نيون ـ ا.ف.ب: أسفرت قرعة الملحق المؤهل إلى نهائيات كأس اوروبا 2016 المقررة الصيف المقبل في فرنسا، التي سحبت امس في مدينة نيون السويسرية عن دربي اسكندنافي ملتهب بين السويد والدنمارك والتقى المنتخبان 105 مرات، كان الفوز فيها حليف السويد 45 مقابل مقابل 40 مرة للدنمارك و19 تعادلا وخرجت الدنمارك فائزة على السويد في المواجهات الخمس الاخيرة بينهما وبدون ان تهتز شباكها بينها 3 مبارات خارج القواعد مقابل تعادل سلبي. وحلت السويد ثالثة في المجموعة السابعة التي بدت في متناولها لكنها تخلفت في نهاية المطاف بفارق 10 نقاط عن النمسا المتصدرة و8 عن روسيا الثانية، وهي ستسعى جاهدة إلى عدم التفريط بفرصة بلوغ النهائيات للمرة الخامسة على التوالي والسادسة في تاريخها، علما ان افضل نتيجة لها تبقى وصولها إلى نصف النهائي عام 1992 حين انتهى مشوارها امام المانيا (2-3) التي خسرت النهائي امام منافس الملحق بالنسبة لابراهيموفيتش ورفاقه، الدنمارك ثالثة المجموعة التاسعة خلف البرتغال والبانيا. ويأمل ابراهيموفيتش الذي سجل 8 اهداف في التصفيات من اصل 59 في 109 مباريات دولية، ان يكون جاهزا بدنيا لمساعدة بلاده في مباراتي الملحق وذلك لانه مضطر لخوض 6 مباريات مع فريقه باريس سان جرمان قبل الاستحقاق القاري، بينها مواجهتان في غاية الأهمية ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا ضد ريال مدريد الاسباني في 21 الحالي والثالث من الشهر المقبل. كما تنتظر مهاجم اياكس امستردام الهولندي ويوفنتوس وانتر وميلان الايطالية وبرشلونة الاسباني سابقا مباراة مهمة جدا في المسابقة القارية الام في 25 الشهر المقبل حيث سيعود إلى ملعب فريق بدايته وإلى مدينة مسقط رأسه مالمو المتاخمة للحدود الدنماركية، وهو يأمل ان يسجل هذه العودة وفي جعبته بطاقة تأهل بلاده إلى فرنسا 2016. وقال ابراهيموفيتش الذي يامل ايضا في فك عقدة الملحق بعدما حرمته من المشاركة في مونديال 2014 في البرازيل على يد البرتغال: "لا اريد الغياب عن كأس اوروبا، ولا يمكنني ان اتخيل هذه البطولة بدون تواجدي فيها" وتأمل اوكرانيا ان تتخلص من عقدة الملحق التي لازمتها في محاولتها الخمس الاخيرة ان كان من اجل التأهل لكأس اوروبا او كأس العالم واخرها كانت في اخر 2013 في ملحق التصفيات المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 حيث فازت على فرنسا ذهابا 2-صفر قبل ان تخسر ايابا صفر-3 واوقعت القرعة اوكرانيا في مواجهة ثأرية مع سلوفينيا التي كانت اطاحت بها في ملحق كأس اوروبا 2000 عندما تأهلت للمرة الأولى في تاريخها الى البطولة القارية. وفازت سلوفينيا 2-1 ذهابا وارغمت اوكرانيا على التعادل ايابا 1-1.
وتلتقي البوسنة مع جمهورية ايرلندا في قمة ساخنة، تسعى من خلالها الاولى إلى فك النحس الذي لازمها في الملحق المؤهل لكأس اوروبا 2012 عندما خرجت على يد البرتغال (صفر-صفر ذهابا و2-6 ايابا)، فيما تطمح الثانية ان تلاقي النجاح ذاته الذي سجلته في الملحق عام 2012 بتخطيها عقبة استونيا 4-صفر ذهابا و1-1 ايابا. ولا تخلو مواجهة النروج والمجر من ندية واثارة خاصة ان طرفيها يبحثان عن التواجد في بطولة كبرى منذ فترة طويلة: النروج منذ كأس اوروبا عام 2000، والمجر منذ مونديال المكسيك عام 1986. وتقام المباريات في 12 و13 و14 نوفمبر المقبل ذهابا، و15 و16 و17 منه ايابا. وفي حال التعادل سيتم اللجوء إلى التمديد ثم الاحتكام الى ركلات الترجيح لتحديد المتأهل الى النهائيات. وتأهل 19 منتخبا إلى النهائيات القارية بصحبة فرنسا المضيفة وتبقى هناك اربعة مقاعد ستحسم من خلال الملحق الذي سيجمع بين ثمانية منتخبات حلت ثالثة في مجموعاتها، علما ان تركيا حصلت على المقعد الوحيد لصاحب افضل مركز ثالث بعد ان جمعت 18 نقطة في المجموعة الاولى خلف تشيكيا وايسلندا وامام هولندا التي ستغيب عن البطولة للمرة الأولى منذ 1984. ووزعت المنتخبات الثمانية في القرعة الى فئتين بحسب تصنيفها حيث وضعت البوسنة واوكرانيا والسويد والمجر في قبعة واحدة، ومنتخبات الدنمارك وايرلندا والنروج وسلوفينيا في قبعة ثانية.
يذكر ان المنتخبات التي تأهلت مباشرة إلى جانب فرنسا المضيفة هي ايسلندا وتشيكيا وتركيا كأفضل ثالث (المجموعة الاولى) وبلجيكا وويلز (الثانية) واسبانيا وسلوفاكيا (الثالثة) والمانيا وبولندا (الرابعة) وانجلترا وسويسرا (الخامسة) وايرلندا الشمالية ورومانيا (السادسة) والنمسا وروسيا (السابعة) وايطاليا وكرواتيا (الثامنة) والبرتغال والبانيا (التاسعة).
وتقام قرعة النهائيات في 12 ديسمبر في باريس، وقد وضعت فرنسا المضيفة على رأس مجموعة اضافة إلى اسبانيا حاملة اللقب والمانيا بطلة العالم وانجلترا والبرتغال وبلجيكا.
واعلن عن هذا التوزيع بعد انتهاء التصفيات مباشرة واستنادا إلى تصنيف المنتخبات، ولن تدخل نتائج المباريات الودية التي ستقام في نوفمبر في حساب توزيع المنتخبات خلال سحب القرعة في قصر المؤتمرات في باريس. وستتصدر بلجيكا التصنيف العالمي الجديد للاتحاد الدولي (فيفا) الذي سيصدر في 5 نوفمبر لأول مرة منذ بدء العمل به عام 1993. وضمنت ايطاليا وروسيا وسويسرا والنمسا وكرواتيا التواجد في المستوى الثاني، وستنضم إليها البوسنة في حال تجاوزت الملحق، وفي حال فشلها ستكون اوكرانيا البديل ان هي نجحت ايضا في تخطي الملحق، والا ستحجز تشيكيا التي بلغت النهائيات بالتأهل المباشر مكانها في هذا المستوى ويتعين على تشيكيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وتركيا التي تأهلت مباشرة الى النهائيات انتظار نتائج الملحق لمعرفة المستوى الذي ستكون فيه. في المقابل، ستكون ايسلندا وويلز والبانيا وايرلندا الشمالية في المستوى الرابع.