رويترز: أحرز دارين ماتوكس وجيليس بارنز هدفين في الشوط الأول لتفوز جاميكا 2-1 على المنتخب الاميركي صاحب الأرض في قبل نهائي الكأس الذهبية لكرة القدم امس الاول. وأصبحت جاميكا أول دولة من الكاريبي تصل نهائي الكأس الذهبية منذ بداية البطولة في 1991. وستتقابل جاميكا في المباراة النهائية يوم الأحد القادم مع المكسيك التي تغلبت 2-1 على بنما بفضل ركلتي جزاء. وكان المنتخب الاميركي بطل 2013 وصل خمس مرات متتالية إلى المباراة النهائية وسحق كوبا 6-صفر في دور الثمانية لكن شباكه اهتزت مرتين في الشوط الأول. وغاب ماتوكس عن لقاء دور الثمانية أمام هايتي بسبب الايقاف لكنه افتتح التسجيل لجاميكا في الدقيقة 31 بضربة رأس ثم ضاعف بارنز تقدم الفريق من ركلة حرة بعد خمس دقائق.
وأجرى المنتخب الاميركي تغييرات دفاعية على تشكيلته مع عودة جون بروكس من الايقاف ومشاركته بدلا من عمر جونزاليس فيما لعب براد ايفانز على حساب تيمي تشاندلر لكن لم يظهر الاثنان بشكل جيد.
وقلص مايكل برادلي قائد المنتخب الاميركي الفارق لأصحاب الأرض بعد مرور ثلاث دقائق من زمن الشوط الثاني.
لكن المنتخب الاميركي لم يتمكن من ادراك التعادل رغم الضغط بقوة على مرمى الحارس رايان طومسون أغلب فترات النصف الثاني من المباراة.
وخرجت المكسيك بانتصار مثير للجدل لتصل إلى النهائي للمرة الرابعة في آخر خمس بطولات. ونفذ اندريس جواردادو ركلتي جزاء ليقود المكسيك للفوز على بنما التي لعبت بعشرة أفراد منذ الدقيقة 20 بعد طرد المهاجم لويس تيخادا. وتقدمت بنما في الدقيقة 57 عبر رومان توريس وبدت في طريقها نحو النهائي حتى ما قبل نهاية الوقت الأصلي بدقيقتين.
واحتسب الحكم الاميركي مارك جايجر ركلة جزاء للمكسيك بعدما سقط توريس على الكرة داخل منطقة جزاء فريقه ولمسها بيده.
وتسبب القرار في اعتراضات ومواجهات لفترة طويلة بين لاعبي الفريقين. ونفذ جواردادو ركلة الجزاء بنجاح ليمنح المكسيك التعادل ثم أحرز الهدف الثاني لفريقه من ركلة أخرى احتسبها الحكم في الوقت الاضافي بعد مخالفة من هارولد كامنجز مدافع بنما ضد خافيير اوروزكو.
وكانت المكسيك فازت 1-صفر على كوستاريكا في دور الثمانية بفضل هدف من ركلة جزاء مثيرة للجدل نفذها جواردادو بنجاح قرب نهاية الوقت الاضافي.
وفقدت الولايات المتحدة لقبها بطلة للكأس الذهبية لكرة القدم لمنطقة الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)التي تستضيفها مع كندا بخسارتها امام جامايكا 1-2 في اتلانتا.
وتتواجه جامايكا في النهائي الاحد المقبل مع المكسيك التي تأهلت بفوزها على بنما 2-1 بعد التمديد.
في المباراة الاولى، سجل دارين ماتوكس (31) وجيل بارنز (36) لجامايكا، ومايكل برادلي (48) للولايات المتحدة. وكانت الولايات المتحدة حجزت بطاقتها الى دور الاربعة بفوزها الساحق على كوبا بنصف دزينة نظيفة من الاهداف، فيما حسمت جامايكا تأهلها بفوز صعب على هايتي 1-صفر. وفقد المنتخب الاميركي بالتالي فرصة احراز اللقب السادس في البطولة ومعادلة الرقم القياسي لنظيره المكسيكي. واحتكرت المكسيك والولايات المتحدة القاب البطولة بفوزهما في 11 لقبا من اصل 12، واللقب الوحيد الذي افلت منهما كان لمصلحة كندا في نسخة عام 2000. ويتضمن سجل الولايات المتحدة خمسة القاب اعوام 1991 2002 و2005 و2007 و2013، في حين تتقدم المكسيك عليها بستة القاب اعوام 1993 1996 و1998 و2003 و2009 و2011). وباتت جامايكا اول منتخب يتأهل إلى نهائي الكأس الذهبية عن منطقة الكاريبي، وكان افضل سجل لها قبل هذه النسخة وصولها الى نصف النهائي في 1993 و1998.
وعلق بارنز على التأهل قائلا "لقد كتبنا التاريخ بوصولنا الى النهائي. لا نخاف احدا ولكن لا يمكننا الاحتفال الان، فأمامنا مباراة اخرى".
وتابع "انه امر لا يصدق، فهاتفي لم يتوقف عن الرنين. عندما نعود الى جامايكا يجب ان نحتفل، سيكون احتفالا اكبر حتى من احراز الكأس".
اما مدرب جامايكا، الالماني وينفريد تشايفر، فردد الكلمات نفسها تقريبا بقوله "لا يمكننا الاحتفال الان، تبقى امامنا مباراة اخرى". من جهته، عبر الالماني يورجن كلينسمان مدرب المنتخب الاميركي عن خيبة امله بعد فقدان اللقب.
وقال كلينسمان "الفريق محبط، لا يمكنني لوم اللاعبين على ادائهم، فقد واصلوا الضغط، لقد حصلنا على عدد كاف من الفرص لتسجيل ثلاثة، اربعة او خمسة اهداف ولكننا لم نتمكن من ذلك ولذلك خسرنا". وتابع "اهنئ جامايكا لوصولها الى النهائي". وفي المباراة الثانية، سجل اندريس جواردادو (90+10 و105+1 من ركلتي جزاء) للمكسيك، ورومان توريس (57) لبنما. واعتبر مدرب بنما هرنان داريو جوميز ان فوزا مستحقا سرق من فريقه بعد ركلة جزاء مثيرة للجدل في الوقت الضائع.
وقال جوميز "ان ركلة الجزاء كانت عملية سرقة كبيرة، انه امر محزن ان اقول ذلك، لقد تمت سرقتنا"، مضيفا "ارتكب الحكم خطأ كبيرا وذهبت جميع جهودنا سدى بسببه، يجب ان نتأكد من ان ذلك لن يحصل مجددا".
كما اعرب جوميز عن غضبه لالغاء الحكم مارك جيجر هدفا للمهاجم لويس تيجادا في الدقيقة 25.
واعترف مدرب المكسيك ميجيل هيريرا بالخطأ الجسيم الذي ارتكبه الحكم بقوله "الحكم لم يكن جيدا، فركلة الجزاء الاولى لم تكن صحيحة ولكن الامر يكون احيانا مثيرا للجدل ويذهب في مصلحتك. الامر لا يتعلق بفريقنا ولكن بالحكم". وكانت المكسيك حصلت ايضا على ركلة جزاء في الدقيقة 120+4 لتخطف هدف الفوز على كوستاريكا في الدور ربع النهائي الذي عبرته بنما على حساب ترينيداد وتوباغو بركلات الترجيح 6-5 بعد تعادلهما في الوقت الاصلي والاضافي 1-1.
وكانت مباراة المكسيك وبنما اعادة لنصف نهائي النسخة الماضية عام 2013 حين فازت بنما 2-1.
وقد حلت المكسيك ثانية في المجموعة الثالثة ضمن منافسات الدور الاول برصيد 4 نقاط، بفارق نقطتين خلف ترينيداد وتوباجو، اما بنما فتأهلت الى ربع النهائي كأحد افضل منتخبين احتلا المركز الثالث بعد حلولها ان جمعت 3 نقاط خلف الولايات المتحدة (7) وهايتي (4) في المجموعة الاولى.