اليوم.. بدء الاكتتاب في سندات التنمية بـ 300 مليون ريال

مسقط ـ العمانية: أعلن البنك المركزي العماني عن طرح مناقصة إصدار أذون الخزانة الحكومية رقم (421) وتستحق لمدة (91) يوما اعتبارا من الثاني والعشرين من شهر يوليو الجاري وحتى الحادي والعشرين من شهر أكتوبر المقبل. وأفاد البيان الصادر عن البنك أن إجمالي قيمة الأذون المخصصة (42) مليون ريال عماني، حيث بلغ متوسط السعر المقبول (958ر99) لكل (100) ريال عماني في حين وصل أقل سعر مقبول (945ر99) لكل (100) ريال عماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم (16999ر0)% ومتوسط العائد (17006ر0)%. وتعتبر أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة.
وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني وكذلك عن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي ايضاً.. كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك اضافة إلى أن هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض المصروفات بشكل سلس ومرن.
وبلغ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي (الريبو) 1% للفترة من الثاني والعشرين وحتى الثامن والعشرين من شهر يوليو الجاري.. بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 35ر1% للفترة نفسها.
على صعيد متصل يبدأ اليوم فتح باب الاكتتاب (التقدم بالعطاءات) بالإصدار رقم (47) من سندات التنمية الحكومية الذي تبلغ قيمته (300) مليون ريال عماني لمدة استحقاق تبلغ خمس سنوات بسعر فائدة أساسي (كوبون) (3)% سنويا. وقال البنك في بيان له إن باب الاكتتاب سوف سيغلق في الثاني من شهر أغسطس المقبل، علما بأن المزاد سيعقد يوم (الثلاثاء) الموافق الرابع من شهر أغسطس المقبل. وسوف تصدر هذه السندات (التسوية) في التاسع من شهر أغسطس المقبل وتستحق السداد في التاسع من شهر أغسطس 2020م .. كما سيتم دفع الفائدة المستحقة على السندات الجديدة مرتين في العام وذلك في التاسع من شهر فبراير والتاسع من شهر أغسطس من كل عام حتى استحقاقها في التاسع من شهر أغسطس 2020م. وأشار البيان إلى أن السندات ستصدر بطريقة الاكتتاب التنافسي فقط وعلى المستثمرين التقدم بعطاءاتهم من خلال البنوك التجارية العاملة في السلطنة خلال فترة الاكتتاب .. كما يقبل البنك المركزي العماني الطلبات المقدمة من أصحاب العطاءات بخلاف البنوك التجارية (المؤسسات غير المصرفية والأفراد) والتي تبلغ قيمتها مليون ريال عماني أو أكثر إذا رغبوا في ذلك على أن تكون معتمدة من البنوك التي يتعاملون معها.
ويمكن للمكتتبين الحصول على نشرات واستمارات الاكتتاب من اي من البنوك التجارية العاملة في السلطنة. وأوضح البيان أن حكومة السلطنة تضمن هذه السندات ضمانا مباشرا وغير مشروط وعليه يمكن الاقتراض بضمان هذه السندات من البنوك المحلية المرخصة، بالإضافة إلى امكانية التعامل فيها (بيعا وشراء) بالسعر السائد بالسوق وذلك من خلال سوق مسقط للأوراق المالية .. علما بأن تفاصيل وبيانات السندات المخصصة للمكتتبين في الإصدار ستكون مسجلة وموثقة في السجل الخاص بالسندات والذي تتولى حفظه وادارته شركة (مسقط للمقاصة والايداع).
ونوه البنك المركزي العماني إلى أن رقم الحساب المصرفي المدون في طلب الاكتتاب يجب أن يكون هو نفسه المسجل لدى شركة مسقط للمقاصة والإيداع لضمان سلاسة عملية الاكتتاب واستلام الفائدة وأصل مبلغ الاكتتاب في مواعيد استحقاقها. وأوضح البيان أن الإصدار رقم (47) من سندات التنمية الحكومية متاح لاكتتاب جميع فئات المستثمرين من داخل السلطنة وخارجها (بصرف النظر عن جنسياتهم).