ميلانو ـ رويترز: ارتفع الذهب أمس الجمعة لكنه يتجه لتكبد أكبر خسائره الأسبوعية في خمسة أسابيع مع صدور بيانات اقتصادية أميركية قوية عززت مبررات رفع أسعار الفائدة في الأجل القريب.
وقوضت توقعات رفع أسعار الفائدة قريباً جاذبية الأصول التي لا تدر فائدة مثل الذهب وهو ما قد يفسر هبوط المعدن من أعلى مستوياته في سبعة أسابيع الذي سجله في الآونة الأخيرة رغم نزول الأسهم العالمية بفعل مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني.
وجرى تعديل معدل النمو الاقتصادي الأميركي بالرفع في الربع الثاني إلى 3.7% من تقديرات أولية بلغت 2.3% وهو ما عزز توقعات السوق بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" قد يرفع أسعار الفائدة هذا العام.
وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1129.80 دولار للأوقية (الأونصة) لكنه نزل 2.6% منذ بدابة الأسبوع الماضي.
ولامس المعدن أدنى مستوي له في أسبوع عند 1117.35 دولار للأوقية يوم الأربعاء وخسر ما يزيد على 3% من قيمته منذ أن بلغ أعلى مستوياته في سبعة أسابيع في 21 أغسطس.
ومن بين المعادن النفسة الأخرى استقر سعر الفضة عند 14.48 دولار للأوقية بعد نزوله إلى أدنى مستوياته في ست سنوات عند 13.93 دولار للأوقية يوم الأربعاء، وهبطت الفضة أكثر من 5% منذ بداية الأسبوع الماضي في أكبر خسائر من نوعها منذ فبراير.
وزاد البلاديوم 2.5% إلى 573.58 دولار للأوقية ليعزز مكاسبه التي سجلها أمس الأول الخميس حين ارتفع 5% متعافيا من أدنى مستوياته في خمس سنوات بينما استقر البلاتين عند 1001 دولار للأوقية.