فى ختام منافسات رالي عُمان الدولي

توج المتسابق العالمي القطري ناصر بن صالح العطية بلقب رالي عمان الدولي 2015 وهو المرحلة السابعة وقبل الأخيرة من منافسات بطولة الشرق الأوسط للراليات والتي اختتمت عصر أمس بالجمعية العمانية للسيارات. وفي مُهمةٍ اعتقدها البعض أشبه بالمُستحيلة، ضرب السائق القطري ناصر صالح العطية "التوقعات" عرض الحائط بعد سلسلة من الانتصارات الباهرة خلال الأعوام الماضيّة كي يصل اليوم وبعد طول انتظار إلى الرقم القياسي بعدد الانتصارات والمُسجّل باسم الإماراتي محمد بن سُليّم. وقد تحقق هذا الانجاز بعد تفوّق العطية في مُجريات رالي عُمان الدولي في نسخته الـ 23، بعد أن "حلقّ" بسيارته الـ"فورد فييستا آر آر سي" خارج السرب خلال المراحل الأولى وتحديداً مع انطلاق مراحل اليوم الجمعة كي يخلق فارقاً مُريحاً يسمح له "بالاسترخاء" والتقاط أنفاسه والأهم عدم المجازفة خلال مجريات اليوم الأخير. وبات العطية يملك في سجّله الحافل بالإنجازات العربيّة الدولية والعالميّة 60 انتصاراً في بطولة الشرق الأوسط للراليات، إذ يملك فرصةً على طبق من ذهب كي يكسر الرقم القياسي في عقر دار بن سُليّم أواخر الشهر الجاري في حال سار كل شيء معه وفقاً للمخطط وحقّق الفوز في رالي دبي.
تتويج مستحق
وكان العطية أشبه بالمُتفرج على تناوب مُواطنه عبدالعزيز والكواري والإماراتي الشيخ خالد القاسمي على تحقيق أسرع الأزمنة في المراحل الأربع الأولى كونه لم يكن يُريد المُجازفة وإيقاع نفسه في مصيدة الخطأ، قبل أن يكسر حاجز الصمت في المرحلة ما قبل الأخيرة (12) ويُحقّق أسرع زمن. وبعد ختام السباق قال العطية: "تمكّنت من توسيع الفارق مع المنافسين الآخرين يوم أمس إذ قررت اليوم عدم المجازفة، ومراحل اليوم الأخير كانت أصعب بكثير من يوم أمس الأول حيث كان من السهل أن تنثقب الإطارات. وأضاف قائلاً: "من الرائع الفوز في هذا الرالي ستكون بالتأكيد نهاية رائعة للموسم إذا ما تمكّنت من الفوز برالي دبي وتحقيق رقم قياسي بعدد الانتصارات. وقطع العطية جميع مراحل الرالي والبالغ عددها 13 مرحلة بزمن إجمالي بلغ ساعتين و28 دقيقة مُتقدماً بفارق 48 ثانيّة على عبدالعزيز الكواري الذي خطف المركز الثاني بكل جدارة واستحقاق من الشيخ خالد القاسمي الذي تراجع إلى العتبة الأخيرة من منصّة التّتويج.
مشاكل فنية
من جانبه أوضح الشيخ خالد القاسمي بأنه واجه بعض المشاكل في جهاز التعليق بسيارته الذي تعطل خلال مراحل القسم الأول، حيث لم يكن قادراً على الضغط بأقصى الحدود. المركز الرابع كان من نصيب القطري الآخر خالد السويدي الذي ابتعد عن منصة التّتويج بفارق 5 دقائق، فيما حقّق السائق الكويتي صلاح بن عيدان لقب المجموعة "ن" لعام 2015 بتحقيقه للفوز ضمن مجموعته والمركز الخامس على صعيد الترتيب العام. وإشار صلاح بن عيدان إلى أن كان قد ضمن اللقب فور انطلاق الحدث على اثر عدم تمكن إديث وايز من أخذ شارة البداية وانسحاب مواطنه مشاري الظفيري بوقت مُبكّر نتيجة لعدم وصول شاحنة الخدمة الخاصة بفريقه، بالإضافة الى سلسلة المشاكل التي اعترضت مسيرة السائق القطري راشد النعيمي.
وعلى صعيد فئة الدفع الثنائي فكان الفوز من نصيب الإماراتي المغمور منصور بالهلي الذي تقدّم على زميله في فريق أبوظبي للسباقات سعيد بن طوق إذ احتل السائقين المركزين السادس والسابع توالياً ضمن الترتيب العام. أما أفضل نتيجة لسائق عُماني فكانت من نصيب سيف الحارثي بعد احتلاله للمركز الثامن على الرُغم من خسارته لحوالي 24 دقيقة قبل مرحلتين من النهاية.

اليوم الأخير
وبالعودة إلى مجريات اليوم الثاني والأخير من منافسات رالي عمان الدولي فقد انطلقت مُنافسات اليوم مع مرحلة الخوض القديمة 1 التي شكلت ثامن مراحل الحدث التي سيطر عليها عبدالعزيز الكواري أمام مواطنه ناصر العطية وخالد القاسمي، قبل أن يُعيد الكرّة في المرحلة الخاصة التاسعة (مُريرات)، في حين استعاد القاسمي زمام المُبادرة في المرحلة الخاصة العاشرة بتسجيله لأسرع توقيت. وفي أثناء ذلك توجّب على السائق العُماني زكريا العوفي الانسحاب من الرالي بعد مُشكلة في علبة التروس اذ انفخض عدد المُتسابقين إلى 11 فقط.
ووصل السويدي في المرحلة الخاصة العاشرة (مرحلة مسفاة الشماليّة) في المركز الرابع، أمام بن عيدان وسيف الحارثي الذي حافظ على مركزه السادس. السائق المحلي زكريا سعيد أحمد اضطر للانسحاب إذ وصلت 10 سيارات فقط إلى منطقة التجمع والصيانة.
وأثناء تكرار مرحلة الخوض القديمة كان الكواري الأسرع من جديد إذ نجح في جسر الفجوة الزمنية التي تفصله عن العطية إلى 61.1 ثانية، ولكن مواطنه كان يُحاول قدر المستطاع البقاء بعيداً عن الأخطاء قبل مرحلتين من النهاية. أمّا سيف الحارثي فقد خسر أكثر من 24 دقيقة وتراجع من المركز السادس إلى الثامن. واستعاد العطية بريقه في المرحلة ما قبل الأخير (العبور الثاني لمرحلة مريرات) حيث سحّل أسرع زمن سمح له بدخول المرحلة الأخيرة بفارق دقيقة وثانيتين عن أقرب ملاحقيه. ولم يُواجه القطري مشاكل تُذكر في المرحلة الأخيرة ليُحقّق الفوز برالي عُمان وليُعادل بذلك الرقم القياسي لبن سُليّم بعدد الانتصارات.

الترتيب العام
وجاءت نتائج رالي عُمان الدولي 2015 بفوز المتسابق القطري ناصر صالح العطية ومساعده ماثيو بوميل على سيارة فورد فييستا آر آر سي بعد أن قطع المسافة بزمن وقدره ساعتين و 28 دقيقة و5 ثواني، وحل في المركز الثاني المتسابق القطري عبدالعزيز الكواري ومساعده مارشال كلارك على سيارة فورد فيستا آر آر سي بعد أن قطع المسافة بزمن وقدره ساعتين و 28 دقيقة و 49 ثانية، بينما حل المتسابق الإماراتي الشيخ خالد القاسمي ومساعده كريس باترسون في المركز الثالث على سيارة سيتروين دي أس3 آر آر سي بعد أن قطع المسافة بزمن وقدره ساعتين و 29 دقيقة و 24 ثانية، وحل المتسابق الإماراتي خالد السويدي ومساعده جيوفاني بيرناكيني في المركز الرابع على سيارة فورد فييستا آر آر سي بعد أن قطع المسافة بزمن وقدره ساعتين و 35 دقيقة و 7 ثواني، وحصل المتسابق الكويتي صلاح بن عيدان ومساعده فيلي أوسلاج على المركز الخامس على سيارة ميتسوبيشي لانسر إيفو9 بعد أن قطع المسافة بزمن وقدره 3 ساعات و 3 دقائق و 21 ثانية، وجاء المتسابق الإماراتي منصور بالهلي ومساعده خالد الكندي في المركز السادس على سيارة سيتروين دي أس3 آر3تي بعد أن قطع المسافة بزمن وقدره 3 ساعات و 5 دقائق و 48 ثواني، وحصل على المركز السابع المتسابق الإماراتي سعيد بن طوق ومساعده آلان هاريمان على سيارة سيتروين دي أس3 آر3تي بعد أن قطع المسافة بزمن وقدره 3 ساعات و 8 دقائق و 31 ثواني، بينما جاء المتسابق العماني سيف الحارثي ومساعده سالم العبري في المركز الثامن على سيارة ميتسوبيشي لانسر إيفو10 بعد أن قطع المسافة بزمن وقدره 3 ساعات و 26 دقيقة و 12 ثانية. وبعد ختام رالي عمان الدولي جاء الترتيب العام لبطولة الشرق للراليات بعد الجولة السابعة كالأتي: المتسابق القطري ناصر العطية برصيد 150 نقطة، ثم المتسابق القطري عبدالعزيز الكواري في المركز الثاني برصيد 84 نقطة، يليه المتسابق الإماراتي الشيخ خالد القاسمي في المركز الثالث برصيد 66 نقطة، ثم المتسابق الإماراتي خالد السويدي في المركز الرابع برصيد 44 نقطة، ثم المركز الخامس من نصيب المتسابق الكويتي صلاح بن عيدان برصيد 36 نقطة.