القاهرة ـ وكالات: بحثت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالقضية الفلسطينية، والتي ضمت وزراء خارجية ووفود المغرب وفلسطين والأردن، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، وضع خطة تحرك عربي وفق جدول زمني محدد لتنفيذ قرار القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وفق سقف زمني محدد من خلال طرح مشروع قرار عربي جديد في مجلس الأمن لتحقيق هذا الهدف.
وقال سامح شكري وزير الخارجية المصري رئيس الاجتماع، في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في ختام أعمال اللجنة، إن الاجتماع الأول للجنة الوزارية جاء بناء على تكليف القمة العربية التي عقدت مؤخرا في شرم الشيخ وذلك لتناول الأسلوب الأمثل لتحقيق الهدف المتعلق بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية،
في ضوء الجهد الإقليمي والدولي المتصل بهذه القضية لتحقيق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
وأوضح أنه تم خلال اجتماع أمس وضع تصور متكامل للتحرك العربي المستقبلي للتفاعل مع الجهود الدولية والأطراف الفاعلة لتحقيق هذا الهدف.
وأشار إلى أنه تم تكليف اللجنة بعقد اجتماع آخر على مستوى الخبراء لاستكمال التكليفات وبلورة مواقف ومقترحات محددة يتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة لتحقيق مهامها.
وقال شكري إن اللجنة الفنية سترفع توصياتها إلى اجتماع آخر للجنة على المستوى الوزاري لاعتماد التصور الكامل للتحرك العربي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين.
وتابع شكري إنه تم الاتفاق على استمرار التنسيق والتشاور بين أعضاء اللجنة من خلال الاتصالات الثنائية لاستكمال هذا المسعى، معتبرا أن الاجتماع شكل فرصة لبدء عمل مهم لدعم القضية الفلسطينية على الساحة الدولية. من جهته، وصف رياض المالكي وزير خارجية فلسطين الاجتماع بأنه كان إيجابيًّا ويعكس اهتمام الدول الأعضاء بتنفيذ قرارات القمة العربية ودعم القضية الفلسطينية والعمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.
من جانبه، أكد ناصر بوريطة الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون في المملكة المغربية أن اجتماع اللجنة خصص بالدرجة الأولى لتحديد خطة التحرك والتفاعل مع القوى الإقليمية والدولية للدفع بالقضية الفلسطينية في الشهور المقبلة لإحياء عملية السلام والمفاوضات لإنهاء الاحتلال الفلسطيني.