لندن ـ رويترز: قبع الذهب قرب أدنى مستوياته في أسبوع أمس ومن المتوقع أن ينهي موجة صعود استمرت ثلاثة أسابيع متأثرا بتجدد التوقعات لرفع أسعار الفائدة الأميركية هذا العام رغم البيانات الاقتصادية الضعيفة التي صدرت في الآونة الأخيرة.
وتخلى المعدن الأصفر عن مكاسبه التي حققها بدعم من تقرير الوظائف الأميركية الضعيف الذي صدر الأسبوع الماضي مع تلميح مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بأن رفع أسعار الفائدة في يونيو لا يزال احتمالا قائما. وأدى ذلك إلى صعود الدولار لأعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع مقابل سلة من العملات الرئيسية.
واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1194.10 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما سجل أدنى مستوى له في الجلسة 1192.30 دولار للأوقية الخميس. وتراجع المعدن 1.3 بالمئة منذ بداية الأسبوع بعد نزوله من أعلى مستوياته في سبعة أسابيع 1224.10 دولار الذي سجله يوم الاثنين.
ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم يونيو ليستقر عند 1193.90 دولار للأوقية.
وأظهرت بيانات صدرت الخميس أن عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة زاد بوتيرة أقل من المتوقع في الأسبوع الماضي. وبلغ متوسط عدد الطلبات في أربعة أسابيع أدنى مستوياته منذ عام 2000 بما يشير إلى أن التباطؤ المفاجئ لنمو الوظائف في مارس آذار قد يكون مسألة عارضة.
ويميل المستثمرون إلى تجنب الذهب الذي لا يدر أي فائدة حين تشير توقعات السوق إلى رفع أسعار الفائدة الأميركية.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى صعد سعر الفضة واحدا بالمئة إلى 16.27 دولار للأوقية.
وارتفع البلاتين 0.4 بالمئة إلى 1159 دولارا للأوقية بينما زاد البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 761.75 دولار للأوقية.