لندن ـ رويترز: تراجع الذهب من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر مع ارتفاع الدولار لكنه يظل متجها إلى تحقيق أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ منتصف يناير مع صدور بيانات اقتصادية ضعيفة قلصت توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية قريبا. وتعافى الدولار من أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام اليورو مع توقف موجة ارتفاع شهدتها عوائد السندات الألمانية في الآونة الأخيرة وهو ما قوض جاذبية الذهب بعد موجة صعود استمرت ثلاثة أيام ودفعت الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ منتصف فبراير لتسجل 1227.04 دولار للأوقية (الأونصة) الخميس.
وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1216 دولارا للأوقية بينما تراجع سعر المعدن في العقود الأميركية الآجلة تسليم يونيو 8.90 دولار إلى 1216.30 دولار للأوقية. وصعدت الأسعار 2.7 بالمئة منذ بداية الأسبوع.
وعززت بيانات صدرت في الآونة الأخيرة توقعات السوق بأن الاقتصاد ليس قويا بما يكفي لدفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى رفع أسعار الفائدة بدءا من يونيو.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى هبطت الفضة واحدا بالمئة إلى 17.26 دولار للأوقية وإن كانت تتجه لتسجيل أكبر مكاسبها الأسبوعية في شهرين.
وتراجع البلاتين 0.7 بالمئة إلى 1150.05 دولار للأوقية بينما استقر البلاديوم عند 781 دولارا للأوقية.