الطالب باللغة الإنجليزية، بيانات متعلقة بجواز السفر، الحالة الإجتماعية، وغيرها) موضحا بأنه أتمت بعض الخدمات المصاحبة لنظام القبول مثل تقديم طلبات التظلم وطلبات إستعادة المقاعد من خلال نظام القبول مباشرة، دون الحاجة لتقديم هذه الطلبات ورقياً.
وحول الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل المركز قال سعادته : اتخذ مركز القبول الموحد عددا من الإجراءات الإرشادية منها : إعداد وطباعة دليل الطالب الذي يحتوي على شرح لجميع الإجراءات والأنظمة وأنواع البرامج الدراسية ومتطلبات الإلتحاق بها بالإضافة إلى دليل آخر يستهدف الطلبة الدارسين للشهادات الدولية داخل السلطنة وخارجها وقد تم توزيع دليل الطالب على جميع الطلبة الدارسين داخل السلطنة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم كما تم وضع الدليلين في الموقع الإلكتروني للمركزwww.heac.gov.om باللغتين العربية والإنجليزية وبإمكان الطلبة تصفحهما إلكترونياً علاوة على ذلك تم إرسال نسخ مطبوعة من الدليل إلى الملحقيات الثقافية بالسفارات العمانية.
وأكد على أن المركز يحرص سنويا على المشاركة في البرامج الإعلامية المختلفة للإعلان للطلبة عن أبرز المستجدات في إجراءات القبول والنظام الإلكتروني ، وعليه فإن المركز يحث الطلبة على متابعة هذه البرامج ومتابعة الصحف المحلية التي تنشر المستجدات والإعلانات التوعوية والتوجيهية للطالب وبين ان الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد www.heac.gov.om يعتبر البوابة لتزويد المستفيدين من نظام القبول بجميع المعلومات والبيانات التي يحتاجون إليها، ويتم تحديث بيانات الموقع بشكل مستمر باللغتين العربية والإنجليزية.
وحول ما يتوجب على الطالب فعله اثناء التسجيل بالنظام بين سعادة الدكتور وكيل وزارة التعليم العالي انه يمكن للطالب التسجيل في نظام القبول من خلال الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد www.heac.gov.om أو الرسائل النصية القصيرة على الرقم (90190) أو تطبيق الهواتف الذكية وعند الولوج للنظام ، على الطالب التأكد من صحة بياناته الشخصية الواردة في صفحة التسجيل بالإضافة إلى مواده الدراسية والدرجات التي حصل عليها في الفصل الدراسي الأول وفي حالة وجود أي خطأ في هذه البيانات، على الطالب مراجعة المديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم و على الطالب إدخال بعض البيانات الإضافية بطريقة صحيحة مثل: إسم الطالب الرباعي والقبيلة باللغة الإنجليزية كما وردت في البطاقة الشخصية، رقم الهاتف النقال، بيانات جواز السفر، الحالة الإجتماعية... وغيرها من البيانات و إدخال البرامج الدراسية في الإستمارة الإلكترونية بالنظام على أن لا تزيد عن 40 برنامجاًدراسياً ولا تقل عن 12 برنامجاً دراسياً و ترتيب البرامج الدراسية حسب الأولوية والتنويع في إختيارها من مختلف مؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح الداخلية والخارجية.
نصائح وإرشادات للطالب.
كما بين سعادة الدكتور محمد بن عبدالله الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي طرق التواصل مع المركز وقال : في حالة وجود أية إستفسارات أو أسئلة يرجى من الطلبة استخدام كافة الخدمات الإلكترونية المتوفرة، مثل قنوات التواصل الإجتماعي (الفيس بوك HEAC.OMAN، والتويتر@HEAC_INFO)، والبريد الإلكتروني [email protected] فهناك مشرفون حريصون للرد على جميع استفسارات الطلبة والتحاور معهم من خلال الموضوعات المتعلقة بالقبول والتسجيل وتوفير الدعم الفني لهم.
كما يمكن للطلبة التواصل مع مركز الإتصالات بوزارة التعليم العاليخلال ساعات الدوام الرسمي عبر الرقم(24340900) و وبإمكان الطلبة التواصل مع مؤسسات التعليم العالي بالنسبة للإستفسارات التي تتعلق بمرافقها والبرامج الدراسية وشروطها على الأرقام الموضحة في دليل الطالب والموقع الإلكتروني للمركز.