بداية من يوليو القادم

تشمل أدوية المضادات الحيوية والجهاز التنفسي والنفسية والعيون والأنف والأذن والحنجرة والسرطان وأمراض الدم واللقاحات
شهد شهر أكتوبر من العام المنصرم تخفيض أسعار حوالي 1400 مستحضر دوائي في صيدليات القطاع الخاص في السلطنة كمرحلة أولى لتخفيض أسعار الأدوية الذي تعكف عليه المديرية العامة للصيدلة والرقابة والدوائية بوزارة الصحة.
وشمل التخفيض أدوية المجموعات العلاجية التالية : مجموعة أدوية القلب والدورة الدموية وأدوية السكري والغدد الصماء وأدوية الجهاز الهضمي وأدوية الأمراض الجلدية وأدوية الجهاز العضلي الهيكلي والتي تعتبر من أكبر المجموعات العلاجية وأكثرها استهلاكاً في القطاع الخاص كونها تستخدم لعلاج أغلب الأمراض المزمنة والتي يضطر المريض لتناول علاجاتها بشكل يومي ومستمر لفترات قد تمتد مدى الحياة لبعض الحالات.
وكمرحلة ثانية لهذا المشروع فإن المديرية قد انتهت من مراجعة أسعار ما يقارب 1180 مستحضرا دوائيا آخر لما تبقى من المجموعات العلاجية أهمها المضادات الحيوية وأدوية معالجة أمراض الجهاز التنفسي وأدوية الأمراض النفسية وأدوية العيون وأمراض الأنف والأذن والحنجرة بالإضافة إلى أدوية معالجة الأمراض السرطانية وأمراض الدم وبعض مشتقات الدم واللقاحات.
ويأتي هذا استكمالاً لتفعيل قرار أصحاب المعالي وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي بالمؤتمر الثاني والسبعين والذي عقد بمسقط في 10/2/1433 هـ الموافق 4/1/2012م وذلك تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى في دورته "27" (الرياض ذو القعدة 1427هـ "ديسمبر 2006م") والذي قرر الموافقة على توحيد سعر الاستيراد (التكلفة والتأمين والشحن CIF) للأدوية إلى دول مجلس التعاون بعملة واحدة لتكون بالدولار الأميركي ، أما تحديد الهامش الربحي فيترك للدول الأعضاء مع مراعاة تقاربه في الدول الأعضاء بما لا يزيد عن 45%.
هذا وقد تم تعميم الأسعار المخفضة على وكلاء الشركات بالسلطنة في شهر فبراير 2015م وتم وضع قائمة الأدوية في موقع الوزارة الإلكتروني ومنح فترة خمسة أشهر للشركات المصنعة للأدوية لإبداء أي ملاحظات على الأسعار المعتمدة والتحسب لتعديل تلك الأسعار في كافة الصيدليات بالسلطنة حسب التاريخ المحدد لذلك على أن يقوم كل وكيل بتغيير الأسعار على الأدوية في كافة الصيدليات.
وستقوم وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بمتابعة تطبيق الأسعار المخفضة في كافة الصيدليات بالسلطنة ابتداء من الأول من يوليو القادم وذلك من خلال الزيارات التي سيقوم بها المفتشون بقسم متابعة وتقييم عمل المؤسسات الصيدلانية بالمديرية وبالتعاون مع المديريات العامة للخدمات الصحية في كافة محافظات السلطنة للتأكد من التزام الجميع بتطبيق الأسعار الجديدة .
جدير بالذكر أن المديرية أقرت أيضا بعض الآليات الجديدة التي تسمح لها بمراجعة أسعار الأدوية عند انتهاء فترة براءة الاختراع لها أو عند حدوث أي تغيير في أسعار الأدوية في بلد المنشأ أو عالميا لأي سبب كان كذلك تقوم المديرية بمراجعة أسعار الأدوية عند تجديد التسجيل والذي يمنح لمدة خمس سنوات لكل دواء وقد أدت هذه الآليات إلى تخفيض أسعار العديد من الأدوية بشكل دوري من خلال اللجنة الفنية لتسجيل شركات الأدوية ومستحضراتها وتسعير تلك المنتجات.
وإذ تنوه الوزارة بأن أسعار الأدوية يجب وضعها من قبل الوكيل الرسمي لكل دواء على كافة الأدوية المسجلة وفي حال تغيير الأسعار من قبل الوزارة فإن الوكيل ملزم بتغييرها في كافة الصيدليات وتقوم الوزارة بتحديث قائمة الأسعار في الموقع الإلكتروني بشكل مستمر وكلما دعت الحاجة.
لذا فإن الوزارة ترجو من الجميع مراجعة قائمة أسعار الأدوية من خلال موقع الوزارة الإلكتروني (www.moh.gov.om) والتأكد من مطابقة السعر الموجود على الدواء والرجوع إلى المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة في حال وجود أي اختلاف في الأسعار أو أي ملاحظات أخرى وذلك بالتواصل مع مركز الاتصال التابع لوزارة الصحة على الرقم: 24441999