المفكر علي المزروعي نموذجا

مسقط ـ "الوطن":
يقيم النادي الثقافي في السابعة والنصف من مساء بعد غد الثلاثاء ندوة تحمل عنوان "الدور الحضاري للعمانيين في الفكر الإسلامي المفكر الإسلامي الدكتور علي بن الأمين المزروعي" بمقر النادي بالقرم وتضم الندوة عدة محاول الأول يحمل عنوان "المؤثرات العمانية الحضارية والثقافية في شرق افريقيا ـ الشيخ الأمين بن علي انموذجاـ" ويقدمها الدكتور ابراهيم الزين صغيرون، اما المحور الثاني فيحمل عنوان "الدور السياسي لأسرة المزاريع في شرق افريقيا" ويقدمه الدكتور بنيان سعود التركي، اما المحور الثالث فيحمل عنوان "شخصية الشيخ الدكتور علي بن الأمين وادواره في مجالات الثقافة والفكر والتسامح" ويقدمها الدكتور بوعلام القاسمي.
تجدر الإشارة إلى ان المفكر ذا الأصول العمانية علي بن الأمين المزروعي يعد أحد أبرز المفكرين الإسلاميين في العصر الحديث، في الولايات المتحدة الأميركية وهو نجل الشيخ الأمين بن علي المزروعي قاضي قضاة كينيا، واهتم بالصحافة والنشر، وأسس دورية باسم "الصحيفة" وظهرت عام 1930 من القرن الماضي، وكذلك جريدة “الإصلاح: الصادرة في شوال 1350هـ/1932م باللغتين العربية والسواحلية. أما جد البروفيسور علي المزروعي فهو الشيخ علي بن عبد الله المزروعي الذي برز في عهد السلطان ماجد بن سعيد (1856-1870م) وأيضا تولى قضاء مومباسا.
جاب الفقيد العالم وألقى محاضرات في دول عديدة في القارات الخمس وخاصة في جامعات الولايات المتحدة التي كان يقيم فيها حيث يرأس معهد "دراسات الثقافة الدولية" في نيويورك. قام بزيارات للعديد من الدول العربية وخصوصًا مصر حيث ألقى محاضرات في عدد من جامعاتها.
وفي الولايات المتحدة كان أحد أعضاء مجلس إدارة "المجلس الإسلامي الأميركي" في واشنطن ورئيس مجلس إدارة مركز "دراسات الإسلام والديمقراطية"، وله مشاركات في مركز التفاهم الإسلامي المسيحي في جامعة جورج تاون بواشنطن.
وألّف المزروعي أكثر من 20 كتابًا أبرزها "نحو تحالف إفريقي" في العام 1967، وكذلك "المفاهيم السياسية للغة الإنجليزية" العام 1975 و"علاقات إفريقيا الدولية"، وله مقالات عديدة في مجلات وجرائد عالمية مثل "النيويورك تايمز" ومجلة "التايم" و"الجارديان". وهو يرأس أيضا الجمعية الإفريقية للدراسات الإفريقية.وفي العام 1986 أعد المزروعي للتلفزيون البريطاني سلسلة حلقات عن إفريقيا لاقت نجاحا كبيرا، كما شارك في إعداد الموسوعة الممتازة التي أصدرها اليونسكو تحت عنوان "تاريخ إفريقيا".