مانيلا ـ د.ب.أ: استهلت منتخبات الأردن والكويت وعمان مشوارها في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا وكأس آسيا 2019 بالإمارات بتحقيق الفوز خارج أراضيها في الوقت الذي خسرت فيه البحرين خارج ملعبها. وفجر منتخب الفلبين مفاجأة من العيار الثقيل وتغلب على ضيفه البحريني بهدفين مقابل هدف في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثامنة وفازت الأردن على مضيفتها طاجيكستان 3 - 1 في المجموعة الثانية والكويت على مضيفتها لبنان -1 صفر في المجموعة السابعة وعمان على مضيفتها الهند 2 - 1 في المجموعة الرابعة. وتقمص حسن عبد الفتاح لاعب وسط الخريطيات القطري دور البطولة بتسجيله ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود منتخب النشامى للفوز على طاجيكستان 3 - 1 في الوقت الذي سجل فيه مانوتشيخر دزاليلوف الهدف الوحيد لأصحاب الأرض. وفي الفلبين، تقدم ميساج باهادوران بهدف لأصحاب الأرض في الدقيقة 50 ثم أضاف خافيير باتينو الهدف الثاني في الدقيقة 60 ورد عبدالوهاب عبدالرحمن المالود بهدف لمنتخب البحرين في الدقيقة .90
وفاز المنتخب الكويتي بصعوبة على مضيفه اللبناني بهدف نظيف في صيدا. ويدين الأزرق الكويتي بالفضل في هذا الفوز لمهاجمه يوسف ناصر الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 86 .
وفي المجموعة الرابعة فاز المنتخب العماني على نظيره الهندي بهدفين مقابل هدف. وتقدم قاسم سعيد بهدف لعمان في الدقيقة الأولى ثم تعادل سونيل تشيتري للهند في الدقيقة 26 قبل أن يسجل عماد الحوسني هدف الفوز لعمان في الدقيقة 40 . وفي المجموعة الرابعة استهل منتخب جوام مسيرته بالفوز على ضيفه تركمنستان بهدف نظيف واستفاد منتخب جوام بهدف بنيران صديقة سجله سيردار أنو أورزو مدافع تركمنستان بطريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة .14
وفي المجموعة الثانية تغلب منتخب قيرغيزستان على مضيفه بنجلاديش 3 - 1 وسحق منتخب سنغافورة مضيفه كمبوديا بأربعة أهداف ضمن فاعليات المجموعة الخامسة. وتقدم منتخب قيرغيزستان بهدف حمل توقيع ادجار برنهاردت في الدقيقة الثامنة ثم سجل انطون زمليانوخين الهدف الثاني من ضربة جزاء في الدقيقة 28 وسجل فاليري كيشين لاعب قيرغيزستان هدفا عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 32 قبل أن يحرز زمليانوخين الهدف الثاني له والثالث لبلاده في الدقيقة .41
وفي كمبوديا، تقدم محمد كهايريول امراي بهدف لسنغافورة في الدقيقة التاسعة ثم أضاف صفوان بهار الدين الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 21 و35 ثم اختتم فازرول نواز التسجيل في الدقيقة .55
وفي المجموعة الثالثة سحق منتخب هونج كونج ضيفه بوتان بسبعة أهداف نظيفة حملت توقيع مكي جيمس أنتوني وكريستيان انان وكوان لي لو وجو ينج تشي ولام كا واي ومكي جيمس أنتوني وكاريكاري جودفريد. وفي المجموعة السابعة تعادل منتخب لاوس مع ضيفه ميانمار بهدفين لكل فريق وفي المجموعة الأولى تعادل منتخب ماليزيا مع تيمور الشرقية 1 - .1
و- أحرز المهاجم محمد السهلاوي هدفا في الثواني الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع ليقود السعودية للفوز 3-2 بصعوبة على المنتخب الفلسطيني في المجموعة الأولى بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2018.
وأهدرت قطر سيلا من الفرص قبل أن يحرز أحمد عبد المقصود هدفا في الثواني الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع لتفوز 1-صفر خارج أرضها على جزر المالديف في بداية مشوارها بالمجموعة الثالثة بالتصفيات.
وضمن المجموعة ذاتها بدت مهمة هونج كونج أكثر سهولة على أرضها أمام بوتان لتتغلب عليها 7-صفر في مباراة من جانب واحد على استاد مونجكوك.
وافتتح جيمس ماكي التسجيل في الدقيقة 19 قبل أن يسجل ثانية في الشوط الثاني بينما سجل خمسة لاعبين آخرين خلال المباراة.
وبدا أن المنتخب الفلسطيني في طريقه لانتزاع التعادل بعدما سجل هدفه الثاني عن طريق ماتياس خادوي الذي استغل خطأ فادحا من الحارس خالد شراحيلي في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدل الضائع.
وسيطرت السعودية مبكرا على مجريات اللعب بعدما تقدمت في الدقيقة السادسة عبر يحيى الشهري الذي سدد كرة قوية في الشباك من داخل منطقة الجزاء.
وضاعف السهلاوي تفوق السعودية في بداية الشوط الثاني بعد ارتباك داخل منطقة جزاء المنتخب الفلسطيني قبل أن يقلص الأخير الفارق بعد مرور ست دقائق من زمن الشوط الثاني عبر ضربة رأس لبابلو برافو من مدى قريب بعد متابعة جيدة لكرة اصطدمت بالعارضة وشراحيلي حارس السعودية.
وارتكب شراحيلي خطأ فادحا في الوقت المحتسب بدل الضائع عندما حاول مراوغة خادوي الذي انتزع الكرة منه ليدرك التعادل للمنتخب الفلسطيني لكن السهلاوي هز الشباك مرة أخرى لينتزع فوزا مثيرا للسعودية.
وسجل المهاجم حسن عبد الفتاح ثلاثة أهداف ليقود الأردن للفوز 3-1 خارج أرضه على طاجيكستان في بداية قوية للفريق بالمجموعة الثانية.
وفي داكا فازت قرغيزستان على بنجلادش 3-1 ضمن المجموعة ذاتها حيث جاءت الأهداف الأربعة في الشوط الأول الحافل بالأحداث.
وكانت بداية سوريا مبهرة في مشوارها بالمجموعة الخامسة في التصفيات الآسيوية بعد الفوز 6-صفر خارج أرضها على أفغانستان بفضل ثنائية المهاجم رجا رافع في الشوط الاول.
وأقيمت المباراة في مدينة مشهد الإيرانية بسبب توتر الأوضاع الأمنية في الدولتين.
وضمن منافسات المجموعة ذاتها ساعدت ثنائية صفوان بحر الدين سنغافورة في الفوز على فيتنام 4-صفر في بنوم بنه.
بدأ منتخب اليمن مشواره في المجموعة الثامنة بالخسارة 1-صفر أمام كوريا الشمالية بينما باغتت الفلبين منافستها البحرين وفازت عليها 2-1 ضمن المجموعة ذاتها.
وقدم منتخب الفلبين الذي ساندته جماهير كبيرة عرضا قويا وسجل البديل ميساج باهادوران هدف السبق للفلبين في الدقيقة 50 قبل أن يزيد خافيير باتينيو الغلة بعدها بعشر دقائق.
وقلص لاعب الوسط عبد الوهاب المالود الفارق للبحرين في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع لكن الوقت لم يكن كافيا أمام فريق المدرب الأرجنتيني سيرجيو باتيستا لإدراك التعادل.
وكانت جوام بطلة المشهد في التصفيات في وقت سابق بفوزها على تركمانستان 1-صفر لتحقق أول انتصار في تاريخها بتصفيات كأس العالم.
وفي أول مباراة على الإطلاق بملعبها في تصفيات كأس العالم جاء الهدف الوحيد للجزيرة الواقعة في شمال المحيط الهادي عندما وضع سيردار اناورازوف لاعب تركمانستان الكرة في مرماه بالخطأ في الدقيقة 14 على أرضية صناعية بمركز التدريب الوطني.
وكانت للاعب تركمانستان اللمسة الأخيرة بعدما سمح فريقه لكرة من رمية تماس طويلة أرسلها رايان جاي بالقفز داخل منطقة الجزاء لتسبب فوضى.
وتصدرت جوام - وهي أرض أمريكية يبلغ تعداد سكانها أقل من 200 ألف نسمة وخسرت 16-صفر أمام طاجيكستان في مباراتها الأخيرة بتصفيات كأس العالم عام 2000 - ترتيب المجموعة الرابعة بانتصارها التاريخي وأمامها فرصة لتحقيق فوز ثان عندما تستضيف الهند يوم الثلاثاء القادم.
وبدأت عمان مشوارها في التصفيات بالفوز 2-1 على الهند في بانجالور ضمن المجموعة الرابعة عقب سيطرتها على المباراة التي كان بوسعها الفوز بها بنتيجة كبيرة.
وقبل أن تستقر الجماهير التي بلغ عددها أكثر من 19 ألف متفرج في مقاعدها على استاد سري كانتيرافا استفاد قاسم سعيد من خطأ دفاعي ليسدد الكرة في شباك سوبراتا بول في الدقيقة الأولى.
وتعادلت الهند بعدها بخمس وعشرين دقيقة بعد تسديدة رائعة أطلقها سونيل شيتريبيسراه من داخل منطقة الجزاء لتسكن الشباك.
واستعاد منتخب عمان التقدم ثانية بعد ان وضع عماد الحوسني فريقه في المقدمة من ركلة جزاء قبل خمس دقائق على نهاية الشوط الأول.
وفي بقية المباريات تعادلت لاوس 2-2 مع ميانمار بينما تغلبت تايلاند على فيتنام 1-صفر فيما تعادلت ماليزيا 1-1 مع تيمور الشرقية.
وأحرز يوسف ناصر هدفا قرب النهاية ليقود الكويت للفوز 1-صفر خارج ملعبها على لبنان في افتتاح مشوار الفريقين بالمجموعة السابعة للتصفيات.
وبعد خمس دقائق من اشتراكه كبديل للجناح فهد العنزي وضع ناصر الكرة في الشباك في الدقيقة 86 ليمنح الكويت التي شاركت في كأس العالم 1982 النقاط الثلاث ويحبط لبنان الذي لعب على أرضه في صيدا.
والدور الثاني في التصفيات الآسيوية لكأس العالم مؤهل أيضا لكأس آسيا 2019. وتضمن الفرق الثمانية التي تتصدر مجموعاتها فقط مكانا في النهائيات الآسيوية القادمة.