روما ـ أ.ف.ب: تتجه الانظار الى ملعب "ارتيميو فرانكي" في فلورنسا الذي يحتضن قمة المرحلة التاسعة من الدوري الايطالي لكرة القدم بين فيورنتينا المتصدر وروما مطارده المباشر غدا الاحد. وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين كون الفارق بينهما نقطة واحدة، وكلاهما يدرك اهمية الفوز خاصة وانهما يواجهان مطاردة قوية من انتر ميلان شريك روما في الوصافة ونابولي الرابع بفارق 3 نقاط. وهي المرة الاولى منذ سنوات التي تكون فيها المنافسة على اللقب مفتوحة بين اكثر من فريق، خصوصا وان نتائج يوفنتوس المهيمن على الساحة الايطالية في السنوات الاربع الاخيرة وحامل الرقم القياسي في عدد الالقاب (31) تراجعت بشكل رهيب، حيث يحتل المركز الرابع عشر بفارق نقطة واحدة خلف غريمه ومطارده في الالقاب ميلان (18 لقبا) والذي يوجد في وضع لا يحسد عليه.
ويأمل فيورنتينا في مصالحة جماهيره بعد خسارتين متتاليتين الاولى امام مضيفه نابولي 1-2 الاحد الماضي في الدوري المحلي، والثانية على ارضه امام ليخ بوزنان البولندي بالنتيجة ذاتها في الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليج". وطالب مدرب فيورنتينا البرتغالي باولو سوزا لاعبيه بنسيان خسارة والتركيز على مباراة الاحد امام روما. وقال "مباراة بوزنان للنسيان، سيأتي الوقت المناسب لتحليلها ولكننا الان تنتظرنا مواجهة مهمة جدا الاحد وتتطلب منا التركيز جيدا، يجب ان نكون مستعدين بشكل افضل حتى نستعيد نغمة الانتصارات".من جهته، قال مدافع فيورنتينا دافيدي استوري الذي كان معارا الموسم الماضي الى فريق العاصمة من كالياري: "روما سيأتي من أجل الفوز كونه عازم على المنافسة على اللقب، ولكننا نرغب في ذلك ايضا وسنعمل على فرضص اسلوب لعبنا مثلما اعتدنا دائما. ستكون مباراة صعبة". من جهته، يدخل روما المباراة بمعنويات عالية بعد عودته بتعادل ثمين من ليفركوزن 4-4 الثلاثاء الماضي في الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا، علما بانه تقدم 4-2.وقال مدرب روما الفرنسي رودي جارسيا: "عندما تهتز شباكك 4 مرات، فهذا ليس خطأ الدفاع فقط بل الفريق بأكمله". ويعول غارسيا على قوته الضاربة في الهجوم والتي سجلت 20 هدفا حتى الان وتتصدر لائحة اقوى خطوط الهجوم في الدوري امام نابولي (18 هدفا)، بيد ان تقارير كشفت انه سيحتفظ بمهاجمه الدولي المصري محمد صلاح ليدفع بالبوسني ادين دزيكو مكانه. ولعب صلاح الموسم الماضي مع فيورنتينا على سبيل الاعارة من تشلسي. وعبر فيورنتينا عن رغبته في تمديد عقده لكنه رفض وفضل الانتقال الى روما للمشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا، فاندلعت ازمة بينه وبين فيورنتينا الذي قرر مقاضاته لعدم تواجده خلال استعدادات الموسم او التزامه ببند تمديد اعارته لسنة جديدة، فيما اصر وكيله رامي عباس على ان الصفقة ستتم برغم تهديدات فيورنتينا والحديث عن ايقاف اللاعب ستة اشهر. يذكر ان صلاح هو هداف روما حتى الان هذا الموسم برصيد 4 اهداف وهي الغلة ذاتها التي سجلها لاعب الوسط الدولي البوسني ميراليم بيانيتش، بفارق هدف واحد امام الدولي العاجي جرفينيو
ويسعى روما الى الفوز الرابع على التوالي وانتزاع الصدارة من فيورنتينا خاصة وان شريكه في الوصافة انتر ميلان يخوض اختبارا سهلا نسبيا اليوم السبت في افتتاح المرحلة امام مضيفه باليرمو الحادي عشر والذي عاد الى سكة الانتصارات في المرحلة الماضية بعد 4 هزائم متتالية و5 مباريات دون اي انتصار.
ويدخل رجال المدرب روبرتو مانشيني هذه المواجهة تحت ضغوطات كبيرة بعدما اهدروا 7 نقاط في المباريات الثلاث الاخيرة التي لم يتذوقوا فيها طعم الانتصار. وحقق الانتر فوزا معنويا على جاره ميلان 1-صفر في كأس لويجي برلوسكوني، والد مالك نادي ميلان، بهدف سجله لاعب وسطه الجديد الفرنسي جيوفري كوندوغبيا هو الاول له منذ هدفه الذي أهل فريقه السابق موناكو الى ربع نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي في فبراير. وسيكون هدف الانتر كسب النقاط الثلاث وانتزاع الصدارة من فيورنتينا في حال تعثره امام روما. وعلى غرار فريق العاصمة، يأمل نابولي في مواصلة صحوته وتحقيق الفوز الرابع على التوالي عندما يحل ضيفا على كييفو التاسع. وعاد نابولي بقوة الى الواجهة بعد 5 مباريات حقق فيها فوزا واحدا فقط (3 تعادلات وخسارة)، وبات يشكل خطرا على ثلاثي الصدارة حيث يمني النفس بتعثرهم لتقليص فارق النقاط الثلاث التي تفصله عن المتصدر والنقطتين عن روما والانتر. وضرب نابولي بقوة بفوزه الكبير على مضيفه ميتيلاند الدنماركي 4-1 في مسابقة يوروبا ليغ. ويملك لاتسيو شريك نابولي في المركز الثالث فرصة ذهبية لتشديد الخناق على فرق الصدارة عندما يستضيف تورينو السابع. ويدخل لاتسيو المباراة بمعنويات عالية عقب فوزه على روزنبرغ النروجي 3-1 في مسابقة يوروبا ليج.
ويخوض يوفنتوس اختبارا لا يخلو من صعوبة امام ضيفه اتالانتا الثامن. ويأمل رجال المدرب ماسيميليانو اليجري في تحقيق الفوز الثاني لهم على ارضهم هذا الموسم في الدوري بعد تعادلين وخسارة، كما انهم يأملون في تعويض خيبة املهم على ملعب "يوفنتوس ارينا" اول من بالتعادل السلبي مع بوروسيا مونشنغلادباخ الالماني في مسابقة دوري الابطال والتي كانت "المتنفس الوحيد" لهم هذا الموسم حيث حققوا فيها فوزين مهمين على مانشستر سيتي الانجليزي واشبيلية الاسباني. ولا يزال يوفنتوس يبحث عن انطلاقة جديدة في الدوري الذي سيطر عليه في المواسم الاربعة الماضية، خصوصا في الموسم الماضي حيث توج بثنائية الدوري والكأس للمرة الاولى منذ 20 عاما، كما وصل الى نهائي دوري الابطال للمرة الاولى منذ 2003 قبل ان يخسر امام برشلونة الاسباني 1-3. ويقدم يوفنتوس اسوأ بداية له في الدوري المحلي منذ موسم 1969-1970 اذ يقبع حاليا في المركز الرابع عشر برصيد 9 نقاط فقط بعد ان تلقى ثلاث هزائم حتى الان مقابل فوزين و3 تعادلات. وتأثر يوفنتوس كثيرا برحيل اندريا بيرلو والارجنتيني كارلوس تيفيز والتشيلي ارتورو فيدال. ولا تختلف حال ميلان عن فريق "السيدة العجوز"، فهو ايضا يعاني الامرين بسبب غيابه عن الساحة القارية وكذلك نتائجه المخيبة حيث مني باربع هزائم مقابل 3 انتصارات وتعادل واحد. وفشل رجال المدرب الصربي سينيسا ميهايلوفيتش في تحقيق الفوز في المباريات الثلاث الاخيرة (خسارتان متتاليتان وتعادل واحد)، وقد ترتفع الحصيلة لان منافسهم في المرحلة التاسع ساسوولو "المشاكس" وصاحب المركز الخامس هزمهم ذهابا وايابا الموسم الماضي في الدوري (2-1 في ميلانو و3-2). ويلعب اليوم ايضا امبولي السابع عشر مع جنوى الثاني عشر، وكاربي التاسع عشر قبل الاخير مع بولونيا صاحب المركز الاخير. ويلتقي الاحد ايضا سمبدوريا العاشر مع هيلاس فيرونا الثامن عشر، واودينيزي الخامس عشر مع فروزينوني السادس عشر.



برنامج المرحلة التاسعة

روما ـ أ.ف.ب: في ما يلي برنامج المرحلة التاسعة من الدوري الايطالي لكرة القدم:

- السبت:
امبولي - جنوى 00ر13 ت غ
كاربي - بولونيا 00ر16 ت غ
باليرمو - انتر ميلان 45ر18 ت غ

- الاحد:
سمبدوريا - هيلاس فيرونا 30ر10 ت غ
ميلان - ساسوولو 00ر13 ت غ
اودينيزي - فروزينوني
يوفنتوس - اتالانتا
فيورنتينا - روما 00ر16 ت غ
لاتسيو - تورينو
كييفو - نابولي 45ر18 ت غ