نيويورك ـ رويترز: اقتربت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام من أدنى مستوياتها في عدة أشهر الخميس مع نزول خام القياس العالمي مزيج برنت دون 50 دولارا للبرميل في ظل استمرار تخمة المعروض رغم معدلات التكرير القياسية للمصافي الأميركية وغياب أي مؤشرات لخفض الإنتاج.
واتضح أن زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات البنزين الأميركية الأسبوع الماضي اكثر أهمية للمستثمرين من أرقام مخزونات الخام التي جاءت أدنى من التوقعات يوم الأربعاء.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء إن مخزونات الخام الأميركية انخفضت الأسبوع الماضي لكن مخزونات البنزين ونواتج التقطير زادت. وانخفضت مخزونات الخام 4.4 مليون برميل في الأسبوع الماضي مقارنة مع تنبؤات المحللين بتراجع قدره 1.5 مليون برميل غير ان مخزونات البنزين زادت 811 ألف برميل بالمقارنة مع تنبؤات المحللين بهبوط قدره 500 ألف برميل.
وهبط سعر برنت في العقود الآجلة عند التسوية سبعة سنتات أو 0.14% إلى 49.52 دولار للبرميل بعدما تراجع في وقت سابق من التعاملات إلى 48.88 دولار أقل مستوى له منذ ستة أشهر.
وانخفض سعر الخام الأميركي (غرب تكساس الوسيط) عند التسوية 49 سنتا أو 1.09% إلى 44.66 دولار للبرميل بعد أن لامس في وقت سابق من الجلسة 44.20 دولار أدنى مستوى له في اربعة أشهر ونصف.
وقال كارستن فرتش محلل سوق النفط في كومرتس بنك "الأسعار إما أن تستقر أو تضعف أكثر على الأرجح.. الانطباع السائد أن تخمة المعروض ستستمر لفترة طويلة."