دبي ـ ا.ف.ب: يتطلع منتخب الامارات الى استعادة لغة الفوز عندما يستضيف نظيره تيمور الشرقية اليوم في استاد محمد بن زايد في ابوظبي ضمن منافسات المجموعة الاولى للتصفيات المزدوجة المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 ونهائيات اسيا 2019 في الامارات. ويستضيف فلسطين نظيره الماليزي في عمان ضمن المجموعة ذاتها. وتتصدر السعودية ترتيب المجموعة الاولى برصيد 13 نقطة مقابل 7 للامارات و6 لفلسطين و4 لماليزيا ونقطتين لتيمور الشرقية . ولم تعرف الامارات طعم الفوز في اخر جولتين بتعادلها مع فلسطين في رام الله صفر-صفر وخسارتها امام السعودية 1-2 في جدة ، لذلك فانها مدعوة لاستعادة لغته في مواجهة اضعف منتخبات المجموعة. وسبق للامارات ان فازت على تيمور الشرقية 1-صفر في المباراة التي اقيمت بينهما في كوالالمبور، وهي وان كانت مرشحة لتكرار ذلك الا انها تتطلع ايضا لتسجيل اكبر عدد من الاهداف التي قد تحتاج اليها لاحقا. ويتاهل اول كل مجموعة من المجموعات الثماني الى جانب افضل اربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني الى الدور الثالث والاخير من تصفيات مونديال 2018 ، لذلك فان فارق الاهداف قد يكون حاسما لتحديد المتاهلين . وجاء تعادل السعودية وفلسطين صفر-صفر في المباراة المؤجلة بينهما الاثنين الماضي لمصلحة الامارات التي احيت امالها في احتلال المركز الاول عن المجموعة الاولى بشرط فوزها في كل مبارياتها الاربع المتبقية وبفارق جيد من الاهداف. وتخوض الامارات ثلاث من المباريات الاربع المتبقية لها على ارضها ، حيث تستضيف تيمور الشرقية وفلسطين والسعودية وتحل ضيفة على ماليزيا ، مما يعطيها افضلية نسبية لتحقيق طموحها بالتاهل المباشر الى الدور الحاسم. واستعدت الامارات جيدا للقاء تيمور الشرقية عبر معسكر مغلق في ابوظبي تخلله خوضها لمباراة ودية مع تركمانستان انتهت بفوزها بخماسية نظيفة منها ثلاثة اهداف لعلي مبخوت . وابدى مهدي علي مدرب الامارات رضاه عن ودية تركمانستان التي" حققت العديد من المكاسب اهمها العودة القوية لعلي مبخوت إلى مستواه واستعادته حاسة التهديف". وقال علي :" المباراة تجربة مفيدة جدا للجهاز الفني قبل مباراتي تيمور وماليزيا وخرجنا منها بمكاسب عدة، ابرزها العودة القوية لعلي مبخوت لمستواه العالي الذي عرفه به جمهور الامارات، خصوصا اننا نعول عليه كثيرا في قيادة خط الهجوم لاحراز المزيد من الاهداف في شباك المنافسين بجانب زملائه احمد خليل ومحمد العكبري وعامر عمر". وعانى علي مبخوت من تراجع معادله التهديفي في الفترة الاخيرة ، وبعدما سجل ثلاثة اهداف في المباراة امام ماليزيا (10-صفر) في الجولة الثانية من التصفيات في 3 سبتمبر الماضي، اكتفى بهدف وحيد كان مع فريقه الجزيرة في الدوري في "سيناريو" لم يعهده هداف كأس اسيا 2015 من قبل. وفي ظل غياب عمر عبد الرحمن للايقاف سيكون علي مبخوت واحمد خليل واسماعيل الحمادي نقطة الثقل الهجومية في التشكيلة الاماراتية اليوم. واستدعى مهدي علي 24 لاعبا لمباراتي تيمور الشرقية وماليزيا هم ماجد حسن واسماعيل الحمادي وحبيب الفردان واحمد خليل واحمد محمود وعبد العزيز هيكل ووليد عباس (الاهلي) وعامر عبد الرحمن (بني ياس) وفارس جمعة وعلي خصيف وعلي مبخوت واحمد العطاس (الجزيرة) وحسن ابراهيم (الشباب) وخالد عيسى ومحمد فوزي ومحمد احمد ومهند العنزي واسماعيل احمد وعمر عبد الرحمن ومحمد عبد الرحمن (العين) ومحمد العكبري (الوحدة).
يرفع منتخب فلسطين شعار الفوز أمام ضيفه الماليزي في المباراة التي تجمع الفريقين على ستاد عمان الدولي في إطار الجولة السابعة من التصفيات الآٍسيوية المزدوجة المؤهلة الى الدور الحاسم من مونديال روسييا 2018 ونهائيات كأس آسيا في الإمارات 2019 وعن المجموعة الأولى التي تشهد غداً كذلك مواجهة الإمارات مع تيمور الشرقية فيما يخلد المنتخب السعودي للراحة في هذه الجولة.
ويبدو منتخب فلسطين في أمس الحاجة لفوز جديد على ضيفه الماليزي للبقاء في دائرة المنافسة ولو على المركز الثاني حيث يحتل حالياً المركز الثالث ب6 نقاط وخلف الإمارات بفارق نقطة واحدة، فيما يملك المنتخب السعودي 13 نقطة في صدارة المجموعة، مقابل 4 نقاط لماليزيا ونقطتين لتيمور الشرقية.
وكان منتخب فلسطين تعادل سلبياً في الجولة الماضية مع ضيفه السعودي وهي نتيجة يراها المدير الفني لمنتخب فلسطين عبد الناصر بركات حافزاً إضافياً لدى لاعبيه لتقديم أفضل ما لديهم وتحقيق الفوز المنشود.
وحذر بركات لاعبيه من الإفراط بالثقة والتعامل الجدي مع مباراة الغد على اعتبار أنها تشكل الفرصة الأخيرة أمام لاعبيه لإثبات قدرتهم على البقاء في دائرة المنافسة.
وينتظر أن يعتمد بركات في لقاءعلى ذات التشكيلة التي واجهت السعودية وضمت توفيق أبو حماد (حارس المرمى)، اليكيس نورمبوينا، هيثم ذيب ، عبد الله جابر، عبد اللطيف البهداري، بابلو برافو، جوناثان سوريا، عبد الحميد أبو حبيب ، محمد درويش، أشرف نعمان، سامح مراعبة، إضافة لكل من رامي حمادة، عزمي الشويكي (حراسة المرمى)، تامر صلاح، محمود ضيف الله، ، قاسم محاميد، فادي سلبيس، محمد عصفور، تامر صيام، هشام الصالحي، محمد يامين، خضر أبوحماد، ، أحمد أبوناهية، احمد حربي، عماد زعترة، جاكا حبيشة، ماتياس حذوة.
ويعي منتخب لبنان أهمية تحقيق فوز كبير على ضيفه المغمور منتخب لاوس عندما يستضيفه على ملعب صيدا البلدي ضمن مباريات الجولة السابعة من مباريات المجموعة السابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الامارات.
وينافس "رجال الأرز" على المركز الثاني في المجموعة خلف نظيره الكوري الجنوبي ليكون من ضمن أفضل أربع منتخبات في المجموعات الثماني، بغية التأهل الى الدور الحاسم لتصفيات مونديال روسيا، لا سيما بعد شطب نتائج الكويت وابعادها من التصفيات.
ويتصدر المنتخب الكوري الجنوبي برصيد 9 نقاط من ثلاث مباريات أمام لبنان 6 نقاط من ثلاث مباريات، وتأتي ميانمار ثالثة برصيد 4 نقاط من أربع مباريات ولاوس نقطة واحدة من أربع مباريات.
وأشار المدير الفني لمنتخب لبنان المونتينغري ميودراج رادولوفيتش الى أهمية تحقيق الأهداف وليس النقاط الثلاث فقط.
ويمتلك المنتخب اللبناني أفضلية واضحة على كافة المستويات عن نظيره اللاوسي. وستكون المباراة مناسبة أمام رادولوفيتش لإقحام لاعبين يافعين على حساب المخضرمين، إلا أنه سيفتقد الى لاعبي فولسبورج الألماني هلال الحلوة وسترومسغودست النروجي باسل جرادي بداعي الإصابة، كما أن أوراق جرادي الرسمية لم تصل بعد من الفيفا الى الاتحاد اللبناني. ومن المتوقع ان يحافظ الحارس مهدي خليل على موقعه أساساً نظراً للمستوى الذي يقدمه في الآونة الأخيرة مع فريقه الصفاء في الدوري المحلي إضافة الى ما قدمه في المباراة الدولية السابقة ضد الكويت. كما استدعى رادولوفيتش حارس كومرلينغ الألماني الشاب دانيال زعيتر، وفي الدفاع يبدو ان المدرب سيختار الرباعي يوسف محمد ونور منصور ووليد إسماعيل ومحمد زين طحان إذا لم يكن علي حمام جاهزاً، وفي الارتكاز لاعب ذوب آهن الايراني جوان العمري، وفي الوسط كابتن المنتخب رضا عنتر وعباس أحمد عطوي والجناحان محمد حيدر وحسن معتوق الى المهاجم حسن شعيتو. كما يمتلك رادولوفيتش مجموعة من الاسماء المميزة في الاحتياط مثل لاعب وسط هام كام النروجي عدنان حيدر وحسين عواضة وحسن المحمد وفايز شمسين ومعتز بالله الجنيدي. بينما يدرب منتخب لاوس الانجليزي ستيف داربي الذي يسعى الى تحقيق المفاجأة بالاعتماد على لاعبين ينتمون الى الدوري اللاوسي. وكان الضيوف أجروا معسكراً إعداديا في العاصمة البحرينية المنامة قبل الحضور الى بيروت، حيث خاض مباراتين فخسر في الأولى أمام منتخب البحرين للشباب 1 - 3 ثم تعادل والمنتخب البحريني الأولمبي 2-2.

برنامج الجولة السابعة

في ما يلي برنامج الجولة السابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 في الامارات والمقررة اليوم:

* المجموعة الاولى:
فلسطين - ماليزيا
الامارات - تيمور الشرقية

* المجموعة الثانية:
استراليا - قيرغيزستان
طاجيكستان - بنجلاديش

* المجموعة الثالثة:
الصين - بوتان
جزر المالديف - هونغ كونغ

* المجموعة الرابعة:
ايران - تركمانستان
الهند - جوام

* المجموعة الخامسة:
سنغافورة - اليابان
افغانستان - كمبوديا

* المجموعة السادسة:
العراق اندونيسيا
تايوان - تايلاند

* المجموعة السابعة:
كوريا الجنوبية - مينامار
لبنان - لاوس

* المجموعة الثامنة:
اوزبكستان - كوريا الشمالية
الفيليبين - اليمن