لندن ـ رويترز: تراجع الذهب يوم أمس الجمعة متأثرا بارتفاع الدولار بينما ظلت الأسعار تتحرك في نطاق ضيق بسبب الغموض الذي يكتنف توقيت أول رفع لأسعار الفائدة الأميركية في نحو عشر سنوات.
ويتجه المعدن النفيس إلى الانخفاض للأسبوع الثالث على التوالي إذ تراجع 1.3% بعدما لامس أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع عند 1101.11 دولار للأوقية "الأونصة" يوم الأربعاء الماضي.
ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1107 دولارات للأوقية بينما هبط الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم ديسمبر 2.60 دولار إلى 1106.70 دولار للأوقية.
ويترقب المتعاملون بيان الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأميركي" في 17 سبتمبر بحثاً عن دلائل على توقيت رفع أسعار الفائدة الأميركية قبل تكوين أي مراكز كبيرة في الذهب.
واستفاد الذهب في السنوات الأخيرة من تدني أسعار الفائدة الذي يخفض تكلفة حيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر فائدة بينما يؤثر سلباً على الدولار المقوم به المعدن.
وارتفع الدولار 0.1% أمام سلة من العملات أمس الجمعة.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى انخفضت الفضة 0.4% إلى 14.61 دولار للأوقية ونزل البلاتين 0.5% إلى 973 دولارا للأوقية بينما هبط البلاديوم 1.1% إلى 581.50 دولار للأوقية.
وحقق البلاديوم أفضل أداء بين المعادن النفيسة الأسبوع الماضي مرتفعاً 1.9% ليوقف موجة خسائر استمرت ثلاثة أسابيع.