أصدر أذون الخزانة بمبلغ 10 ملايين ريال

مسقط ـ العمانية: عقدت بمبنى البنك المركزي العماني جلسة نتائج إصدار شهادات الإيداع العمانية الإصدار رقم (928).. وبلغ إجمالي قيمة الشهادات المخصصة (100) مليون ريال عماني.
وأفادت النشرة الصادرة عن البنك أن متوسط سعر الفائدة لتلك الشهادات هو 10ر0%.. فيما بلغ أعلى سعر مقبول 10ر0% مشيرة إلى أن مدة تلك الشهادات تصل إلى 28 يوما حيث سيتم استحقاقها في الثاني من شهر سبتمبر المقبل.
وتعتبر شهادات الإيداع الصادرة عن البنك المركزي العماني ـ التي تشارك بها البنوك المرخصة فقط ـ أداة مالية لتنفيذ عمليات السياسات النقدية التي تهدف إلى إدارة السيولة في القطاع المصرفي على وجه الخصوص والحفاظ على استقرار سوق المال بشكل عام.
وبلغ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء (ريبو) للفترة من الخامس وحتى الحادي عشر من شهر أغسطس الجاري (واحدا) بالمائة.
على صعيد متصل أعلن البنك المركزي العماني عن طرح مناقصة إصدار أذون الخزانة الحكومية رقم (549) تستحق لمدة (364) يوما اعتبارا من الخامس من شهر أغسطس الجاري وحتى الثالث من شهر أغسطس 2016م.
وأفاد بيان صادر عن البنك أن إجمالي قيمة الأذون المخصصة هو (10) ملايين ريال عماني ويبلغ متوسط السعر المقبول (355ر99) لكل (100) ريال عماني في حين وصل أقل سعر مقبول (250ر99) لكل (100) ريال عماني فيما بلغ متوسط سعر الخصم (64727ر0) بالمائة ومتوسط العائد (65150ر0)%.
وتعتبر أذون الخزانة اداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة.
وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني وكذلك عن طريق اجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضا .. كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات (الريبو) فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك اضافة الى أن هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي ويمكن للحكومة أن تلجأ اليها في تمويل بعض المصروفات بشكل سلس ومرن.
يذكر أن سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي (الريبو) هو 1% للفترة من الخامس وحتى الحادي عشر من شهر أغسطس الجاري .. بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة (35ر1) بالمائة للفترة نفسها .