أصدر شهادات إيداع بـ 300 مليون ريال

مسقط ـ العمانية: أعلن البنك المركزي العماني عن طرح مناقصة إصدار أذون الخزانة الحكومية رقم 419 وتستحق لمدة 91 يوما اعتبارا من الأول من شهر يوليو المقبل وحتى الثلاثين من شهر سبتمبر المقبل.
وأفاد البيان الصادر عن البنك بأن إجمالي قيمة الأذون المخصصة 100 مليون ريال عماني حيث بلغ متوسط السعر المقبول 958ر99 لكل 100 ريال عماني في حين وصل أقل سعر مقبول 955ر99 لكل 100 ريال عماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم 16846ر0 بالمائة ومتوسط العائد 16853ر0 بالمائة.
وتعتبر أذون الخزانة اداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة.
وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني وكذلك عن طريق اجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي ايضاً.. كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة ان تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك اضافة إلى أن هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ اليها في تمويل بعض المصروفات بشكل سلس ومرن.
علماً أن سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي (الريبو) هو واحد بالمائة للفترة من الأول وحتى السابع من شهر يوليو المقبل.. بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 35ر1 بالمائة لنفس الفترة.
على صعيد اخر عقدت بمبنى البنك المركزي العماني جلسة نتائج إصدار شهادات الإيداع العمانية الإصدار رقم 924 .. وبلغ إجمالي قيمة الشهادات المخصصة 300 مليون ريال عماني.
وأفادت النشرة الصادرة عن البنك بأن متوسط سعر الفائدة لتلك الشهادات هو 09ر0 بالمائة .. فيما بلغ أعلى سعر مقبول 10ر0 بالمائة، مشيرة إلى أن مدة تلك الشهادات تصل إلى 28 يوماً حيث سيتم استحقاقها في التاسع والعشرين من شهر يوليو المقبل.
وتعتبر شهادات الإيداع الصادرة عن البنك المركزي العماني ـ التي تشارك بها البنوك المرخصة فقط ـ أداة مالية لتنفيذ عمليات السياسات النقدية التي تهدف إلى إدارة السيولة في القطاع المصرفي على وجه الخصوص والحفاظ على استقرار سوق المال بشكل عام.
وقد بلغ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للفترة من الأول وحتى السابع من شهر يوليو المقبل واحداً بالمائة.