بتكلفة (24) مليون ريال عماني

المركز يحتوي على (56) سريراً ويقدم خدماته العلاجية لأهالي المحافظة دون الحاجة للسفر إلى مسقط

صلالة : من سعيد الشاطر
احتفلت وزارة الصحة أمس بافتتاح مشروع مركز القلب في صلالة بمحافظة ظفار الذي بلغت تكلفته الإجمالية حوالي (24) مليون ريال عماني شاملاً التجهيز والتأثيث .
رعى حفل الافتتاح معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفاربحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة وعدد من أصحاب السعادة وكبار رجال الدولة من عسكريين ومدنيين ورؤساء المصالح الحكومية وأعضاء المجلس البلدي وممثلي القطاع الخاص والأهلي والشيوخ والأعيان في محافظة ظفار .
تضمن برنامج الافتتاح كلمة للدكتور خالد المشيخي مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة ظفار أكد في بدايتها على التقدم المضطرد الذي شهدته السلطنة في المجال الصحي على امتداد سنوات النهضة المباركة واستعرض بعدها التطور الكمي والكيفي الذي شهدته الخدمات الصحية في محافظة ظفار من خلال مقارنة للسنوات العشر الأخيرة بين (2004 – 2014م) مشيرا الى التطور الذي شهدته الكوادر االبشرية والزيادة الملحوظة في الفئات الطبية والطبية المساعدة .
ثم سلط المشيخي الضوء على التوسع الذي شهدت المؤسسات الصحية في ولايات المحافظة موضحا بأن : عدد المؤسسات الصحية في عام (2004) كان (31) ، وأصبح عددها خلال عام 2014م (41) مؤسسة صحية ، فيما وصل عدد المؤسسات الإضافية الجديدة (10) مؤسسات صحية بما فيها مركز القلب الحالي ، كما تم إستبدال (5) مؤسسات صحية بمبان جديدة في نفس الفترة هي : (مركز حاسك الصحي ،مستشفى مرباط ، مركز الشويمية الصحي ، مركز شربثات الصحي ، مركز ديميت الصحي) ، كذلك تم توسيع وتحسين (3) مؤسسات صحية هي : (مركز ثـمريت الصحي ، مستشفى السلطان قابوس ، مركز المزيونة الصحي) .
وأضاف : كما ان هناك (6) مؤسسات صحية قيد الإنشاء هي : (مستشفى مدينة الحق ،مستشفى طوي أعتير ، توسعة مركز شليم الصحي إلى مستشفى محلي ، مركز هرويب الصحي ، مركز كوبوت الصحي ، مركز الحلانيات الصحي ) ، اضافة الى (7) مؤسسات صحية في مرحلة الإستشارات الهندسية والإسناد وهي : (مستشفى السلطان قابوس الجديد ، مستشفى ضلكوت ، مستشفى المزيونة ، مركز ميتن الصحي ، مركز مقشن الصحي ، مركز قيرون حيريتي الصحي ، مركز الحصيلة الصحي) .
أما على صعيد الأجهزة والمعدات الطبية فأشار مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة ظفار إلى أن المحافظة شهدت تطوراً ملحوظاً وذلك بتوفير أشعة الرنين المغناطيسي وجهازين للأشعة المقطعية ، وتوفير أجهزة الأشعة السينية وأجهزة الموجات فوق الصوتية (Ultra Sound) في عدد كبير من المؤسسات الصحية بالمحافظة ، وتوفير المختبرات الطبية الحديثة ،كما زاد عدد أسرة العناية المركزة من (16) إلى (40) سريراً بما في ذلك أسرة العناية المركزة بمركز القلب وقال : بنظرة سريعة على البيانات الإحصائية للمترددين على المؤسسات الصحية بالمحافظة نـجد أن عدد المترددين على العيادات الخارجية تزايد بنسبة (63%) حيث كان العدد في عام 2004 (900939) مراجعاً للعيادات الخارجية ووصل إلى (1468589) مراجعاً في عام 2014م وزادت العمليات الجراحية من (4494) عام 2004م إلى (6518) عام 2014م ، وعدد حالات الولادة من (4013) حالة عام 2004 إلى (6780) عام 2014م ، وعدد جلسات الغسيل الكلوي من (5210) عام 2004م إلى (17647) جلسة عام 2014م ، أضف إلى ذلك الزيادات المصاحبة لعدد الأشعات المجراة بمختلف أنواعها والفحوصات المختبرية وأعداد المرضى المرقدين .
وأضاف الدكتور خالد المشيخي : لا شك أن كافة هذه الجهود المباركة التي وجهت لتحقيق هذه الصروح الصحية تزامنت مع جهود مماثلة لتجهيزها بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية ، كما زودت بالقوى العاملة الصحية المناسبة كماً وكيفاً وقد أحدث ذلك نقلة نوعية من حيث سهولة الوصول إلى الخدمات الصحية من خلال إقامة المؤسسات الصحية بالقرب من التجمعات السكانية وتوزيعها على جميع ولايات المحافظة .
مشيرا الى أن هذا التطور والتوسع في عدد المؤسسات الصحية ونوعها وعدد الأجهزة والمعدات الطبية ونوعها وأعداد القوى العاملة في المجال الصحي قد صاحبه تطور نوعي في تقديم الخدمات الصحية على مختلف مستويات الرعاية الصحية الأولية والثانوية والرعاية التخصصية (الثالثية) ويقف في طليعة هذا التطور النوعي للمؤسسات الصحية مستشفى السلطان قابوس الذي يمثل المؤسسة الصحية الأم في المحافظة والذي يعتبر مستشفى مرجعياً تخصصياً يحتوي على (27) تخصصاً طبياً من بينها التخصصات الدقيقة كجراحة المخ والأعصاب وجراحة الحروق والتقويم وجراحة المناظير وغيرها وبذلك فإن مستشفى السلطان قابوس يشتمل على كافة التخصصات المتوفرة بالمستشفيات المرجعية بمسقط تقريباً .
مؤكدا بأن إنشاء مركز القلب بصلالة الذي يأتي بناءً على التوجيهات السامية لعاهل البلاد المفدى يعتبر تتويجاً لكل هذه المنجزات ، وقد تم تشغيله جزئياً في (20 يوليو2014م) ، وتم نقل مرضى القلب من مستشفى السلطان قابوس إلى أجنحة الترقيد بالمركز في 18 نوفمر2014م ، وأجريت أول عملية قسطرة في 15 ديسمبر 2014م ، كما أجريت أول عملية جراحة القلب المفتوح في29 ديسمبر 2014م .
وأضاف : وصل عدد حالات القسطرة حتى يوم الخميس الماضي (267) حالة منها ( 184) حالة قسطرة تشخيصية ، و(83) حالة قسطرة علاجية بدعاميات ، وتم تركيب (4) أجهزة تنظيم ضربات القلب كما أجريت ( 17) عملية قلب مفتوح .
ووجه في كلمته شكره لجميع العاملين في المستشفى السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس على الدعم والمساندة التي قدموها ولجميع من اسهم في انجاز مشروع مركز القلب بصلالة ؛ اختتم المشيخي كلمته مخاطبا أبناء المحافظة بقوله : " أود أن أبشــر الجميع أنه لا توجــد اليوم قائمــة انتظار في المحافظــة سواءً لعمليات القلب المفتوح أو عمليات القسطرة ، وأنه يتم إجراء هذه العمليات للمرضى وفقاً لظروفهم وحالتهم الصحية دون أي إنتظار ".
بعد ذلك قام معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار راعي المناسبة بإزاحة الستار عن الصرح التذكاري معلنا افتتاح مركز القلب رسميا . كما قام معاليه بالتجول في عيادات واقسام واجنحة ووحدات المركز واستمع والحضور الى شرح واف عن الية العمل فيها.
ويُعدُّ مشروع مركز القلب في صلالة من المشاريع التخصصية الرائدة والمهمة على مستوى محافظة ظفار التي تقدم خدماتها العلاجية لأهالي المحافظة دون الحاجة للسفر إلى مسقط لتلقيها هناك ما يسهّل الأمر على المرضى وذويهم من جهة، ومن جهة أخرى، يخفف من الضغط على المؤسسات الصحية الوطنية في محافظة مسقط ويعمل في المركز (291) كادراً طبياً وفنياً وإدارياً ، ويحتوي على (56) سريراً للترقيد .
المركز مقام على مساحة إجمالية تقدر بـ (16444) متر مربع ، ويتكون مبناه من طابقين هما :
الطابق الأرضي:
يتكون هذا الطابق من ردهة المدخل وتحتوي على صالة الانتظار ومكتب الاستعلامات. السجلات الطبية والعلاقات العامة والصيدلية للرجال والنساء ومخزن . جناح التصوير بالرنين المغناطيسي وتم تزويده بـ:غرف للتصوير ولجهاز التحكم والتسجيل والاطلاع على التقارير ومنطقة انتظار وأسرة منفصلة وخدمات اخرى. والإدارة: وتم تزويدها بـ:قاعتي محاضرات واجتماعات ودورات مياه للرجال والنساء ومخزن للأدوات السمعية والبصرية ومكتبين وغرف للاستشاريين وجناح للأطباء.
كذلك يتكون الطابق الارضي من العيادة الخارجية لمرضى القلب وتحتوي على غرف لمرضى القلب البالغين وللعلاج وللجراحة القلبية وصالات انتظار للرجال والنساء ومكتب التمريض وغرفة للممرضة المسؤولة ومخزن ، اضافة الى غرف للخدمات العامة ودورة مياه. والعيادة الخارجية للأطفال التي تتكون من غرف الفحص والعلاج واماكن انتظار للرجال والنساء ومكتب التمريض وغرفة للممرضة المسؤولة ومخزن ، كما تم تزويد العيادة بـغرف للخدمات العامة ودورة مياه للرجال والنساء.
ومن المكونات الاخرى للطابق الارضي قسم الطب النووي ويتكون من مكتب التمريض وقاعات الانتظار وغرفة Gamma Camer وغرفة للتحكم ومختبرات. و مختبر التشخيص غير المبضعي المكون من جهاز مراقبة القلب وغرف لتخطيط كهربية القلب وتخطيط القلب بالصدى وقياس القلب بالجهد والاطلاع على التقارير وصالات انتظار للرجال والنساء ومكتب التمريض وغرفة لكبير الفنيين وغرفة للممرضة المسؤولة اضافة الى دورة مياه للرجال والنساء. والمختبر المزود بـ: منطقة للانتظار وغرفة بزل الأوردة ومختبرات علم الدم ومختبرات الكيمياء الإكلينيكية ومختبرات الكيمياء الخاصة والأحياء الدقيقة علاوة على مكتب ومخزن كما يحتوي الطابق الارضي أيضا على قسم الاشعة الذي يشتمل على وحدة التصوير بالأشعة المقطعية الخاصة لأمراض القلب والاشعة العادية وقاعات الانتظار ومكتب الاستقبال. ومطبخ. ومكتب لتقنية المعلومات . وغرفة لخادم الحاسب الآلي (السيرفر) . وغرفة للأجهزة. وورشة المعدات الطبية. ومقهى وغرف للخدمات.
الطابق الأول:-
يتكون هذا الطابق من جناح تنويم مرضى القلب المكون من 25 سريرا و (3) غرف خاصة فضلا عن ثلاثة أجنحة مزودة بستة أسرة لكل جناح وجناح بسعة 4 أسرة للعناية ومكتب تمريض منفصل وغرف للتمريض والعلاج والمطبخ صغير ومخزن وغرفة التغيير خاصة بالموظفين ودورات مياه للرجال والنساء ودورة مياه مزودة بتجهيزات خاصة بالمرضى وغرفة التغيير للموظفين. وجناح تنويم جراحة القلب ويضم 23 سريرا وغرف خاصة مزودة بدورات مياه وجناحين مزودان بـ6 أسرة لكل جناح وجناحين مزودان بــ4 أسرة لكل جناح وجناح بسريرين ومكتب تمريض منفصل وغرف للتمريض والعلاج ومطبخ صغير وغرفة التغيير خاصة بالموظفين ودورات مياه للرجال والنساء والمرضى وغرفة للخدمات العامة وغرف للأطباء وللأطباء المناوبين وللندوات والمحاضرات والاستراحة للموظفين ومطبخ صغير. ومركز خدمات التعقيم المركزية ويتكون من اماكن مخصصة للغسيل ومخزن المواد النظيفة والغلاية ومخزن معقم ، أما منطقة الموظفين فتتكون من مكتب واستراحة الموظفين وغرفة التغيير خاصة بالموظفين ودورات مياه.
ومن مكونات الطابق الاول وحدة العناية الفائقة لمرضى القلب المكونة من 3 أسرة وغرفة العزل . ووحدة العناية الفائقة لما بعد جراحة القلب المكونة من 3 أسرة وغرفة العزل وغرفة الممرضة المسئولة ومكتب التمريض ومخزن للأثاث وللإمدادات الكبيرة الحجم وغرفة للخدمات ودورات مياه للرجال والنساء ، كما تم تزويد منطقة الدعم بـغرفتين للأطباء ومكتبين للأطباء ومخزن ومخزنين للمعدات الإكلينيكية ومكتب معالجة التنفس ومختبر غاز الدم وغرفة التغيير خاصة بالموظفين ودورات مياه .
ويشتمل الطابق الاول كذلك على مختبر للقسطرة القلبية وغرفتين للعمليات ومنطقة انتظار بأربعة أسرة/الإفاقة ، وتم تزويد المختبر بـغرف منفصلة للمعدات وغرفتين للتحكم ولأدوات التنظيف ، وتم تزويد غرفتا العمليات بـغرف منفصلة لتجهيز المرضى وغرفة لأدوات التنظيف ومخزن مشترك للمواد المعقمة وممر خلفي لتمرير المواد المستخدمة بعد العمليات ، ويتكون مختبر القسطرة من مكتبين للاستعلامات وللأطباء ومكتب اختصاصي الحقن الوريدي وغرفة الممرضة المسئولة وغرفة أخصائي التخدير ومخزن ومخزنين لمعدات التخدير والتعقيم والمعالجة المهنية وغرفة التغيير خاصة بالموظفين ودورة مياه وغرفة الاستراحة.
علاوة على ذلك يحتوي المركز على غرفة الخدمات الهندسية المزودة بنظام تنقية المياه بالتناضح العكسي وسخانات المياه ووحدات معالجة الهواء وورشة عمل ومخزن للمواد الاستهلاكية وغرف محركات المصاعد.ومجمع الخدمات المزود بغرف لمضخات التهوية والتدفئة وتكييف الهواء وللوحة مفاتيح التهوية والتدفئة والتكييف وغرفة المولد الكهربائي وغرف البطارية ونظام الإمداد الكهربائي المتواصل وساحة المبردات وغرفة الكهرباء وساحة المحولات.
وهناك كذلك غرفة الأجهزة الميكانيكية التي تشتمل على خزانات تخزين المياه الخام وخزانات للمياه المعالجة ومضخات ميكانيكية ونظام تنقية المياه ومخزن للمواد الكيميائية والميكانيكية. ومبنى الغازات الطبية المزود بـغرف الهواء الطبي والجهاز الخوائي وغرفة وصلة أكسيد النيتريك والأكسجين . ومجمع الغازات الطبية الذي يشتمل على خزان الأكسجين المسال . ونفق أرضي . ومبنى المكاتب الذي يشتمل على غرفتين للتحكم والاجتماعات ومكتبين احدهما للخدمات الهندسية للمستشفى والاخر للخدمات الهندسية ومطبخ صغير ودورات مياه وورشة الكهرباء وورشة ميكانيكية وورشة الطلاء والدهان مزودة بغرف للمشرفين .