الدوحة ـ العمانية :ـ شاركت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان امس في فعاليات الحوار العربي الأميركي الآيبيري الثالث للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التي انطلقت فعالياته في العاصمة القطرية الدوحة .
ومثل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وفد برئاسة الدكتور محمد بن سليمان الراشدي عضو اللجنة، وعضوية كل من وليد بن سعيد البادي باحث قانوني بدائرة الرصد وتلقي البلاغات، ورقية بنت بدر الريامية اخصائية توعية وتثقيف باللجنة .
ويهدف المؤتمر إلى تحديد المفاهيم وتوحيد المصطلحات الخاصة بالتحريض على الكراهية والتعصب على ضوء الصكوك والفقه القانوني والاجتهادات الدولية والإقليمية والوطنية والعمل على الخروج بمقاربة متكاملة للتعامل مع التحريض على الكراهية والتعصب .
وتم خلال المؤتمر عرض أهم التجارب والممارسات الفضلى والدروس المستفادة في مواجهة التحريض على الكراهية والتعصب، وتعميق الحوار حول حرية الرأي والتعبير وحظر الدعوة إلى الكراهية التي تشكل تحريضا على التمييز أو العداوة أو العنف باعتبارهما مسألتين متكاملتين يخدم كل منهما الآخر وليس هناك تناقض بينهما اضافة الى تهيئة المناخ الملائم والفضاء الواسع للحوار بين ممثلي الأديان ومنظمات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام، والخروج بتصور لحوارات إقليمية ووطنية بشأن مناهضة خطاب الكراهية والتعصب، ووضع آلية لبلورة خطة عمل لمناهضة خطاب الكراهية والتطرف ونشر ثقافة التسامح .