بروكسل ـ وكالات: أعلن فالديس دومبروفسكيس نائب رئيس المفوضية الأوروبية أنه من المحتمل أن تتوصل أثينا الى اتفاق مع الجهات الدائنة "خلال الأيام القليلة المقبلة" حول الإصلاحات الكفيلة بتقديم المساعدة المادية التي هي بأمس الحاجة اليها.
وقال دومبروفسكيس في مؤتمر صحفي عقده في مقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورج "من الممكن التوصل الى اتفاق خلال الأيام القليلة المقبلة الا انه لا بد قبل كل شيء من وجود إرادة سياسية لدى السلطات اليونانية، أي تكتيكات ومناورات أقل، والمزيد من العمل حول أساس المشكلة".
وتجري المؤسسات الدائنة لليونان، المفوضية الأوروبية والبنك الأوروبي المركزي وصندوق النقد الدولي، تقييما للاقتراح الجديد الذي قدمته اثينا الثلاثاء بشأن الاصلاحات والتدابير لتفادي الإفلاس.
وقد سلمت الحكومة اليونانية "نصين اضافيين" من المقترحات الى المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي بغية "تقليص الخلافات" بشأن بعض المواضيع.
وفي حال وافق الدائنون على لائحة إصلاحات فإن منطقة اليورو ستتخذ لاحقا قرارا بشأن اعطاء دفعة بقيمة 7,2 مليار يورو عالقة منذ اشهر.
وقال دومبروفسكيس "خلال الايام الأخيرة انجز عمل تقني مكثف وبالتالي من الممكن التقدم". ويعقد اجتماع للخبراء بعد ظهر الثلاثاء داخل مجموعة بروكسل التي تضم اليونان ودائنيها.
واضاف "ما هو مهم في الأيام المقبلة، هو ايجاد اتفاق حول الفائض الأولي في الميزانية، والتدابير لبلوغه. وهناك محادثات حول ضريبة القيمة المضافة والتقاعد".
وسيشارك رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس اليوم وغدا في بروكسل في اجتماع لقادة اوروبيين ومن اميركا اللاتينية والكاريبي. كما سيجري مباحثات على هامش هذا الاجتماع مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل المشاركة بقوة في المفاوضات الى جانب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.