[author image="https://alwatan.com/v2/v2/wp-content/themes/watan/images/opinion/fayzrasheed.jpg" alt="" class="avatar photo" height="60" width="60"]د. فايز رشيد[/author]
” جمعوا جيوشهم بعد أن قمت بتأميم قناة السويس لتصبح مصرية خالصة. حشدوا قواتهم في العدوان الثلاثي: البريطاني- الفرنسي- الصهيوني وأشعلوا حرب السويس على مصر في عام 1956. لم تهتز شعرة في رأسك، وقفت مع الشعب المصري والأمة العربية وكل الشرفاء على صعيد العالم, وخاطبت العالم من على منبر الأزهر, وانهزمت إسرائيل وحلفاؤها في محور العدوان.”
ــــــــــــــــــــــ

28 سبتمبر .. يوم تتجسد فيه مناسبات عديدة مؤلمة في معظمها: وفاة القائد الخالد جمال عبد الناصر عام 1970, الذكرى 15 لانتفاضة الاقصى عام 2000 , و54 عاما على انفصال الوحدة بين مصر وسوريا عام 1961. خمسة وأربعون عاما مضت على غياب جسد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ,لكنه الحاضر دوما فينا بمنجزاته الوطنية الرائدة , وبشعاراته الوطنية والقومية العربية التي تتصف بكل معاني العزة والكرامة والكبرياء. هذا القائد الذي سارت وراءه جماهير امتنا العربية الطامحة إلى تحقيق الإنجازات الوطنية الملموسة والتقدم, ومجابهة المخططات الاستعمارية التي تستهدف منطقتنا العربية, تاريخا ووجودا وحضارة. أبناء أمتنا العربية ساروا وراء جمال عبدالناصر تحت شعاره: ضرورة تصفية بقايا الاستعمار من المنطقة ومن آسيا وأفريقيا واميركا اللاتينية, " الذي يتوجب عليه ان يحمل عصاه على كاهله ويرحل". توحدت جماهيرنا العربية مع القائد في رؤيته للصراع مع الكيان الصهيوني, وأن "ما اغتصبه هذا العدو من الأرض والحقوق العربية لا يسترد بغير القوة". ويكفيه فخرا أنه كان محاربا من اميركا والكيان وعديد الدول الغربية إبان الحرب الباردة, وهو الذي قال في احد خطاباته: "اعلموا..أنه إذا رضيت عني اميركا, فمعنى ذلك: أنني أسير على خطأ".
في ذكرى رحيلك في، ما أحوجنا إليك! في ليالي أمتنا المظلمة نفتقدك أيها البدر، الذي أعاد للأمة العربية ألقها بعد حقبات طويلة من الاستعمار القديم والحديث. لم تكن رئيساً لمصر فقط وإنما زعيماً للأمة العربية، اتسع قلبك لأحلامها من المحيط إلى الخليج. استنفرت فيها طاقاتها المخبأة والكامنة, وناضلت من أجل امتلاكها لثرواتها وزمام أمرها. كنت أيضاً عالمياً فاتسعت أحلامك لكل المناضلين والمقهورين في القارات الثلاث. في زمنك كانت القاهرة محجاً لكل المناضلين من ارنستوتشي جيفارا إلى أحفاد باتريس لومومبا وأحمد بن بلة وكل قادة الثورة الجزائرية. سطع نجمك في الدول النامية فأسست مع نهرو وتيتو وبندرانايكة كتلة عدم الانحياز, التي ابتدأ تنظيمها في مؤتمر باندونغ عام 1955 واستمرت حتى اللحظة. احتضنت القضية الفلسطينية مبكرا وأنت الذي حاربت الصهاينة في الفالوجة, ونتيجة للخيانات بدأت التفكير في الثورة, وفجّرتها ورفاقك في 23 يوليو 1952.لا نقول مثلما يؤمن البعض"بأن القائد يولد قائدا بالسليقة" ولكن تعمّدت القيادة بك وبما امتلكته من "كاريزما" بنضالاتك على الصعيد المصري والآخر العربي وعموم الكفاح التحرري حيثما كان, وعلى الصعيد العالمي. مبكرا تآمروا عليك في مصر وحاولوا اغتيالك فيما يعرف بحادثة المنصة (وهي غير حادثة قتل السادات) لكنهم فشلوا واستمررت في خطابك. ولما جرى تسليم الحكم اليهم منذ أعوام حاولوا الإساءة إليك بكل السبل والوسائل , لكنهم سقطوا وبقيت أنت , لكنهم مستمرون في محاولاتهم العقيمة, وقد كشفتهم أمتنا.
جمعوا جيوشهم بعد أن قمت بتأميم قناة السويس لتصبح مصرية خالصة. حشدوا قواتهم في العدوان الثلاثي: البريطاني- الفرنسي- الصهيوني وأشعلوا حرب السويس على مصر في عام 1956. لم تهتز شعرة في رأسك، وقفت مع الشعب المصري والأمة العربية وكل الشرفاء على صعيد العالم, وخاطبت العالم من على منبر الأزهر, وانهزمت إسرائيل وحلفاؤها في محور العدوان. آمنت بالوحدة العربية من المحيط إلى الخليج وكانت الوحدة بين مصر وسوريا في عام 1958, لكن المتآمرين واصلوا خططهم السوداء وكان الانفصال في 28 سبتمبرعام 1961.
مصر في عهدك لم تكن مدانة للخارج بدولار واحد سوى من بعض المبالغ المستحقة كثمن أسلحة سوفياتية سلّحت بها مصر, بعد أن قمت بكسر احتكار الغرب للسلاح, وقد امتنعت هذه الأطراف عن بيعه لمصر. فكانت صفقة الأسلحة التشيكية التي باعتها تشيكوسلوفاكيا لبلد النيل، ومن ثم انفتحت مصر على الاتحاد السوفياتي ودول المنظومة الاشتراكية, فورّدت كل هذه الأطراف الأسلحة لمصر، ليس ذلك فحسب , بل قامت الدولة الاشتراكية الأولى في العالم بتمويل بناء السد العالي بعد أن امتنع الغرب بكل دولة عن التمويل, وكذلك البنك الدولي. هذا البناء العظيم الذي ما زالت مصر تجني ثماره حتى اليوم. باعتراف الخبراء فإن السد العالي أنقذ مصر عشرات المرات نتيجة للجفاف، وظلت الزراعة المصرية ومحصول مصر الأول(القطن) يرتوي بمياه السد.أقمت قاعدة تصنيعية كبيرة وصادرت الأراضي من الاقطاعيين ووزعتها على الفقراء فأصبحوا أحراراً بعد معاناة طويلة من العبودية.الطبابة والتعليم من رياض الأطفال حتى الجامعة، كلها كانت بالمجان في عهدك, هذا بالإضافة إلى دعم الدولة للسلع الرئيسية. في عام 1967 وبعد الهزيمة التي رفضتها وتحملت مسؤوليتها بشجاعة واستقلت على أثرها من منصبك, صرّح ديان وزير الحرب الإسرائيلي آنذاك تصريحاً شهيراً(وأورد ذلك في مذاكراته) بأنه(الآن) ينتظر مكالمة هاتفية منك تعلن استسلام مصر واستسلامك! رددت عليه بالجملة الشهيرة"خسارة معركة لا تعني الهزيمة في الحرب"، وأجبته بلاءات مؤتمر قمة الخرطوم في عام 1968: لا مفاوضات, لا صلح, لا اعتراف بإسرائيل. انتفضت الجماهير العربية بعد إعلانك الاستقالة وامتلأت شوارع مصر والبلدان العربية بلا استثناء, (بها), وفي الكثير من مدن العالم أجرت الجاليات العربية فيها مظاهرات عارمة, والكل يطالبك: بالعدول عن الاستقالة. استجبت لها. ورُدت الروح إلى الجماهير العربية التي أصرّت على النضال وهزيمة إسرائيل.انطلقت المقاومة الفلسطينية للرد على الهزيمة. ابتدأت مصر حرب الاستنزاف, التي خسرت فيها إسرائيل كثيراً, وكانت البروفة لحرب عام 1973التي أرادها السادات حربا تحريكية لا تحريرية.
السادات بعد وفاتك امتثل لنصائح العزيز هنري (كيسينغر) وآمن أن 99% من أوراق الحل بيد أميركا، لم يؤمن مثلك بقدرات الجماهير ولا بقدرة الجيش المصري أو الجيوش العربية على صنع المعجزات، وارتد عن الحلفاء السوفيت ودول المنظومة الاشتراكية, وقام بطرد الخبراء وتنكرلكل ما فعلته تلك الدول. وكانت اتفاقية كمب ديفيد التي كّبلت مصر وأخرجتها من إطارها العربي، وأصبحت تبعيتها المطلقة للولايات المتحدة وإسرائيل. تآمر جونسون والكثيرون من قادة الغرب في أواسط الستينيات لهزيمة مصر وإقصاء عبد الناصرعن موقعه, وفشلوا.
بعد وفاتك حاولوا الإساءة إليك وإثبات بعض التهم عليك، فلم يجدوا في حسابك البنكي سوى بضع مئات من الجنيهات. احتاروا فبدأوا اعتبار بناء السد العالي(خطأً)... إلى هذا الحد!!.حاول الرؤساء(كلهم) من بعدك التشبه بك ومنهم من ما زال يحاول! فشلوا جميعاً, فقد ظلوا في حقيقتهم رؤساء لمصر(أو حتى لحارات منها ومنهم من لا يصلح إلا أن يكون من سدنة المساجد - مع عدم الاستهانة بالمنصب الذي نكن له كل الاحترام) وفشلوا في أن يكونوا زعماءً للأمة العربية.عبد الناصر:كنت رئيساً وزعيماً كبيراً بحجم امتك العربية وامتداد الخارطة العربية, ولهذا عشقتك أمتك. كنت محكوماً بأيديولوجيا الجماهير وحسها العفوي نحو القضايا واتجاهها السياسي. لم تكن تابعاً لأحد ولم تكن محكوماً بأيديولوجيا حزب. زاوجت بين الإيمان النظري والمسلكية الشخصية،فلم يسجلوا عليك ولا على أحد من أقربائك أنه(أو أنك) استفاد أو استفدت من وجودك في السلطة , لا مالياً ولا منصبياً ولا نفوذاً. وُلدت بسيطاً وعشت بسيطاً ومت بسيطاً.كنت قريباً من الجماهير ومتحدثاً رسميا باسمها.
قلت في أحد خطاباتك: "إن المقاومة الفلسطينية هي أنبل ظاهرة عربية", وحتى قبل وفاتك بساعات قليلة, كنت تُسهم في بقائها بعد أحداث ايلول المؤلمة, ولهذا حملتك الجماهير الفلسطينية في قلوب ابنائها ورفعت صورك وشعاراتك في مظاهرات انتفاضيتها الاولى والثانية, هذه التي انطلقت مباشرة بعد اقتحام شارون بحراسة الآلاف من جنود الاحتلال للاقصى.ما أشبه اليوم بالبارحة... فهاهم يقتحمون الاقصى يوميا, لكن شعبنا بإرادته يقاومهم! .
عبد الناصر: نفتقدك ايها القائد, وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر... وما اظلم ايامنا في هذه المرحلة السوداء من التاريخ العربي.