في مقدمتها الإصدار الأول من الصكوك السيادية

مسقط ـ العمانية: بلغت قيمة الإدراجات الجديدة بسوق مسقط للأوراق المالية في شهر نوفمبر الماضي 404 ملايين ريال عماني في مقدمتها الإصدار الأول من الصكوك السيادية للسلطنة الذي تبلغ قيمته 250 مليون ريال عماني تم إدراجه في 10 نوفمبر في خطوة من شأنها زيادة عمق السوق وإتاحة المزيد من الأدوات والخيارات الاستثمارية أمام المستثمرين المحليين والأجانب، إلا أنه لم يتم تنفيذ أي صفقة على الصكوك خلال الشهر نفسه.
وشهدت سوق مسقط للأوراق المالية أيضا إدراج أسهم زيادة رأسمال شركة الطيران العماني البالغ عددها 1ر138 مليون سهم بالسوق الثالثة وتبلغ قيمة الأسهم الجديدة 1ر138 مليون ريال عماني، وشركة الطيران العماني مدرجة في السوق الثالثة التي يتم فيها عادة إدراج الشركات المقفلة التي لا يتم تداولها من قبل الجمهور.
وكانت الجمعية العامة غير العادية لشركة الطيران العماني قد قررت في اجتماعها في 25 أكتوبر الماضي زيادة رأسمال الشركة من 546 مليون ريال عماني إلى 1ر684 مليون ريال عماني عن طريق إصدار 1ر138 مليون سهم عن طريق الاكتتاب الخاص لحكومة السلطنة نظير المساهمة النقدية المستلمة خلال عام 2014م، وتبلغ القيمة الاسمية للسهم ريالا عمانيا واحدا.
وشهدت السوق الثالثة أيضا إدراج أسهم زيادة رأسمال شركة نهضة الدقم للمساكن البالغ عددها 146 مليون سهم بقيمة 6ر14 مليون ريال عماني وتبلغ القيمة الاسمية للسهم الواحد 100 بيسة.
كما تم أيضا إدراج أسهم زيادة رأسمال الشركة العمانية للبورسلين (وهي شركة مقفلة) ويبلغ عدد الأسهم الجديدة 3ر1 مليون سهم بقيمة 3ر1 مليون ريال عماني، وقد قامت الشركة بزيادة رأسمالها عن طريق اكتتاب خاص، ومن خلال هذه الزيادة رفعت الشركة رأسمالها من 4ر5 مليون ريال عماني إلى 7ر6 مليون ريال عماني.
إلا أن زيادة رؤوس أموال الشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية لم تؤثر على إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة التي تراجعت بنهاية الأسبوع الماضي إلى 14 مليارا و660 مليون ريال عماني مقابل 14 مليارا و722 مليون ريال عماني في نهاية أكتوبر الماضي لتسجل السوق رغم الإدراجات الجديدة خسائر في قيمتها السوقية تبلغ حوالي 62 مليون ريال عماني.