ريجا ـ وكالات: أعرب رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس عن تفاؤله بشأن امكانية التوصل إلى حل للمشكلات الاقتصادية في بلاده بعد عقد محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند.
وقال تسيبراس للصحفيين بعد محادثاته الليلة الماضية مع ميركل وأولاند على هامش قمة الاتحاد الأوروبي في ريجا عاصمة لاتفيا "كانت المباحثات بناءة للغاية وجرت في أجواء جيدة وودية للغاية".
وأضاف : " أشعر بالتفاؤل بشأن امكانية التوصل قريبا إلى حل طويل المدى ودائم وقابل للتطبيق بدون أخطاء الماضي، وسوف تعود اليونان قريبا إلى تحقيق النمو".
وجاء في بيان لمكتب تسيبراس أن ميركل وأولاند أعربا عن استعدادهما "لتقديم مساعدة شخصية، إذا ما استدعت الحاجة، لاستكمال الاتفاق قريبا".
وذكر المتحدث باسم الحكومة اليونانية جاربيل ساكيلاريدس في مقابلة تليفزيونية أنه يتوقع التوصل إلى اتفاق بين اليونان ودائنيها في غضون عشرة أيام.
من جانبها قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إنه مازال يتعين القيام بالكثير من العمل من أجل علاج المشكلات الاقتصادية اليونانية.
وتكافح أثينا منذ أشهر للتوصل إلى اتفاق مع دائنيها بشأن الاصلاحات التي يتعين عليها اتخاذها للإفراج عن حزمة مساعدات اقتصادية بقيمة 2ر7 مليار دولار (8 مليار يورو).
وذكرت ميركل للصحفيين في ريجا أن المحادثات كانت "ودية للغاية وبناءة"، ولكنها أكدت أن المكان الصحيح للتوصل إلى اتفاق هو من خلال مفاوضات منفصلة تجري بين اليونان ودائنيها، وهم المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي.
وأضافت: "من الواضح أنه يتعين مواصلة العمل مع هذه المؤسسات الثلاث ، ومازال هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به".
ومن المقرر أن يلتقي رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر مع تسيبراس
في ريجا بعد ظهر امس.